اعلان

موعد الانتخابات الرئاسية السورية.. وتوقعات فوز بشار الأسد بولاية ثانية

بشار الأسد
بشار الأسد
كتب : سها صلاح

حدد مجلس الشعب السوري، الأحد، المقبل ٢٦ مايو موعدا للانتخابات الرئاسية التي يتوقع أن تبقي الرئيس السوري الحالي بشار الأسد في منصبه على رأس بلاد، وفقا لتوقعات بعض المحللين في الصحف الغربية.

وأعلن رئيس مجلس الشعب حمودة صباغ أيضاً موعد الانتخابات للسوريين "في السفارات في الخارج" في 20 مايو، كما أعلن فتح باب الترشح للانتخابات الرئاسية الثانية خلال سنوات النزاع، اعتباراً من غد الاثنين ولمدة عشرة أيام.

وتنظم الانتخابات الرئاسية بموجب الدستور، الذي تم الاستفتاء عليه في 2012، فيما لم تسفر اجتماعات اللجنة الدستورية، التي تضم ممثلين عن الحكومة والمعارضة والهادفة لإصلاح وتغيير الدستور برعاية الأمم المتحدة، عن أي نتيجة.

تصويت السوريين في الخارج

بدأت عمليات الاقتراع لانتخابات الرئاسة السورية للمقيمين فى الخارج، صباح اليوم الخميس الماضي، فى عدد من السفارات والبعثات والقنصليات السورية حول العالم، وتوافد السوريون مع اللحظات الأولى لفتح صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم.

وذكر التلفزيون السورى، أن السوريين المقيمين فى البحرين والكويت وسلطنة عمان ودولة الإمارات العربية المتحدة، واستراليا واليابان والصين وماليزيا وإندونيسيا وباكستان والهند وعمان وإيران وأرمينيا وأبوظبى ولبنان، بدأوا عملية الإدلاء بأصواتهم فى الانتخابات الرئاسية فى مقار السفارات السورية هناك والتي فتحت أبوابها منذ السابعة صباحا بالتوقيت المحلى لكل بلد.

ويتنافس فى هذه الانتخابات ثلاثة مرشحين هم الرئيس الحالى بشار الأسد والمحامى محمود مرعى وعبد الله سلوم سلوم.

وفى لبنان، تفقد السفير السورى على عبد الكريم، سير العملية الانتخابية فى السفارة، وقال فى تصريح بعد الإدلاء بصوته، حسبما نقلت "روسيا اليوم" إن "توافد عشرات السوريين منذ الصباح الباكر يوجه رسالة محبة من أبناء الجالية لبلدهم ورسالة إلى العالم بضرورة رفع الحصار الجائر عن سوريا .

شروط الترشح للانتخابات الرئاسيه السورية

تقول صحيفة الجارديان البريطانية أن بموجب المادة 88 من الدستور الرئيس لا يمكن أن ينتخب لأكثر من ولايتين كل منها من سبع سنوات، لكن المادة 155 توضح أن هذه المواد لا تنطبق على الرئيس الحالي إلا اعتبارا من انتخابات 2014.

وبعكس العام 2014، تجري الانتخابات الرئاسية اليوم بعدما استعادت القوات الحكومية بدعم روسي مناطق واسعة إثر هجمات واسعة ضد الفصائل المعارضة، وباتت تسيطر على نحو ثلثي مساحة البلاد.

توقعات انتخابات الرئاسة السورية

ويلاحظ أن الانتخابات الرئاسية السورية التى أجريت فى عام 2014 تمت فى ظل ظروف بالغة الصعوبة حيث كانت المنظمات الإرهابية والمنظمات السورية المسلحة المدعومين من قوى إقليمية ودولية، تسيطر على أكثر من نصف الأراضى السورية، وكانت الأوضاع الاقتصادية سيئة والقوات المسلحة السورية تواجه موقفا بالغ الصعوبة فى مواجهة حرب استنزاف غير نظامية، ولم تكن روسيا قد تدخلت بعد عسكريا لدعم النظام السورى إلى جانب إيران وميلشيات حزب الله اللبنانى. وبالرغم من ذلك فقد حصل الرئيس بشار الأسد على 88% من إجمالى أصوات الناخبات والناخبين الذين تمكنوا من الإدلاء بأصواتهم فى المناطق الواقعة تحت سيطرة النظام.

أما هذه المرة فإن الانتخابات الرئاسية ستجرى فى ظل ظروف أفضل نسبيا بكثير عن سابقتها، فقد تراجع موقف المعارضة ولم تعد بنفس القوة التى كانت عليها، كما استطاعت الحكومة السورية استرداد السيطرة على معظم الأراضى السورية وتبقى مناطق محدودة تحت سيطرة أطراف محلية مدعومة من قوى خارجية، وتنظيمات إرهابية ولن تشملها الانتخابات على الأرجح لأنها خارج سيطرة النظام السورى، وكذلك تأثير احتلال تركيا لمناطق فى شمال سوريا، ووجود قوات أمريكية لدعم الأكراد السوريين، دون موافقة النظام السورى الذى يعتبرها قوات احتلال ضد سيادة واستقلال سوريا.

ولكن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية بالغة الصعوبة والتى زادت من حدتها الأزمة اللبنانية نظرا لارتباط الأوضاع المالية والاقتصادية فى البلدين وتأثيرها المتبادل إن سلبا أو إيجابا.

ثمة عوامل أخرى لا شك أن لها تأثيرا على الأزمة السورية المستمرة منذ عشر سنوات ومن هذه العوامل المتغيرات الإقليمية والدولية وانتهاج الإدارة الأمريكية الجديدة مداخل مختلفة للسياسة الأمريكية فى الشرق الأوسط تبدو أنها تسعى لتسوية الأزمات فى المنطقة ابتداء بالأزمة الليبية، والأزمة اليمنية، والمقاربة مع إيران من أجل التوصل إلى صيغة لعودة الولايات المتحدة إلى الاتفاق النووى مع إيران وما سيكون لذلك من تداعيات إيجابية على موقف إيران فى كل من الأزمة اليمنية والأزمة السورية. هذا إلى جانب حالة التوتر فى العلاقات بين واشنطن وتركيا واختلاف موقفهما من مطالب الأكراد السوريين.

وقد عقد مجلس الأمن للأمم المتحدة اجتماعا يوم 28/4/2021 بحث خلاله تطورات الأزمة السورية والانتخابات الرئاسية السورية، وقد تحدث مندوبى كل من فرنسا وبريطانيا والولايات المتحدة، وأكدوا أنهم لن يعترفوا بنتائج الانتخابات الرئاسية السورية لعدم مشروعيتها لأنها لا تشمل كل السوريين والسوريات فى الخارج وتخضع بصورة أساسية لرقابة النظام السورى فقط وهو ما يخالف ما تضمنه قرار مجلس الأمن رقم 2254 الصادر بالإجماع فى 2015 وضرورة إشراف الأمم المتحدة على الانتخابات وإجرائها فى مخيمات اللاجئين والنازحين داخل سوريا وخارجها دون استثناء.

كما أن الانتخابات التى سيجريها النظام السورى لا تتوافر لها بيئة آمنة ومحايدة، وتتم فى جو من الخوف الدائم، وفى وقت يعتمد فيه ملايين السوريين والسوريات على المساعدات الإنسانية، ومن ثم فإنها تفتقر إلى الشرعية السياسية.

أما روسيا فقد اتخذت موقفا مختلفا سواء أثناء مناقشات مجلس الأمن، أو من خلال بيان أصدرته وزارة الخارجية الروسية، حيث دافعت عن شرعية الانتخابات الرئاسية السورية، وأنها تمثل شأنا داخليا سوريا يتوافق بالكامل مع الدستور السورى لعام 2012 والقوانين المحلية، وأن هذا لا يتناقض بأى شكل من الأشكال مع قرار مجلس الأمن 2254 وغيره من القرارات الدولية التى تخدم سيادة سوريا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً