اعلان

الأوقاف تنتهي من استعدادات رمضان.. ممنوع النوم في المساجد وإلغاء دروس العصر والاعتكاف

تعقيم المساجد
تعقيم المساجد

رمضان بنكهة كورونا للعام الثاني.. إجراءات احترازية وضوابط استثنائية

إغلاق المساجد المخالفة وعدم فتح دورات المياه

تشكيل غرفة عمليات لمتابعة الأئمة والعمال وإحالة المخالفين للتحقيق

تستعد وزارة الأوقاف للموجة الثالثة من فيروس كورونا المستجد خاصة أنها ستأتي تزامنا مع شهر رمضان الكريم، إذ أعلنت الوزارة حالة الطوارئ في المحافظات من خلال لجان مراقبة إلى جانب إصدار تعليمات لجميع الأئمة والعاملين بالحفاظ على الإجراءات الاحترازية المتبعة منذ فترة في المساجد.

وشكلت وزارة الأوقاف غرفة عمليات في الديوان العام بالوزارة لمتابعة كل ما يستجد خلال شهر رمضان، إلى جانب أنها أكدت أن المساجد مفتوحة أمام المصلين خلال الشهر الكريم، ولن يتم غلق أي مسجد سوى المخالف منها.

وبالنسبة للاستعدادت الموجة الثالثة من كورونا، شددت الوزارة على غلق دورات المياه خلال رمضان وعدم فتحها أمام المصلين ومن يثبت فتحها للمصلين سيحول للتحقيق فورا.

وقالت مصادر بالوزارة، إنه لن يكون هناك مكوث في المساجد هذا الشهر كما تعود المصريون في رمضان من أنهم يذهبون إلى المساجد ويظلون بها حتى أذان المغرب.

وأكدت أن المساجد ستفتح قبل الصلاة بربع ساعة ويتعلق بعد الصلاة مباشرة ولن يتم السماح بالجلوس، إلى جانب أنه سيتم إلغاء دورس العصر وستكون خاطرة التراويح لا تتجاوز الخمس دقائق حتى يتمكن المصلون من أداء الصلاة في أقصر وقت ممكن، إلى جانب المحافظة على الإجراءات الاحترازية من مصلى شخصي وكمامة، مشيرة إلى أنه سيتم إغلاق المساجد المخالفة للتعليمات فورا.

وبشأن العشر الأواخر، قالت مصادر بوزارة الأوقاف، إنه حتى الآن لم يصدر أي تعليمات خاصة بشأن صلاة التهجد في العشر الأواخر من رمضان إلى جانب صلاة الاعتكاف في المساجد.

وأضافت المصادر لـ"أهل مصر"، أن الوزارة تتعامل مع شهر رمضان باعتباره شهرا له قدسية كبيرة عند المصريين، لذلك الوزارة حريصة على إقامة شعائر شهر رمضان كما تعود عليها المصريون كل عام.

وأكدت، أن رمضان هذا العام سيكون له ظروف خاصة للعام الثاني على التوالي بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد، لكن هذا العام أقل من السابق، إذ أن العام الماضي المساجد كانت مغلقة بشكل تام، لكن هذا العام أصدرت الوزارة قرارا بفتح المساجد أمام المصلين مع مراعاة الإجراءات الاحترازية حتى لا يكون هناك انتشار أكبر للفيروس.

وأشارت، إلى أن الوزارة ستبحث خلال أيام قليلة مقبلة ما إذا كان سيكون هناك اعتكاف من عدمه إلى جانب إقامة صلاة التهجد في العشر الأواخر، لافتة إلى أنه من الممكن أن تقام صلاة التهجد لكنه سيمنع الاعتكاف لخطره على المصلين، خاصة أن دورات المياه ما زالت مغلقة ولم يصدر قرار بفتحها حتى الآن.

في سياق آخر، قال مصدر بوزارة الأوقاف، إنه لم يتم إذاعة قرآن المغرب والفجر في مكبرات الصوت، ولكن يشترط أن يكون ذلك بموافقة أهل المنطقة في قرآن الفجر تحديدا، حتى لا يتم إزعاج بعض المرضى المجاورين للمسجد.

وأضاف المصدر، أن ما يتم ترويجه على السوشيال ميديا من أن الوزارة ستمنع إذاعة قرآن المغرب كلام يراد به إثارة البلبلة في المجمتع، مؤكدا أن الأوقاف حريصة كل الحرص على راحة المصلين في رمضان.

وأكد، أنه سيتم إذاعة قرآن المغرب مع تعليمات مشددة للعمال بغلق المساجد وعدم فتحها إلا مع أذان المغرب ولن يتم فتحها قبل ذلك نظرا لظروف فيروس كورونا المستجد، إلى جانب إغلاقها بعد الصلاة مباشرة وهذا معمول به قبل رمضان أيضا.

وأشار إلى أن التراويح في رمضان ستكون من غير مكبرات صوت كما هو معمول في كل رمضان، وسيكون هناك لجان مراقبة وغرف عمليات في المحافظات لمتابعة التعليمات الصادرة عن الوزارة في هذا الصدد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً