اعلان

توفي والدها قبل ولادتها.. حكاية إلهام فضالي باحثة الدكتوراة في النانو تكنولوجي والحاصلة على جائزة أفضل بحث علمي لعام 2020

الدكتورة الهام فضالي باحثة الدكتوراة في جامعة ايندهوفن
الدكتورة الهام فضالي باحثة الدكتوراة في جامعة ايندهوفن

سادت حالة من الأفراح والسرور بمحافظة بني سويف، عقب الإعلان عن فوز الدكتورة إلهام فضالي، ابنة مركز ومدينة ببا، والباحثة في جامعة أيندهوفن الهولندية، بأفضل إنجاز فيزيائي لعام 2020، والخاص بنقل المعلومات من خلال الضوء عن طريق استخدام الألياف الخاصة بالسليكون.

إلهام فضالي

إلهام فضالي مع أحد أساتذتها بالجامعة

مولدها ونشٲتها

ولدت الدكتورة إلهام فضالي، البالغة من العمر 28 عاما، بقرية بني مؤمنة بمركز ببا جنوب بني سويف، من والدها الذي توفي قبل ولادتها بشهرين فقط، ولها شقيق فقط اسمه أحمد يعمل ضابطا في الأمن المركزي بمديرية أمن بني سويف.

المنحة العلمية.

ما نشر على موقع مجلة عالم الفيزياء

ما نشر على موقع مجلة عالم الفيزياء

وعقب تخرجها من الثانوية العامة ببني سويف، رشحها مجموعها من خلال التنسيق العام بالدخول إلى كلية الطب، ولكنها حظيت بمنحة مجانية من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ثم تخرجت من كلية الهندسة بالجامعة الأمريكية، وحصلت على الماجستير من بلجيكا والسويد من ضمن 6 باحثين على مستوي العالم، وخلال تواجدها هناك ببلجيكا تقدمت بعمل أبحاث في هولندا، حتى يمكنها تأجيل مناقشة رسالة الدكتوراة لفترة زمنية قصيرة.

بداخل معمل أبحاثها

بداخل معمل أبحاثها

ولكن أحد أساتذتها هناك بالجامعة التي قدمت له الأبحاث العلمية، طلب مقابلتها فورا، وتم إجراء رسالة الدكتوراة في النانو تكنولوجي، وقامت بإجراء تجارب عملية هناك بداخل الجامعة، فقام رئيس الجامعة هناك بتقديم أبحاثها في أكبر المجلات في العالم، وفازت بالجائزة.

درجاتها العلمية

وحصلت الدكتورة إلهام فضالي، على بكالوريوس هندسة الإلكترونيات عام 2013 من الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ثم حصلت على درجة الماجيستير لعلوم النانو تكنولوجي والكترونيات النانو من جامعه لوفن في بلجيكا، وجامعه تشالمرز للتكنولوجيا بجوتنبرج بالسويد، والدكتوراة في الفيزياء التطبيقيه في علوم المواد النانومتريه للتطبيقات الالكتروضوئيه من جامعه ايندوفر للتكنولوجيا بنيوزلندا.

جوائزها العلمية

وحصلت على 4 جوائز علمية، ولها 3 كتب ومقالات منشورة كما شاركت بأبحاث علمية في 6 مؤتمرات دولية ولها العديد من الأنشطة المجتمعية، حتى أطلقت عليها أحد المجلات العلمية في الخارج لقب 'woman of egypt'.

واختارت ‏مجلة 'عالم الفيزياء' والتي تصدر من أكبر المجامع الفيزيائية في العالم، أبحاث الدكتورة إلهام فضالي، باحثة الدكتوراة في جامعة ايندهوفن وزملائها كأهم إنجاز فيزيائي لعام 2020‏، نظرا للقدرة العلمية التي تجعل السيليكون ينتج ضوء بكفاءة عالية، مما ينتج عنه مزيدا من السرعات الإلكترونية وخاصة في أجهزة المحمول، ونقل المعلومات من خلال الضوء عن طريق استخدام الألياف الخاصة بالسليكون.

وأعلنت المجلة عبر موقعها الإلكتروني حصول الدكتورة إلهام فضالي، وفريقها العلمي على جائزة 'The Physics World 2020' لهذا العام، مشيرة إلى أن البحث العلمي متخصص في المواد النانومترية والمتناهية الصغر والمعلقة ببنية المادة التي تمكن من الحصول على خصائص مختلفة من الذرة، وهو ما ينعكس على الحصول على انبعاث ضوئي بكفاءة وفاعلية وإمكانية استخدامهم في نقل المعلومات وإحداث طفرة في عالم الإلكترونيات، وأن الأجهزة الموجودة الموجودة تضم طريقتين لنقل المعلومات هما الأسلاك الكهربائية والتكنولوجيا الضوئية.

وأضافت، أنه أهم عيوب الطريقتين إنتاج كميات حرارة تؤثر في نقل البيانات فتحول إلى نقلها لمسافات معينة عبر القارات، مشيرة إلى أن البحث يمكن أن يحصل على خصائص مختلفة وتغير في مكونات السليكون ليتم نقل المعلومات من خلاله بسهولة وبطريقة آمنة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً