اعلان

بعد انهيار الليرة التركية بنسبة 85%.. كواليس اجتماع طارئ للحكومة التركية.. ومواطنون "السلطان أسقطها"

الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
الرئيس التركي رجب طيب اردوغان
كتب : سها صلاح

بعد اجتماع طارئ جاء بعد انهيار الليرة التركية، لم يأتي المركزي التركي أو رئيس البلاد رجب طيب أردوغان بما يطمئن المستثمرين حيث اتهمه بعض وزراءه داخل الاجتماع بأنه المتسبب في انهيار الليرة التركية، ويستمر هبوط الليرة بعد أن دافع الرئيس رجب طيب أردوغان عن تخفيضات حادة في أسعار الفائدة وتعهد بالفوز فيما سماها حرب الاستقلال الاقتصادي.

وخلال تعاملات اليوم الأربعاء استمر نزيف الليرة التركية لتهبط من جديد أدنى مستويات الـ 13 ليرة / دولار بعدما تراجع نسبي لتلك الخسائر.

اجتماع طارئ للحكومة التركية

ابلغ البنك المركزي التركي الحكومة إنه يمكنه فقط التدخل في الأسواق في ظل ظروف معينة لتقلبات مفرطة، مضيفا أن موجة مبيعات في الليرة التركية 'غير واقعية ومنفصلة تماما' عن الواقع.

وأضاف البنك في بيان 'في ظل ظروف معينة يمكن فقط للبنك المركزي أن يتدخل في تقلبات مفرطة بدون استهداف أي اتجاه دائم.'

وقال محافظ البنك المركزي التركي، شهاب كافجي أوغلو، أن البنك المركزي التركي لن يتدخل في تحركات السوق إلا في الأوقات 'فائقة التقلب'،وأعلن البنك أن سعر الصرف الأجنبي 'غير صحي'،وأتبع البنك المركزي بأن ليس هناك أي تعليقات حيال مستويات سعر الصرف الحالية، مما أسفر إلى ازمة خلال اجتماع الحكومة صباح اليوم.

انهيار الليرة التركية

انهارت الليرة التركية خلال تعاملات اليوم الأربعاء في حدود 1.5% هبوطا إلى مستويات أعلى الـ 13 ليرة / دولار، بينما تم مشاهدة الليرة عند مستويات 13.1589 ليرة / دولار.

وسجلت الليرة التركية أمس الثلاثاء نزولا تاريخيا اقترب من 20% إلى مستويات 13.5276 ليرة/ دولار، لتصل أدنى مستوياتها على الإطلاق.

ومنذ نهاية يناير 2021 عند كانت الليرة تتداول عند مستويات 7.3099ليرة/دولار، هبطت العملة التركية بأكثر من 85% لتصبح أسوأ العملات الناشئة أداءا مقابل الدولار.

ما هي تصريحات أردوغان التي تسببت في انهيار الليرة التركية؟

ورغم أن المركزي التركي قام بخفض الفائدة ثلاث مرات بحوالي 400 نقطة أساس، إلا أن تراجعات الليرة عادة ما كانت تأتي أقوى بعد تصريحات الرئيس أردوغان.

وقبل الهبوط التاريخي أمس، دافع أردوغان عن هذه السياسة في مؤتمر صحفي في وقال إن تشديد السياسة النقدية لن يخفض التضخم.

وقال عقب اجتماع لمجلس الوزراء 'أرفض السياسات التي تؤدي إلى انكماش بلادنا وتضعفها وتحكم على شعبنا بالبطالة والجوع والفقر'.

وهو ما نشر الخوف من أن يستمر المركزي التركي والحكومة التركية في مسارها التحفيزي على الرغم من ضعف الليرة التركية.

يقول أردوغان وهو المناصر الأكبر لخفض أسعار الفائدة وقد صرح قبل يوم إعلان سعر الفائدة قائلا: 'سنمضي في طريقنا لرفع 'سوط' الفائدة عن الشعب التركي.'

وفي سبيله لدفع المركزي التركي للخفض قام أردوغان برفد 3 محافظين للمركزي التركي في الثلاث سنوات الأخيرة، وبالفعل استجاب المركزي التركي لدعوات الرئيس وتم التخفيض بـ 400 نقطة في الثلاث إعلانات الماضية.

مواطنون يدشنون هاشتاج ضد اردوغان

طالب مواطنين أتراك الرئيس رجب طيب أردوغان بإغلاق فمه، والكف عن الكلام، بسبب تأثير تصريحاته المتتالية على الليرة، التي فقدت 60 بالمئة من قيمتها منذ مطلع العام.

هاشتاج “#AllahAşkınaSus ” الذي يعني بالعربية 'بالله عليك اصمت' تصدر مواقع التواصل الاجتماعي في تركيا، لمطالبة الرئيس أردوغان بالسكوت وعدم الحديث.

الهاشتاج جاء نتيجة انهيار الليرة المستمر، مع كل تصريح يدلي به الرئيس أردوغان، حيث تجاوز سعر صرف الليرة 13 دولار.

وقال أحد المدونين يدعى 'حسن صاري'، يمكنك الآن شراء الدولار بـ20 ليرة من السوق السوداء، بالله عليك اصمت”.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الترجي وصن داونز (0-0) في نصف نهائي دوري أبطال إفريقيا (لحظة بلحظة) | ضغط من صنداونز