اعلان

بعد وفاة 6 أشخاص بسبب تجارب لقاح فايزر المضاد لــ"كورونا".. هل يؤثر ذلك في الموافقة عليه؟

لقاح كورونا
لقاح كورونا

انطلقت حملة التطعيم الشاملة ضد فيروس كورونا في بريطانيا، والأكبر عالميًا على الإطلاق، وكأول دولة تفعل ذلك، أول أمس الثلاثاء، باستخدام لقاح "بي إن تي 162- بي 2" الذي طورته شركتا "فايزر" الأمريكية و"بيونتك" الألمانية ، حيث تم البدء بتلقيح كبار السن والعاملين في المجال الطبي.

لقاح فايزر

وبدأ التلقيح بدون موافقة هيئة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA" على لقاح فايزر لكن تم نشر وثيقة تفيد بأن التجربة كانت "متسقة" مع التوصيات الواردة في إرشادات الاستخدام الطارئ. ويُنتظر أن تجتمع، اليوم الخميس، لاتخاذ قرار رسمي بشأن استخدامه.

أسباب وفاة 6 أشخاص في بريطانيا جراء لقاح فايزر

وتوفى 6 أشخاص، وظهر عليهم آثار جانبية على بعض مُتلقيه، خاصة بعد 24 ساعة من انطلاق حملة التلقيح الشامل بـ"فايزر- بيونتيك"، وكان 4 منهم تلقّوا لقاحاً وهميًا، واثنان تم تطعيمهما باللقاح الحقيقي.

وقالت الغذاء والدواء الأمريكية في بيان، إن "اثنين من المتوفين الأربعة الذين تلقّوا اللقاح الوهمي، وافتهما المنيّة إثر نوبة قلبية وسكتة دماغية"، مُشيرة إلى أن بعض المُشاركين في تجارب اللقاح كانوا مُصابين بعدوى كورونا شديدة.

وأوضحت أن "أحد المتوفين الستة كان مُصابًا بالسمنة وتصلب الشرايين وفاضت روحه بعد 3 أيام من تلقّيه أول جرعة من اللقاح، فيما توفي ثانٍ بعد 60 يومًا من الجرعة الثانية إثر سكتة دماغية".

وأكّدت أن الوفيات الستة "لا ترتبط باللقاح"، بحسب البيان الذي نشرته مجلة "بوليتيكو" الأمريكية، مطمئنة مُتلقي اللقاح أو المُقبلين على تلقّيه بالتشديد على أنه "لا توجد مخاوف متعلقة بسلامة اللقاح"، المُتوقع أن تبلغ تكلفة الجرعة الواحدة منه 20 دولارًا، بحسب تقرير لموقع "ستاتيستا" الألماني المعني بإحصاء بيانات السوق والمستهلكين.

مدى فعالية لقاح فايزر

وأظهرت التجارب السريرية للقاح المُطوّر من جانب شركتيّ "فايزر" الأمريكية و"بيونتيك" الألمانية، فعاليته بنسبة وصلت لـ 95% ، علما بأن الجسم يبدأ في تكوين مناعة ضد فيروس كورونا بعد أيام من تلقي جرعته الأولى.

ووفق الغذاء والدواء الأمريكية، يبدأ متلقو اللقاح في إنتاج الأجسام المضادة لكورونا، خلال 10 أيام من حصولهم على الجرعة الأولى، بحيث تبلغ نسبة الحماية من الفيروس 88% ومع الحصول على الجرعة الثانية التي تُمنح بعد 3 أسابيع من الأولى، تصل درجة الحماية لأكثر من 95%.

أستاذ مناعة: يجب الانتظار لرصد فعالية اللقاح على عدد كبير

ومن جانبه، علق الدكتور شريف أحمد حتة، أستاذ المناعة والفيروسات، استشاري الطب الوقائي والصحة العامة، الـ 6 أشخاص المتوفين جراء اللقاح، 4 منهم توفوا نتيجة لقاح وهمي و2 اللقاح الحقيقي، لافتا إلى ان الـ 4 الذين حصلوا على اللقاح الوهمي أي لا يحتوي على المادة الفعالة للقاح، ويجب الانتظار لرصد فعاليته فعند إجراء أي تجربة يتم استخدام اللقاح على مجموعة والأخرى يتم إعطائها لقاح وهمي وكان لديهم فيروس كورونا ولا يجب إعطائهم شيء إلا إذا كان بلازما المتعافين، وفيما يخص الحالتين المتوفين جراء اللقاح كانوا مرضى بسمنة وتصلب الشرايين أي هناك أمراض أثرت على حالتهم الصحية.

وقال الدكتور شريف حتة، في تصريحات خاصة لـ "أهل مصر"، إن وزير الصحة البريطاني خرج أمس، يبكي على الإنجاز الذي حدث بتوزيع اللقاح على المواطنين، حيث أن الفعالية ليست بتوزيعه ولكن بالانتظار فترة لرصد مدى فعاليته لأن هناك جرعتين للقاح الجرعة الأولى الآن والثانية بعد 21- 28 يوم أي من 3-4 أسابيع ومن المفترض أن يعطي درجة أمان بعد الجرعة الأولى بنسبة 88% وبعد الجرعة الثانية بنسبة 95%.

وأضاف، أنه من المفترض أن يعطي اللقاح حصانة أو وقاية لمدة 7-8 أشهر أي حتى الموسم المقبل مثل الأنفلونزا ويتم رصد عدد الحالات في بريطانيا حينها بناء على التطعيم الذي تم إعطائه للمواطنين، متسائلا "فعلى أي أساس يمكن أن نسمي التلقيح الشامل انجاز؟" يجب الانتظار لرصد الإيجابيات والسلبيات.

بريطانيا تعطي "فايزر" حصانة قضائية

وتابع استشاري الطب الوقائي والصحة العامة خلال حديثه، أن الحكومة البريطانية أعطت شركة فايزر حصانة قضائية في لقاح كورونا، وهذا يعني أنه لا يحق لأي متضرر من اللقاح المطالبة بتعويض او فيما شابه ذلك، فأي دواء أو تطعيم جديد من شركة، فمن حق المواطن أو المؤسسة في حالة حدوث أي مضاعفات جراء هذا الدواء يتم الرجوع للقضاء والمطالبة بالتعويض أو الحق المدني، ولكن عند الحصول على حصانة قضائية يعني تأمين الشركة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والاتحاد السكندري في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل