اعلان

دفتر أحوال المحاكم اليوم.. الحكم في "أحداث عنف المطرية" وخلية "تنظيم القاعدة".. الأبرز

محكمة- صورة أرشيفية
محكمة- صورة أرشيفية

جولة جديدة تمر بها المحاكم، اليوم الأحد، تبدأ من داخل مجمع محاكم طرة، حيث تستكمل الدائرة الأولى إرهاب بمحكمة الجنايات، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، محاكمة 12 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ 'الانضمام إلى تنظيم القاعدة'.

محاكمة المتهمين بالانضمام لـ "تنظيم القاعدة"

يحاكم في القضية 12 متهمًا منهم 5 متهمين محبوسين و7 هاربين، فيما ذكر أمر الإحالة فى القضية 154 لسنة 2020 جنايات أمن دولة عليا، قيام المتهم عاطف شحات 'هارب' بتأسيس وتمويل جماعة إرهابية تعتنق فكر تنظيم القاعدة، وكان دوره بالتعاون مع المتهم الثاني تسهيل سفر أعضاء التنظيم لخارج البلاد، فيما أكدت التحقيقات قيام المتهمين من الثاني وحتى الثامن بالالتحاق بمعسكرات خارج البلاد وتلقي تدريبات حربية على مهاجمة رجال الشرطة والقوات المسلحة.

وذكرت التحقيقات أن المتهمين انضموا فكريا بتنظيم القاعدة وحركة 'طالبان'، وتلقوا تدريبات عسكرية على الأسلحة وتصنيع العبوات المتفجرة واستعمالها وكذا ممارسة شتى أنواع الفنون القتالية.

الحكم في "أحداث عنف المطرية"

وداخل مجمع محاكم طرة أيضا، تصدر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد السعيد الشربيني، حكمها في القضية التي يعاد فيها إجراءات محاكمة اثنين متهمين، بالقضية المعروفة إعلاميا بـ'أحداث عنف المطرية'.

يواجه المتهمون اتهامات القتل العمد والشروع فيه وحيازة أسلحة نارية، والتجمهر وارتكاب أعمال عنف بمنطقة المطرية، في 25 يناير 2015.

قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة في 2018، بالسجن المؤبد لـ 14 متهما في أحداث العنف التي شهدتها منطقة المطرية يوم 25 يناير2015 كما قضت المحكمة بالسجن 5 سنوات لمتهمين اثنين، والسجن 10 سنوات لـ14 متهما من بينهم 9 أحداث.

أحالت نيابة شرق القاهرة الكلية المتهمين للمحاكمة الجنائية لأنهم في 25 يناير من عام 2015 وآخرين مجهولين كونوا عصابة هاجمت السكان بميدان المطرية، وبيتوا النية على إزهاق روح كل من يختلف مع انتماءاتهم السياسية.

كما ووجهت لهم تهم قتل مجند شرطة وإصابة ضابط والتعدي على 22 آخرين بينهم سيدات من معارضي الإخوان بالمطرية،وحيازة أسلحة نارية وإتلاف ممتلكات عامة منها 3 سيارات إسعاف، وسيارة شرطة، وأتوبيس نقل عام، وحيازة مواد تعد من ضمن المفرقعات، وذلك على خلفية أحداث العنف التي شهدتها المطرية في يناير 2015 وأصدرت المحكمة أحكامها المتقدمة.

محاكمة المتهمين بالاستيلاء على 500 مليار جنيه من الدولة

كما تستأنف محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار مجدي عبدالباري، محاكمة 17 متهمًا بالاستيلاء على ممتلكات الدولة المصرية، وأراضٍ زراعية بمحافظتي القاهرة والجيزة، والتي قدرتها الأجهزة المعنية بحوالي 500 مليار جنيه مصري بمحررات مزورة مسجلة بمحكمة البدرشين وسجلات الشهر العقاري وذلك في القضية رقم 5322 لسنة 2020 .

كشفت تحقيقات نيابة الأموال العامة العليا قيام تشكيل عصابي خلال الفترة ما بين يوليو 2009 حتى فبراير 2020 بتزوير محررات رسمية وسرقة مستندات أصلية رسمية ورفع دعاوى شكلية وتحرير محاضر نزاعات على أراضٍ ملك الدولة بأحياء الجيزة و6 أكتوبر والبدرشين مملوكة لأجهزة الدولة الممثلة في هيئة الأوقاف المصرية والإصلاح الزراعي وهيئة المدن الجديدة والمجتمعات العمرانية.

كما نسبت التحقيقات إلى المتهمين تحرير محاضر صلح وتزوير رول القاضي واخطارات قيد دعاوى للإيهام بصحة إجراءات اختصامها وذيلوها بتوقيعات نسبت زورًا إلى كاتب أول المحكمة، كما قاموا بتوثيق تلك الأحكام بسجلات مأمورية الشهر العقاري.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة