اعلان

21 دولة منعت السفر إلى بريطانيا بسبب سلالة كورونا الجديدة.. ووزير الصحة: "نهاية مروعة لعام صعب"

سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا
سلالة جديدة من فيروس كورونا في بريطانيا
كتب : سها صلاح

أعلنت عدة دول، اعتزامها وقف الرحلات الجوية مع بريطانيا، بعد ظهور سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد تتسم بأنها سريعة الانتشار، وتسبب الوفاة.

نهاية مروعة

وقال وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك: 'لسوء الحظ، كانت ، السلالة الجديدة من هذا الفيروس خارجة عن السيطرة، ويجب علينا السيطرة عليها، الطريقة الوحيدة التي يمكن من خلالها القيام بذلك هي تقييد الاتصالات الاجتماعية بشكل أساسي، خصوصاً في المناطق الواقعة تحت المستوى الرابع'، ووصف هانكوك ما يحدث حالياً بأنه 'نهاية مروعة لما كان عاماً صعباً'.

دول اعتزمت حظر السفر لبريطانيا

في غضون ذلك، أعلنت دول اعتزامها حظر السفر من وإلى بريطانيا ومنع دخول الرحلات الجوية القادمة من المملكة المتحدة. في حين مازالت دول أخرى تدرس تطبيق ذلك، مثل إسرائيل.

البداية كانت من هولندا، التي رُصدت فيها حالات للسلالة الجديدة، حيث أعلنت وقف الرحلات الجوية من بريطانيا، تلاها بلجيكا وإيطاليا، ثم الكويت وألمانيا وبلغاريا وأيرلندا وفرنسا.

قائمة الدول التي حظرت سفرها لبريطانيا

فرنسا

ألمانيا

إيطاليا

سويسرا

برتغال

بلجيكا

النمسا

بلغاريا

دنمارك

فينلاندا

رومانيا

السويد

كرواتيا

هولندا

جمهوريه التشيك

استونيا

لاتفيا

لتوانيا

الهند

إسرائيل

إيران

ويشار إلى أن الوقف المُعلن للرحلات الجوية القادمة من بريطانيا تتراوح ما بين يوم واحد إلى بضعة أيام، وفيما لم توضح دول أخرى النطاق الزمني لانتهاء العمل بهذا الإجراء قال مسؤولون أوروبيون إنه حظر مؤقت، إلا أنه محتمل مد العمل به.

سلالة جديدة في بريطانيا

وأثارت السلالة الجديدة المُكتشفة في العاصمة لندن وجنوب شرق إنجلترا مخاوف عالمية متصاعدة، وسط تحذيرات لمنظمة الصحة العالمية، التي أعلنت رصد حالات لها في هولندا والدنمارك وأستراليا.

وفي حديثها إلى BBC، قالت المسؤولة الفنية في منظمة الصحة العالمية، ماريا فان كيركوف: 'نحن نتفهم أنه تم تحديد هذا المتغير السلالة أيضًا في الدنمارك وهولندا وهناك حالة واحدة في أستراليا ولم تنتشر هناك'.

وأضافت كيركوف أن 'بريطانيا رأت أن هذا المتغير الجديد كان ينتشر في جنوب شرق إنجلترا منذ سبتمبر'.

وقالت كيركوف: 'من المثير للقلق أن الفيروس ينتشر وأن لديه الكثير من الطفرات'. ورأت أنه 'كلما طال انتشار هذا الفيروس، زادت فرص تغييره، لذلك نحتاج حقًا إلى القيام بكل ما في وسعنا الآن لمنع الانتشار'.

ويوم السبت، فرض رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون، إجراءات إغلاق صارمة جديدة في لندن وجنوب شرق إنجلترا في محاولة لإبطاء تقدم الفيروس.

وقال جونسون، في مؤتمر صحفي، إن السلالة الجديدة مسؤولة عن حدوث 60% من الإصابات الجديدة للوباء في لندن. وأشار إلى أن عدواها أكثر قابلية للانتقال بنسبة 70٪ عن السلالات الحالية.

وأجبر مستوى الإغلاق الجديد الأكثر صرامة من المستوى الرابع على تقليص شديد لخطط عطلة عيد الميلاد الخاصة بأكثر من 16 مليون شخص في المملكة المتحدة.

ويوم الاثنين المقبل، ستجتمع وكالة الأدوية الأوروبية لاتخاذ قرار بشأن الموافقة على استخدام لقاح شركتي فايزر – بيونتيك المُضاد لفيروس كورونا المستجد في دول الاتحاد الأوروبي الـ27.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«فيتش» تتوقع ارتفاع احتياطي النقد الأجنبي بمصر 13 مليار دولار في هذا الموعد