اعلان

صحراء مطروح تنتظر اهتمام الدولة على غرار مشروع دلتا مصر.. والأهالي: عندنا مخزون مياه يكفي لزراعة مليون فدان (صور)

الآبار الجوفية المنتشرة بصحراء سيوة
الآبار الجوفية المنتشرة بصحراء سيوة

تعتبر مطروح من المحافظات التي تمتلك مساحات شاسعة من الأراضي التي تصلح للزراعة، وهي ثاني أكبر محافظة من حيث المساحة لكن لم يتم استغلال هذه الأراضي حتى الآن برغم العديد من المقترحات والمطالبات من الأهالي والشباب بزراعتها خاصة مع توفر مصدر ري ثابت من الخزان الجوفي تحديدا بقرية قارة أم الصغير التي تقع جنوب غرب مطروح.

خزان المياه الجوفية بمطروح

وتملك مطروح خزانا جوفيا قادما من دولة تشاد مرورا بواحة جنوب ليبيا وصولا لسيوة وقرية جارة أم الصغير على بعد 300 ك تقريبا من مطروح في عمق الصحراء وذلك طبقا المناطق التي تم اكتشافها وحتى الآن تتدفق المياه من الآبار الجوفية داخل الحدود المصرية بلا استفادة.

الابار الجوفية المنتشرة بصحراء سيوة الآبار الجوفية بصحراء سيوة

وقال محمد بكرين، مزارع من سيوة، إن صحراء سيوة لديها مخزون من المياه يكفي لزراعة مساحات تصل أكثر من مليون فدان صالحة للزراعة، وذلك على غرار المشروع القومي الذي أطلقه الرئيس السيسي خلال الأيام الماضية 'دلتا مصر' لزراعة مليون ونصف فدان على امتداد محور الضبعة سواء شماله أو جنوبه.

وأضاف علي البنا، صاحب مزرعة في سيوة، أن استصلاح الأراضي في الظهير الصحراوي لسيوة والمناطق المجاورة يصلح للزراعة ولا يحتاج إلى مجهود في دراسة التربة بتلك المناطق؛ نظرا لارتفاع إنتاجية هذه الأراضي من المحاصيل المختلفة، ولأنها تقتصر على الزيتون والنخيل فقط، والتي تشتهر بها الواحة فنتمنى توفير فرص عمل للشباب لزراعة مساحات من الأراضي بجانب مشروعات الدولة'.

الابار الجوفية المنتشرة بصحراء سيوة الآبار الجوفية بصحراء سيوة

زراعة الأراضي الصحراوية بمطروح

وأشار محمود سعد، من شباب مطروح، إلى أن كلية الزراعة الصحراوية بجامعة مطروح قامت بتخريج عدد من الدفعات ولم يحصل أي منهم على فرص عمل برغم أن دراسة الكلية مناسبة ومتخصصة في زراعة المساحات بالأراضي الصحراوية الهائلة بالمحافظة؛ قائلا: 'ونأمل في تخصيص مساحات لشباب الخريجين لتكون فرصة عمل في انتظارهم بعد التخرج من الجامعة'.

الابار الجوفية المنتشرة بصحراء سيوة الآبار الجوفية بصحراء سيوة

زراعة مطروح تطرح مشروعات لشباب المحافظة

ومن جانبه، أكد المهندس أحمد يوسف، وكيل وزارة الزراعة بمطروح، أن الوزارة تدفع بلجان لدراسة التربة لجميع الأراضي بنطاق المحافظة، وذلك بالتعاون مع مركز بحوث الصحراء لتكون لديها قاعدة بيانات للأراضي التي تصلح للزراعة وطرق الري واستغلال الخزان الجوفي.

وأضاف وكيل وزارة الزراعة بمطروح، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر'، أن المحافظة طرحت مشروعات لإقامة مزارع للزيتون على شباب المحافظة ضمن جهود الدولة لتوفير مزيد من فرص العمل للشباب في قطاع الزراعة.

الابار الجوفية المنتشرة بصحراء سيوة

الابار الجوفية المنتشرة بصحراء سيوة صحراء سيوة

الابار الجوفية المنتشرة بصحراء سيوة الآبار الجوفية المنتشرة بصحراء سيوة

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً