اعلان

موعد توفيره في مصر.. تفاصيل اللقاح الصيني لفيروس كورونا

لقاح كورونا الصيني
لقاح كورونا الصيني

كشفت وزارة الصحة، عن توقيع اتفاقية التعاون بين الجانب المصري والصيني في مجال تصنيع لقاحات فيروس كورونا خلال شهر سبتمبر المقبل.

وأوضح الدكتور خالد مجاهد متحدث وزارة الصحة والسكان، أن مصر في تواصل مع كل دول العالم وكل الجهات الدولية التي تجري التجارب على أي لقاح من لقاحات كورونا، والتواصل بشكل يومي وليس فقط التواصل مع العالم في إدارة الأزمة ولكن للحصول على أي لقاح أو شرائه أو إنتاجه فور ثبوت فعاليته.

جاري نقل تكنولوجيا تصنيع لقاح كورونا من الصين

وأشار متحدث وزارة الصحة والسكان، إلى أن أحد اللقاحات التي نعمل عليها مع احدى الشركات الصينية التي انتهت من التجارب السريرية المرحلة الثالثة على اللقاح، وكان هناك مقابلة بين وزيرة الصحة والسفير الصيني منذ شهر بشأن دراسة توقيع اتفاقية فور الانتهاء من التجارب السريرية للقاح الصيني فور ثبوت فعاليته وانتاجه في مصانع الشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات فاكسيرا.

وسيكون هناك نقل تكنولوجيا التصنيع من الجانب الصيني لمصر وسيكون هناك وفد لدراسة خطوط الإنتاج في مصر لمعرفة مدى جاهزيتها وبالفعل تم التأكد من جاهزية خطوط الإنتاج وجاري حاليا العمل على نقل التكنولوجيا الخاصة بتصنيع لقاح كورونا.

وزيرة الصحة تسافر الصين منتصف سبتمبر لتوقيع اتفاقية حول "لقاح كورونا"

دعا السفير الصيني لياو لي تشانغ، الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان لزيارة الصين الشهر المقبل لحضور مراسم توقيع اتفاقية التعاون في تصنيع اللقاحات وتفقد مصانع انتاج اللقاحات في الصين واستجابت الوزيرة للدعوة وسيكون هناك سفر مرة أخرى للصين.

فمصر لم تحرص فقط على دعم الصين ولكنها تحرص أيضًا على تبادل الخبرات في مجالات عديدة منها اللجنة العلمية الخاصة بوضع بروتوكولات علاج فيروس كورونا والجانب الصيني هنأ مصر وأشاد بها وبالإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا في مصر، وكذلك هناك تعاون في المشروعات القومية في مجال الصحة وفي المجال الأبحاث الخاصة بالفيروسات والأوبئة بشكل عام.

متى تبدأ مصر في إنتاج اللقاح الصيني لكورونا في مصر ؟

كشف مصدر مسؤول في وزارة الصحة والسكان، أنه سيتم فور إنهاء إجراءات التوقيع وإنهاء مراسم الاتفاق سيتم فورا بدء العمل على إنتاج لقاح كورونا في خطوط إنتاج فاكسيرا لتوفير المنتج الذي يكفي احتياجات مصر من اللقاح.

هل تتواصل مصر مع شركات أخرى لتوفير لقاح كورونا؟

مصر متواصلة مع عدد من الشركات الأخرى الخاصة باللقاحات وتجتمع وزيرة الصحة مع أحد الشركات التي تجري التجارب السريرية في مراحلها النهائية على لقاح أخر، ومع احدى الشركات الأخرى الإماراتية.

فالحكومة المصرية تتخذ خطوات جادة من خلال وزارة الصحة وتحاول الحصول على لقاح سواء عن طريق إنتاجه أو تصنيعه أو شراء حصة مصر منه.

هل يوفر التحالف الدولي للتطعيمات لقاحات لمصر؟

تواصلت وزارة الصحة المصرية مع التحالف الدولي للتطعيمات الذي سيوفر 20% من احتياجات مصر من اللقاحات بعد مفاوضات عديدة منها، والباقي من خلال التواصل مع 5 جهات فمصر تسير مثل دول العالم لتوفير اللقاحات للشعب المصري سواء عملية الإنتاج أو تصنيع اللقاح.

كم تستغرق المدة لتوفير لقاح كورونا بعد توقيع الاتفاقية مع الصين؟

ستسافر وزيرة الصحة والسكان إلى الصين في منتصف سبتمبر المقبل لتوقيع الاتفاقية لبدء تصنيع لقاح كورونا وفور الانتهاء من توقيع الاتفاقية سيتم البدء في انتاجه، واذا بدأت مصر في التصنيع منذ منتصف الشهر الجاري سيتم توفير اللقاح وانتاجه بعد 6 شهور من توقيع الاتفاقية مع الجانب الصيني.

كما أنه إذا انتهت أي دولة من لقاح كورونا فمصر ستحصل على حصتها فورا لتوفير الدعم المادي للحصول على اللقاح وتوفيره للشعب المصري.

وكان رئيس شركة أدوية صينية كبرى مملوكة للدولة، كشف إن لقاح فيروس كورونا المستجد سيكون متاحا تجاريا بحلول نهاية العام حيث أوضح رئيس شركة الصين الوطنية للصناعات الدوائية "سينو فارم" ليو جينغ تشن، أن اللقاح سيكلف أقل من 1000 يوان (140 دولاراً)، وسيتم إعطاؤه في جرعتين كل 28 يوماً، لافتا إلى أن الطلاب والعاملين في المدن الكبرى سيحتاجون إلى الحصول على اللقاح، لكن ليس أولئك الذين يعيشون في مناطق ريفية قليلة السكان.

كما أضاف إن شركة سينوفارم، التي لديها لقاحان قيد التجربة، تمتلك طاقة تصنيع سنوية تبلغ 220 مليون جرعة، لافتا إلى أن الشركة قامت بحقنه باللقاح، حيث أثارت التقارير التي تفيد بأن باحثين ومديرين تنفيذيين صينيين تلقوا لقاحات، تساؤلات في بعض الأوساط العلمية حول مدى أخلاقية ذلك.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً