اعلان

العالم يحترق من الشرق إلى الغرب.. ماذا يحدث؟ (صور وفيديو)

حرائق
حرائق
كتب : سها صلاح

يبدو أن ملف التغير المناخي وتأثيره المدمر على الأرض ما زال ينتظر الحلول الجذرية، لكن في الأثناء، فإن الأرض تشهد حالة كارثية مدمرة متمثلة في الحرائق، التي تلف الأرض من شرقها إلى غربها.

ومن ينظر إلى الأخبار، فإنه يرى أن الحرائق تستعر في 5 قارات هي آسيا وأوروبا وأفريقيا وأميركا الشمالية وشقيقتها أميركا الجنوبية،وتمتد الحرائق من سيبيريا شرقا إلى بوليفيا وولاية كاليفورنيا الأميركية، مرورا بالجزائر وتونس في شمال أفريقيا، واليونان في أوروبا.

وأسفرت الحرائق عن مقتل عدد من السكان في عدة دول، واحتراق آلاف الهكتارات من الأحراش والغابات في هذه الدول، وما رافق هذه الكوارث من خسائر مادية باهظة لم يتم حصرها حتى الآن.

حرائق الجزائر

أعلنت السلطات الجزائرية اليوم الأربعاء، ارتفاع حصيلة ضحايا الحرائق التي مست عدة ولايات إلى 65 شخصا (28 عسكريا و37 مدنيا)، فيما يتواجد 12 عسكريا في حالة حرجة بالمستشفيات.

وكتب الرئيس الجزائري عبد المجيد تبون في حسابه الرسمي على تويتر 'ببالغ الحزن والأسى، بلغني نبأ استشهاد 25 فردا من أفراد الجيش الوطني الشعبي بعد أن نجحوا في إنقاذ أكثر من مئة مواطن من النيران الملتهبة بجبال بجاية وتيزي وزو'.

حرائق اليونانمن ضمن الدول اليونان، التي تكافح حاليًا أسوأ الحرائق في أوروبا وسط درجات حرارة شديدة الارتفاع، في وضع مستمر من أسبوعين تقريبًا وتسبب في حرق قرابة 57000 هكتار، بحسب نظام معلومات حرائق الغابات الأوروبي.

حرائق تركيا

أما تركيا، فالحرائق اجتاحت مساحات من الساحل الجنوبي في الـ10 أيام اللي فاتوا وتسببت في مقتل أكتر من 10 أشخاص وإجلاء عشرات الآلاف من منازلهم، وكمان دمرت الحرائق مساحات كبيرة جدًا من غابات الصنوبر والأراضي الزراعية.

حرائق ايطاليا

بالنسبة إلى إيطاليا فالحرائق تسببت في تدمير 10000 هكتار من الغابات والأوراق وإجلاء المئات من منازلهم جنوب غرب سردينيا

حرائق سيبريا

كانت حرائق الغابات التي تشهدها سيبيريا تستعر بشدة بحسب السلطات، إلى حد أن الدخان وصل الى القطب الشمالي بحسب ما ذكرت وكالة الفضاء الأميركية 'ناسا'.

وإذا كان من الصعب ربط حريق ما بالتغير المناخي، فإن الأخير يجعل هذه الكوارث أكثر احتمالا وخطورة، ويرى العلماء الروس أن الحرائق الحالية هي بالفعل نتيجة ارتفاع درجات الحرارة عالميا، بحسب ما ذكرت فرانس برس.

وتشكل منطقة ياكوتيا في سيبيريا أحد المناطق الأكثر تضررا جراء الحرائق، حيث يواصل الوضع 'التفاقم مع اتجاه لارتفاع عدد ومساحة حرائق الغابات' كما كشفت وكالة الارصاد الجوية الروسية 'روسغيدرومي' على موقعها الإلكتروني.

حرائق امريكا

امتد ثاني أكبر حريق غابات في تاريخ ولاية كاليفورنيا الأميركية إلى ما يقرب من 500 ألف فدان، الأحد، وأسفر عن إصابة 3 من رجال الإطفاء.

وقالت إدارة الغابات والحماية من الحرائق في كاليفورنيا، على حسابها في تويتر، إن حريق 'ديكسي' المشتعل شمال شرقي سان فرانسيسكو اتسع إلى 489,287 فدانا من نحو 274,000 فدان في منتصف الأسبوع الماضي، بحسب ما ذكرت رويترز.

وقالت الإدارة إن الحريق نشط منذ 26 يوما، وإنه تم احتواؤه بنسبة 21 %، ويشارك في جهود إخماد حريق ديكسي أكثر من 5000 رجل إطفاء.

وهذا هو ثاني أكبر حريق غابات في الولاية بعد حريق هائل اندلع في أغسطس 2020 وأتى على ما يزيد على مليون فدان.

اسباب الحرائق حول العالم

أما سبب الحرائق تكون متعمدة أو ناجمة عن ظاهرة طبيعية زي صواعق البريق، ومع ارتفاع درجات الحرارة بتزيد قوة وشدة الحرائق، كما أن حرائق الغابات تكون مسؤولة بشكل كبير عن انبعاثات غازات الاحتباس الحراري على مستوى العالم وبحسب منظمة (Carbon Brief) الخاصة بالمناخ فحرائق الغابات تتسبب في ما بين 5 إلى 8 % من إجمالي حالات الوفيات المبكرة سنويًا بسبب تلوث الهواء والبالغة 3.3 مليون حالة وفاة.

كما أن قوة وشدة حرائق الغابات بتأثر بشكل كبير على عزل الكربون وده لأن الغابات المحترقة بشكل كبير مش بتنمو تاني، ولو تسببت حرائق الغابات في تدمير مساحات كبيرة من غطاء الغابات السنة دي فالنتيجة المتوقعة لتراجع انخفاض انبعاث الكربون هتكون أكثر تدميرًا للمناخ

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مهاجم نهضة بركان السابق: مواجهة الزمالك فرصة للثأر.. وبوركينا سيتأهل للمونديال على حساب مصر (حوار)