اعلان

الأوقاف تجبر العمال على التنازل عن حقوقهم.. الوزارة تخالف القانون بإلزام العمال على تجاهل مستحقاتهم المالية مقابل الإجازات

وزير الأوقاف
وزير الأوقاف

أثارت وزارة الأوقاف، خلال الأيام الماضية، جدلا جديدا بين أوساط العاملين بها، وذلك بعد عممت مستندا يفيد بالتنازل بإلزام العمال بأخذ الإجازات الرسمية وعدم تعويضهم بعد الخروج عن المعاش.

ووفقا لقانون الخدمة المدنية، فإن للموظف الحق فإن الموظف يستحق عند انتهاء خدمته مقابلا عن رصيد إجازاته الاعتيادية الذي تكون قبل العمل بأحكام القانون ولم يستنفدها قبل انتهاء خدمته، ويحسب المقابل النقدى على أساس الأجر الأساسى مضافًا إليه العلاوات الخاصة التي كان يتقاضاها حتى تاريخ العمل بهذا القانون.

وحصلت «أهل مصر»، على مستند وزع على بعض العاملين فى المحافظات، يفيد بإجبارهم على التناول عن مستحقاتهم وأخذ الإجازات الاعتيادية أثناء فترة عمله، ولا يجوز له مطلقا المطالبة بمقابل بعد خروجه على المعاش.

مستندمستند

وقال «ف.ع»، عامل بوزارة الأوقاف، رفض ذكر اسمه، أنه متزوج وله ولدان، ولم يأخذ أى إجازات رسمية أو راحات أو عطلات طوال فترة تعيينه بالأوقاف.

وأضاف العامل، أنه يعمل فى مسجد لا يوجد به عمال غيره، لذلك من الصعب الحصول على إجازات حتى لا يترك المسجد لوحده، وبالتالى فوجئت بتقديم الإدارة التى أكون تابعا لها بالإمضاء علىهذا الإقرار.

وطالب العامل، بالعدول عن هذا القرار، لأن فيه إجحاف كبير للعاملين بالأوقاف، خصوصا أن معاشاتهم ستكفى بالكاد مستلزمات حياتهم.

ولم ترد وزارة الأوقاف بشكل رسمى على هذه المعلومات، بل إن بعض المصادر نفت حدوث هذا رغم ما حصلت عليه «أهل مصر» من مستندات.

وأضافت المصادر، أن الوزاة تهتم بالعاملين اهتماما شديدا، وفى الفترة المقبلة سيكون لهم امتيازات من أجل رفع كاهل الأعباء المعيشية عنهم.

وعن وجود عامل واحد فى بعض المساجد، قالت المصادر، إن هذا أمر طبيعى نظرا لقلة عدد العمال وزيادة عدد المساجد، لافتا إلى أن الوزارة لجأت الفترة الأخيرة لتغطية جميع المساجد بعمال من خلال ندب بعضهم من مسجدهم الأصلى إلى مسجد قريب منه حتى يكون هناك متابعة للمسجد المفتتح حديثا ولا يكون فريسة للجماعات المتطرفة.

وأوضحت، أن هذا الأمر انتشر بكثرة فى الفترة الأخيرة خصوصا مع ضم مساجد كثيرة للأوقاف والسيطرة عليها وزيادة افتتاح المساجد الجديد، مشيرا إلى أنه لا يوجد تعيين بوزارة الأوقاف لا للعاملين ولا للأئمة فى الفترة الحالية.

وأكد أن أى تعيين سيكون هناك إعلان مسبق من قبل الوزارة، مشددا أن «عصر ابنى جامع واتعين فيه» قد انتهى وولى.

يذكر، أن «أهل مصر» نشرت فى العدد السابق، شكاوى عدد من عمال وزارة الأوقاف، بتهميشهم وتفضيل الأئمة عليهم، إذ بدأ بعضهم بكتابة منشورات على مواقع التواصل الاجتماعى، منتقدين ما يحدث من زيادات للأئمة دون أن تطالهم.

وقال «م.. أ»، عامل بمديرية أوقاف الجيزة، إن مرتابتنا ثابتة منذ 4 سنوات تقريبا ولم يحدث عليها أى زيادة، رغم زيادة الأئمة فى المولد النبوى الماضى، إلى جانب إضافة حوافز لهم كل فترة.

وأضاف العامل، أن دورنا فى المساجد لا يقل عن دور الإمام، فهو يؤدى عمله على المنبر والعامل يؤدى عمله فى نظافة المساجد وجعله جاهزا لاستقبال المصلين.

وأوضح، أن العمال أحيانا يكونون أكثر حضورا من الأئمة، غذ أنهم ملزمون بحضور أيام الأسبوع كلها والإمضاء فى الدفاتر، إلى جانب محاسبتهم على كل كبيرة وصغيرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفضت الارتباط به.. طالبة طب الزقازيق ضحية زميلها تغادر المستشفى بعد تماثلها الشفاء