اعلان

"سنعبر الأزمة بكفاءة عالية".. وزيرة الصحة: 8.6 مليون جرعة أسترازينيكا نتسلمها الشهر الجاري.. وهدفنا الحصول على 100 مليون لقاح

الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان
الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان

عقدت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، مؤتمرا صحفيا اليوم الأحد للكشف عن آخر مستجدات الوضع الوبائي لفيروس كورونا المستجد كوفيد 19 وتوزيع اللقاحات.

وقالت زايد خلال كلمتها، إنه سوف يتم توسيع دائرة اللقاحات لتشمل قطاعات كبيرة من المواطنين، موضحة أن مصر ستتلقى شحنة كبيرة من "سينوفارم" الصيني خلال ساعات، سوف يتم الإعلان عنها، وتمثل هدية قيمة وسوف يتم الكشف عن تفاصيلها.

وأضافت وزيرة الصحة: "نستلم الشهر الجاري 8.6 مليون جرعة أسترازينيكا من خلال التحالف الدولي وفق عقد 40 مليون جرعة مع التحالف العالمي للقاحات والأمصال، ونعمل في كل الاتجاهات، واللجان العلمية التي تم إقرارها بالتدرج، وفيه نقص عالمي".

وتابعت خلال حديثها، أن مصر أول دولة أفريقية تستلم اللقاحات وتعمل في هذا الملف، وحسب الأولوية سوف يتم توفير كافة اللقاحات.

وقالت الدكتورة هالة زايد، إنه سوف يتم إنشاء مركز لتلقى لقاحات كورونا في كل محافظة، مشددة على أن الوزارة سوف تتابع حالة كل مواطن يحصل على اللقاح.

وتابعت أن الدولة تعمل على توسيع دائرة الحصول على لقاحات فيروس كورونا، مؤكدة أن هدفنا الحصول على 100 مليون جرعة من لقاحات كورونا، وتم الاتفاق مع التحالف الدولى للقاحات على توفير 40 مليون جرعة.

وأشارت وزيرة الصحة، أنها تتابع المرحلة الأولى من مشروع التأمين الصحى الشامل، مشيرة إلى أنه يتم التأكد من جودة وفعالية الخدمات الصحية المقدمة، وجار تجهيز 5 محافظات من أجل البدء فيها تجهيزها ضمن المرحلة الثانية للتأمين الصحى.

وأوضحت أن المواطنين سوف يسجلون من الأسبوع المقبل لتلقى اللقاحات وتم تجهيز أماكن في كل المحافظات لتلقى اللقاحات، كما أنه سوف يبدأ اللقاحات بكبار السن وأصحاب الأمراض المزمنة وفق اقتراحات اللجنة العلمية، وسوف يتم متابعة الحالات التي سوف تحصل على اللقاحات.

ولفتت إلى إن بعض المواطنين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح كورونا وفى انتظار حصولهم على الجرعة الثانية، مشددة على أنه لم يتم رصد أي أعراض جانبية على من تلقوا اللقاح.

وأكدت أن لجنة علمية وضعت أولويات مصر من اللقاحات من ضمن أنواع لقاحات كورونا والفئات المستهدفة، موضحة أن هناك لجنة علمية قومية من جهات عديدة بالدولة هي التي أقرت أنواع اللقاحات، والفئات المستهدفة وأولوياتها.

وتابعت وزيرة الصحة، أن الفترة المقبلة بالكوادر الطبية والعلماء المصريين والأطقم الطبية ستمر مصر من هذه الأزمة وبكفاءة عالية.

كما أعلنت الدكتورة هالة زايد، تكليف الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا المستجد كوفيد 19، مستشارا للوزير للتميز الإكلينيكي.

ومن جانبه، كشف الدكتور حسام حسني رئيس اللجنة العلمية لمكافحة فيروس كورونا بوزارة الصحة، عن إجراء تعديل على بروتوكول "كورونا"، أن ذلك ليس معناه تغيير لكن هناك بعض الادوية التي أثبتت كفاءتها سيتم اضافاتها، حيث أن الإبقاء على بروتوكول نوفمبر 2020 بعدما أثبت كفاءته معلقا "بروتوكول نوفمبر 2020 ناجح جدا وسيتم إضافة بعض الأدوية فقط".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة تدرس وقف تخفيف أحمال الكهرباء خلال فترة امتحانات الثانوية العامة 2024