اعلان

كل ما تريد معرفته عن لقاح سبوتنيك V الروسي.. قبل توفيره وتصنيعه في مصر

لقاح كورونا.
لقاح كورونا.

بلغت فعالية لقاح سبوتنيك v الروسي المضاد لفيروس كورونا 97.6%، الذى طوره مركز Gamalya لبحوث الأوبئة والأحياء الدقيقة التابع لوزارة الصحة الروسية.

لقاح سبوتنيك v الروسي

وتعتبر روسيا أول دولة فى العالم تسجل لقاحًا مضادًا لفيروس كورونا فى أغسطس 2020، ويعتبر اللقاح الثاني الأكثر شيوعا في العالم حيث تم تسجيل اللقاح فى نحو 60 دولة حول العالم.

كشفت وكالة تاس الروسية فى تقرير لها أنه وفقًا لبيانات 3.8 مليون روسى تلقوا جرعتى لقاح سبوتنيك v خلال الفترة من 5 ديسمبر 2020 حتى 31 مارس 2021، فإن فاعلية لقاح vSputnik بلغت 97.6%، حسبما أفاد صندوق الاستثمار المباشر الروسى (RDIF)، وبلغ معدل الإصابة الذى يبدأ فى اليوم 35 بعد الحقن الأول 0.027%.

وذكر البيان أن مركز Gamalya القومى للبحوث وصندوق الاستثمار المباشر الروسى RDIF أعلنا فاعلية لقاح سبوتنيك V عند مستوى 97.6%، وفقا لتحليل بيانات الإصابة بفيروس كورونا بين الروس الذين تم تلقيحهم بكلا الجرعتين من اللقاح.

وقال صندوق الاستثمار المباشر الروسىRDIF فى الوقت نفسه، كان معدل الإصابة بين السكان البالغين غير الملقحين 1.1% لفترة مماثلة تبدأ من اليوم الـ35 بعد إطلاق التطعيم على نطاق واسع فى روسيا، مضيفًا أن هذه البيانات سيتم نشرها فى مجلة طبية محكمة فى مايو.

وأضافت الوكالة أنه فى أوائل فبراير 2020، نشرت مجلة لانسيت The Lancet الطبية المشهورة عالميًا نتائج المرحلة الثالثة من الاختبارات السريرية للقاح Sputnik V، حيث أثبت اللقاح أنه من بين أكثر اللقاحات أمانًا وفعالية في العالم، وبالتالي، قُدرت فعاليته بـ 91.6% و91.8% بين المتطوعين الذين تزيد أعمارهم عن 60 عامًا.

سبل توفير لقاح سبوتنيك v في مصر

وكانت الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان، استقبلت صباح الإثنين الماضي 19 أبريل، السفير الروسي لدى مصر "جيورجي بوريسينكو" لبحث سبل التعاون لتوفير لقاح فيروس كورونا الروسي (سبوتنك V)، في إطار خطة الدولة لتوفير احتياجات مصر من اللقاحات خلال التصدي لجائحة فيروس كورونا، وفقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية.

وتناول الاجتماع بحث فرص تصنيع اللقاح الروسي في مصر من خلال الشركات المصرية لضمان تلبية احتياجات مصر من اللقاحات وزيادة فرص الاستثمارات تمهيدًا للتصدير للدول الأفريقية، خاصة أن اللقاح الروسي (سبوتنك V) حصل على موافقة هيئة الدواء المصرية بعد أن تم تقديم أوراق التسجيل الخاصة به، وأن اللقاح الروسي يُعطى على جرعتين بينهم 21 يومًا.

ومن جانبه أكد السفير الروسي لدى مصر دعم بلاده الكامل للتعاون مع مصر خلال التصدي لجائحة فيروس كورونا، في إطار عمق وترابط العلاقات بين مصر وروسيا، مؤكدًا سعيه لإسراع إنهاء إجراءات إرسال كميات من اللقاح الروسي إلي مصر.

تصنيع لقاح سبوتنيك V في مصر

ولفتت الوزيرة إلى تعاون مصر مع روسيا لبدء تصنيع لقاح (سبوتنيك V) الذي تم تسجيله بهيئة الدواء المصرية، وذلك من خلال خط الإنتاج الجديد لشركة "فاكسيرا" بمدينة السادس من أكتوبر، والذي سيساهم في زيادة إنتاج جرعات اللقاحات، وذلك بجانب التعاون مع بعض الشركات المصرية الأخرى لإنتاج اللقاحات، موضحة أن المراجعة العلمية لهذه اللقاحات تتم من خلال هيئة الدواء المصرية، مثمنة الدور الوطني لهذه الشركات في التعاون مع وزارة الصحة لتوفير احتياجات مصر من اللقاحات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً