اعلان

غير ملوث للبيئة ويربط بين عدة مدن.. مكاسب مشروع القطار الكهربائي في مصر

القطار الكهربي
القطار الكهربي

تنفذ وزارة النقل المصرية عدة مشروعات قومية، منها وسائل النقل بالجر الكهربائي الذي تساهم في تعظيم منظومة النقل الجماعي وتسهيل حركة تنقل المواطنين، بالإضافة لتقديم خدمات نقل متميزة مثل مشروع القطار الكهربائي "LRT" البالغ طوله 90 كيلو مترا بـ16محطة، إذ حرصت "أهل مصر" على استطلاع أراء المتخصصين للوقوف على مكاسب هذا المشروع بالنسبة للمواطنين.

تُعظم الاستفادة من وثائق النقل

قال الدكتور حسن مهدي، أستاذ هندسة الطرق والنقل بجامعة عين شمس، إن مشروع القطار الكهربائي LRT والمونوريل والقطار السريع يعد أدوات من أدوات النقل التي تحاول أن تُعظم الاستفادة من وثائق النقل المتخلفة لتسريع عمليات التنمية في المدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة.

وسيلة لتشجع المواطنين

وأضاف أن إنشاء مشروع الـlrt الكهربائي يعد وسيلة لتشجع المواطنين للذهاب لهذه المناطق من أجل إعمارها، والتقليل من تكلفة النقل لأنها ذات طاقة استيعابية عالية، لافتا أن قطار المونوريل من وسائل النقل كثيفة العدد ذات طاقة استيعابية عالية تستطيع أن تنقل 350 ألف راكب يوميا، مشيرا أن مترو أنفاق القاهرة بخطوطة الثلاثة ينقل 3 مليون راكب يوميا.

وسائل نقل صديقة للبيئة

وأشار أن القطار الكهربائي والمونوريل والـ lrt يعمل على تقليل الازدحام بالطرق بالإضافة إلى أنها وسائل نقل عام صديقة للبيئة تستخدم الطرق البرية وبالتالي تعمل على حل اختناقات مرورية ممكن أن تكون موجودة على شبكة الطرق، خصوصا أن توقيتات العمل والجامعات والمدارس الموجودة في العاصمة الإدارية واحد، وبالتالي سيتم توفير أكثر من بديل للتنقل، كل هذه الأمور تساعد على عدم وجود تكدسات مرورية.

يربط بين عدة مدن

وأوضح أن المشروع يربط بين عدة مدن منها العاشر من رمضان والروبيكي وتجمعات شرق الدائري، لافتا أنه وسيلة نقل جيدة ورخصية وأمنة وسريعة لأنها غير ملتزمة بإشارات معينة وبعيدة تماما عن الازدحام، لافتا أن الدولة بدأت في تنفيذ القطار السريع الذي يبدأ من العين السخنة إلى العلمين مما يساعد في نقل البضائع من البحر الأحمر إلى المتوسط وفي نفس التوقيت له مردود على نقل الركاب، مؤكدا أن وسائل النقل الحديثة تضيف قيمة للأماكن التي تمر منها.

غير ملوث للبيئة

قال الدكتور مجدي صلاح ، أستاذ الطرق والنقل في كلية الهندسة جامعة القاهرة، إن مشروع قطار الـ"lrt"، التي يعمل بالكهرباء ليس ملوثا للبئية مثل الوقود، بالإضافة أنه يؤدي خدمة جيدة ومهمة مثل النقل الجماعي ما بين التجمعات من مدينة لمدينة أخرى، لافتا أننا ينقصنا بشدة وسائل نقل جماعي جيدة، خاصة أن شبكة السكك الحديدية المصرية تعمل بالوقود الديزل وليس الكهربائي.

صيانة بصفة دورية

وأضاف أستاذ الطرق والنقل بجامعة القاهرة، في تصريحات خاصة إلى "أهل مصر"، أنه يشجع اتجاه وزارة النقل في تنفيذ هذا المشروع، مؤكدا أنه لابد وأن يكون هناك صيانة بصفة دورية على هذا المشروع بعد الانتهاء منه وتشغيله، لافتا أن هذا المشروع يوفر وقت كبير على المواطنين بنسبة 100% جهد ومصاريف نظرًا لأن وسائل النقل الخاصة مثل "الميكروباص" أغلى من الـlrt.

استخدام نظام تحكم في الحركة

وأكد أنه يجب استخدام نظام تحكم في الحركة لعدم اصتطدام القطارات بعضها البعض، لأننا نعاني من المزلقانات التي انتشرت انتشار بشع في أمكان كثيرة والتحكم فيها غير صحيح، لكن نظام جديد مثل هذا المشروع لابد أن يكون لديه تحكم مركزي في كل ماهو عابر لهذه الخطوط ويراعى أسلوب التشغيل الصحيح.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً