اعلان

30 ألف معلم ينقذون منظومة التعليم من الغرق.. طارق شوقي يرفع شعار «سد العجز التدريجي»

  طارق شوقي
طارق شوقي

التعليم: سد العجز تدريجي.. وخبير تربوي: نحتاج المناقشة الموضوعية

المصريين الأحرار: نحتاج 12 عامًا لسد عجز 350 ألف معلم

شهد العام الدراسي الحالي منذ بدايته حالة من العجز الشديد للمعلمين داخل الفصول والمدارس والتى ظهرت بشكل كبير هذا العام، مما جعل الرئيس عبد الفتاح السيسي يوجه بفتح باب التعيينات أمام المعلمين، حيث وجه بتعيين 30 ألف معلم سنويًا على مدار الخمس سنوات القادمة.

السؤال: هل 150 ألف معلم كافية لسد العجز على مدار السنوات القادمة أم مازال عجز المعلمين يظل عائقًا في العملية التعليمية لكثافة الطلاب وخروج عدد من المعلمين سنويا على المعاش؟

سد العجز بالمدارس تدريجي

وعلق مصدر مسئول بوزارة التربية والتعليم والتعليم، أنه تم حصر نسب العجز في المعلمين في كافة المدارس على مستوى الجمهورية، وكذلك تحديد نسب العجز في كل مادة سواء أساسية أو أنشطة إضافية، وذلك لتيسير العمل على توزيع المعلمين بعد تعيينهم وفق ضوابط محكمة لسد العجز بشكل تدرجي، بحيث تحصل كل محافظة على عدد من المعلمين الجدد حسب العجز، مقارنة بباقي المحافظات.

وتابع المصدر في تصريحات خاصة لـ"أهل مصر" دون أن يتم تركيز أعداد بعينها في محافظة معينة، وترك محافظة أخرى تعاني من عجز المعلمين، وسيتاح التقدم لجميع المعلمين ممن تتوافر بهم شروط المسابقة، على أن يتم اختيار أصحاب الكفاءات ممن تتوافر لديهم الشروط والضوابط الخاصة بالمسابقة.

وتابع: "سيتم تحديد العجز في المعلمين والتخصصات والتقديم سيكون إلكترونيًا وليس بالمديريات التعليمية، مشيرا إلى أنه سيتم الإعلان عن كافة التفاصيل في مؤتمر صحفي من خلال الدكتور طارق شوقي وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى.

الأزمة كبيرة

وفى هذا السياق، قال نبيل السيد ذكي، أمين لجنة التعليم بحزب المصريين الأحرار، إنه حسب نقابة المهن التعليمية هناك 363 ألف معلم تمت إحالتهم إلى المعاش، منذ يوليو 2014 حتى الآن مقسوم على 8 سنوات، يكون 45 ألفًا و375 معلم، كل عام وعلي مدار 8 سنوات، ولم تحدث تعيينات منذ 2014 ولكن تم تثبيت العقود المؤقتة التى مر عليها ثلاث سنوات فقط عام 2014 .

وأضاف "ذكى" فى تصريحات خاصة لـ"أهل مصر": عجز المدرسين يبلغ 350 ألف معلم، وهى تقريبا نفس نسبة عدد المعلمين الذين تم إحالتهم للمعاش طيلة السنوات السابقة، ومن المؤكد أن هذا الوضع إذا استمر لعدة سنوات فإن وزارة التعليم ستصبح بلا معلمين .

وتابع أنه جاء قرار تعيين 30 ألف معلم، وهي نفس النسبة التى تخرج للمعاش كل عام فأين سد العجز، إننا نحتاج 12 عامًا لسد عجز المعلمين البالغ 350 ألف معلم، إذا تم تعيين 30 ألف معلم كل عام، وكل من بهذه المراحل التعليمية سيعانى والدروس الخصوصية أسعارها ستزيد حتما كل هذا مع زيادة عدد الطلاب وزيادة بناء المدارس الجديدة التي تحتاج إلى عدد معلمين أكثر ومشكلات كثيرة يصعب سردها.

نفتقد المناقشة الموضوعية

وفى هذا السياق، قال الدكتور كمال مغيث، الخبير التربوى: "لقد رأينا الاهتمام من الوسائل الإعلامية بالعجز القائم فى أعداد المعلمين، وقرار بتعيين 150 ألف معلم خلال 5 سنوات، بواقع 30 ألف معلم سنويا، والأمر فى حقيقته يحتاج مناقشة موضوعية حول التساؤلات التالية إذا كان العجز فى عدد المعلمين معروفا للكافة، فما بالك بصناع السياسات، منذ سنوات، فلماذا الانتظار كل تلك السنوات؟ .

وأضاف "مغيث" فى تصريحات خاصة لـ"أهل مصر": لماذا تركنا المجال أمام الحلول العبثية لسد هذا العجز، من نوع: التدريس بالتطوع، أو تدريس المجندين، أو التدريس بالحصة أم عشرين جنيه؟ ليس صحيحا أن العجز اليوم فى أعداد المعلمين يبلغ 320 ألفا، فقد أعلن وزير التعليم هذا الرقم منذ سنتين، مما يعنى أن العجز اليوم قد صار أكثر من 400 ألف معلم.

وأوضح: "إذا كانت نقابة المعلمين تعلن أن عدد من يصلوا إلى سن المعاش سنويا يبلغ 50 ألف معلم، ويضاف إليهم عدة آلاف ممن يستقيلوا أو يتركوا فماذا يعنى تعيين 30 ألفا بدلا من تلك الأعداد الهائلة التى تضاف لعجز المعلمين سنويا؟ ناهيك عن الزيادة التى يفرضها زيادة عدد التلاميذ الملتحقين بالتعليم سنويا؟ ليست المشكلة فى عجز أعداد المعلمين فقط، وإنما أيضا فى أنهم أفقر معلمى الأرض، فليس هناك فى الدنيا معلم يتقاضى فى بداية حياته الوظيفية 1200 جنيه فقط أو نحو خمسة وسبعين دولارا شهريا.

وأشار، هل يمكن للقيادة السياسية أن تلتقى بنماذج حقيقية من المعلمين لتدرس معهم واقعهم ومشكلاتهم وموقفهم مما يحدث فى المدارس والامتحانات باسم التطوير؟

أمل في عودة التكييف

قال عبدالفتاح عوكل، مسئول معلمى الغربية ضد الفساد أن الإعلان عن مسابقة لسد العجز المتضمنة ١٥٠ ألف معلم كما أعلن عنها الرئيس سنويا والتى من المنتظر أن يعلن عنها فى شهر إبريل المقبل أمر ينتظره جميع الخريجين ممن ينتظرون الأمل فى العمل فى التعليم مما يحقق شيئًا من سد العجز الرهيب الذى تعانى منه مدارس الجمهورية حيث أننا فى الفترة الحالية ظهرت تلك الفجوة الكبيرة من العجز نتيجة لعدم وجود تعيينات وخروج ما يقرب من ١٥٠ ألف معلم سنويا على المعاش تقريبا .

وأضاف "عبدالفتاح" لـ"أهل مصر": "نأمل أن يعود تكليف خريجى كلية التربية مرة أخرى كما كان من قبل لكى نستطيع مواجهه سد العجز خاصة فى ظل الكثافة المرتفعة حاليا فعودة التكليف والتعيين بشكل مباشرة يحقق توازن نسبي أكثر عن فكرة العقود من أجل الإبقاء بشكل ثابت واتخاذ خطوات حقيقية نحو بداية النهوض بالتعليم وتكتمل المنظمة من خلال النظرة التقديرية العائد المادي للمعلم الذى من خلاله يعد عامل نفسى أساسى فى ظل الظروف التى يعانى منها المجتمع من غلاء الأسعار ونأمل بأن تكون البداية فى أقرب وقت.

وكانت الحكومة أشادت بالمعلم، وأكدت ضرورة وجود الدورات التدريبية التي يتلقاها المعلمون على نظام التعليم الجديد، إلى جانب جهود الدولة لتحسين أوضاع المعلمين، لافتا إلى تكليف رئيس الجمهورية مؤخرا بإجراء إعلان لتعيين 30 ألف معلم سنويًا لمدة 5 سنوات؛ وذلك لتلبية احتياجات تطوير قطاع التعليم، واعتماد حافز إضافي جديد لتطوير المعلمين بقطاع التعليم، مشيرا في هذا الصدد إلى موافقة مجلس الوزراء، في اجتماعه قبل الماضي، على تخصيص تكلفة سنوية تقدر بنحو 1.8 مليار جنيه لسد العجز في المعلمين على مستوى محافظات الجمهورية، من خلال مسابقة تُجرى لتعيين 30 ألف معلم جديد، في إطار خطة يمتد تنفيذها على مدار خمس سنوات لسد العجز بصورة كلية في المعلمين بإجمالي 150 ألف معلم جديد، تنفيذا لتكليفات الرئيس.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الأنباء الفرنسية: إسرائيل تقصف منطقتين طالبت بإخلائهما في رفح الفلسطينية