اعلان

اللواء طيار فخر الدين أبوحطب يكشف كواليس اللحظات الأخيرة قبل حرب أكتوبر: 204 طائرة قوة الضربة الجوية الأولى.. كنا مدربين نطلع الجو ونشتبك خلال 3 دقائق

اللواء طيار فخر الدين أبوحطب يكشف كواليس الدقائق الأخيرة قبل حرب أكتوبر
اللواء طيار فخر الدين أبوحطب يكشف كواليس الدقائق الأخيرة قبل حرب أكتوبر

أحد أبطال حرب أكتوبر 1973، نشأ في مدينة ههيا بمحافظة الشرقية، تخرج من الكلية الجوية عام 1971، وكانت له أسرار مع الرئيس الراحل أنور السادات كشفها في حديث خاص لـ'أهل مصر'.. هو اللواء طيار فخر الدين فهمي محمود أبو حطب.

كواليس جديدة كشفها لنا البطل المقاتل حول الفترة ما قبل حرب 73، وقال إنه تخرج من الكلية الجوية برتبة ملازم أول ومنها تم تدريبه من الفترة من عام 71 لـ عام 73 على أعمال القتال، واجتمع بهم الرئيس الراحل أنور السادات في مطار طبرق بدولة ليبيا بحضور القذافي، وكان ذلك بحضور مجموعة طيارين من ليبيا.

وتابع اللواء طيار أبوحطب حديثه قائلا: جميع المقاتلين لم يكن لديهم علم بميعاد الحرب، وكانت الهزيمة عام 67 لها تأثير كبير على أنفسنا خاصة وأن إسرائيل وجهت الضربة لمصر في 67 بشكل مفاجيء في الوقت الذي كانت تفتقد فيه مصر الإمكانيات، وخلال الاجتماع رفع الرئيس الراحل السادات روحنا المعنوية وأعاد لنا الثقة من جديد.

اللواء طيار فخر الدين أبوحطب يكشف كواليس الدقائق الأخيرة قبل حرب أكتوبراللواء طيار فخر الدين أبوحطب يكشف كواليس الدقائق الأخيرة قبل حرب أكتوبر

'هنحارب يعني هنحارب'.. جملة قالها الرئيس الراحل السادات خلال لقائه بأبطال القوات المسلحة في ليبيا، كانت بمثابة عودة الروح لهم، كما نوه السادات إلى التدريبات التي ستكون قوية وعلى مستوى عالٍ، وتابع أبوحطب: 'رجعنا كملنا تدريبات في مصر ووقتها كانت ابتدت المناوشات بين إسرائيل ومصر في حرب الاستنزاف، أو بمعنى آخر الحرب بعد 67 متوقفتش تماما.

وتابع: كان دايما في عمليات فردية، وعمليات علي فترات متباعدة وكان بيحصل اشتباكات جوية نتيجة إننا بنعمل اختراقات داخل سيناء وتطلع طائرات العدو، وأحد الاشتباكات أول طائرة ڤانتوم تضرب كانت عام 72 قبل الحرب، والسادات وقتها كرم الطيار اللي عمل الاشتباك ده عشان يرفع من معنويات القوات الجوية ودي كانت أول عملية جوية ناجحة ان يكون اشتباك طيارة ميج 21 محدودة الإمكانيات مع أحدث طيارة وقتها'.

اللواء طيار فخر الدين أبوحطب يكشف كواليس الدقائق الأخيرة قبل حرب أكتوبراللواء طيار فخر الدين أبوحطب يكشف كواليس الدقائق الأخيرة قبل حرب أكتوبر

وحول بناء الجيش المصري من جديد قال أبوحطب: الرئيس الراحل أنور السادات أنشأ منظومة دفاع جوي قوي جدا، بعدما كنا نفتقد هذا السلاح، حتى علمنا إن هناك حرب ولكن لم نعلم الموعد حتى قبل بدء الحرب بـ 15 دقيقة فقط.

وأضاف: 'كنت مكلف بضرب إحدى المطارات.. لازم نكون جاهزين نطلع في الجو خلال 3 دقائق ودي بيكون اسمها الحالة الأولى من خلال طائرة مجهزة بالوقود والسلاح وكنت متدرب إني أكون في 3 دقائق في الجو وجاهز اشتبك خلال ثلاث دقائق من الإقلاع'.

وأردف: 'الثانية عندنا محسوبة جدًا والتأخير له عواقب وخيمة.. ولذلك لازم يكون ليا فترة متزيدش عن الـ 3 دقائق، ولما جالنا الأمر قالوا الطيارين حالة أولي من جميع المطارات بالتنسيق بينهم من خلال الاتجاهات وتوقيتات معينة وسرعات معينة وكلها كانت في اتجاهات الشرق ناحية العدو وكل واحد عارف هدفه ودي كانت الضربة الجوية الأولي كانت حوالي 204 طائرة واخدين اتجاه واحد'.

واستكمل البطل الطيار سرد كواليس حرب أكتوبر، وقال: السادات اختار التوقيت الساعة الثانية ظهرا وكان توقيت غير متوقع للعدو.. واختار يوم السبت وكان يوم عيد اليهود، في الوقت الذي نجح فيه 'السادات' في تنفيذ خطة الخداع الاستراتيجي، منها رحلة العمرة للضباط وغيرها، وتابع: 'الطائرات كلها رجعت ماعدا ثلاث طيارات ودي كانت نسبة مسموح بيها، والخسارة قليلة، ووقتها استشهد عاطف السادات في أول ضربة جوية'.

اللواء طيار فخر الدين أبوحطب يكشف كواليس الدقائق الأخيرة قبل حرب أكتوبراللواء طيار فخر الدين أبوحطب يكشف كواليس الدقائق الأخيرة قبل حرب أكتوبر

ومع بداية ساعة الصفر تم تدمير خط بارليف، وجميع المواقع الخاصة بالعدو حتى اختل توازنه، وقام العدو بالرد واشتعلت الحرب ووقتها دخلت الطائرات المصرية بتشكيل 6 طائرات، وتم عمل مظلة جوية عبارة عن 4 طائرات بالأماكن المحتمل العدو يدخل منها ودي تسمى بحالة الاستعداد القصوى.

وتابع: أول ما يظهر علي الرادار ابدا اشتبك معاهم قبل ما العدو يدخل ويضرب الهدف المحدد، رغم ان إمكانياتهم في الطائرات كانت أقوي، من خلال المناورات الأفقية والرأسية، وحمل الأسلحة، كان عندهم طائرات الفانتوم، واحنا عندنا طائرة الميج الروسي ودي كانت إمكانياتها أقل.

واستكمل: مبارك كان قائد القوات الجوية وكان ناجح جدا، واتعامل مع الأحداث بحكمة، والسادات قرار الحرب بالنسبة له كان صعب ولكنه كان ناجح.. الحرب أخدت شهر أكتوبر كله، وبعدها تم عمل بداية مباحثات فك الاشتباك وتم تحقيق الغرض والحصول علي قناة السويس وتم عمل اتفاقية السلام وحصلنا علي سيناء .

اللواء طيار فخر الدين أبوحطب يكشف كواليس الدقائق الأخيرة قبل حرب أكتوبراللواء طيار فخر الدين أبوحطب يكشف كواليس الدقائق الأخيرة قبل حرب أكتوبر

وأشاد اللواء طيار أبو حطب، بمجهودات الرئيس عبدالفتاح السيسي، لما قام به من مجهودات عظيمة في استكمال بناء القوات المسلحة وإحداث طفرة كبيرة في مختلف الأسلحة.

كما نوه إلى الحرب التي تدور في سيناء وقال إنها لا تقل أهمية عن حرب أكتوبر، وفي المقابل تم عمل كمائن فوق الوصف بمجهود جبار من الجيش والشرطة والقوات الجوية.

وأشار اللواء البطل إلى أن الدروس المستفادة من حرب أكتوبر تدرس في جميع المعاهد العسكرية، والتنويه بأن القوات المسلحة بإمكانياتها الضئيلة قبل حرب أكتوبر استطاعت قهر العدو بمعدات أقل في مستوياتها من معدات العدو بكثير.

ووجه اللواء طيار رسالة قوية لجموع المصريين وقال: 'حرب أكتوبر شيء عظيم ولازم الأجيال متنسهاش.. وجيل يدرسها لجيل'.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً