اعلان

متحور الشبح BA.2 القادر على الهروب.. معلومات عن عدوى جديدة تسبب ذُعر للعالم

معلومات عن متحور الشبح الذي يسبب ذعر للعالم

متحور الشبح
متحور الشبح

يبدأ متحور الشبح في إثارة قلق جديد للعالم، وهو المتحور الأخير لفيروس كورونا المستجد، إذ لم يقف الوباء الذي اجتاح العالم، في إنتاج مشتقات جديدة من نفس سلالته.

متحور الشبح أو Omicron BA.2 هو البديل الفرعي الثاني الذي تم اكتشافه من أوميكرون، إذ أن الأخير لديه متغيران فرعيان BA.1 وBA.2، حسب الصحف العالمية.

معلومات عن متحور الشبح

يستعرض 'أهل مصر' معلومات عن متحور الشبح، الذي أثار رعب على مستوى دول العالم، والمشتق من وباء كورونا الذي مازال يتسبب في حالات وفاة منذ عام 2020. والذي أثّر أيضا على نظام إدارة الرعاية الصحية منذ تلك التوقيت، وحتى اليوم، يواصل استيلاد عدد من التغيرات الخفيفة والحادة تنتمي لسلالة الفيروس التاجي.

وكان أميكرون هو المتحور المسيطر خلال الفترة الأخيرة، وكان أقل حدة من الفيروس نفسه الذي يحارب الجهاز المناعي والتنفسي للإنسان، ويجلعه غير قادر على التعافي من تداعياته التي تُنهك الرئتين وتؤثر على وصول الأكسجين إلى خلايا الجسم والقلب.

متحور الشبح أو Omicron BA.2

يُسبب متحور الشبح في إحداث فوضى وذعر في العديد من البلدان، المتحور الشبح، ويبدو من اسمه أنه متحور خفي لأنه على الرغم من وجود العديد من الطفرات الشائعة مع سلفه BA.1 Omicron، إلا أنه لا يحتوي على حذف وراثي على بروتين سبايك مما يجعل من الصعب التعرف عليه في اختبار PCR، كما أن تتبع هذا النوع 'الشبح' يحتاج وقتا أطول.

معلومات عن متحور الشبح

- يعتبر متحور الشبح الأكثر عدوى في العالم.

- متحور الشبح قادر على الهروب من مراقبة طرق الاختبار التقليدية مثل PCR>

- متحور الشبح BA.2 لديه ميزة نمو على BA.1 وأكثر قابلية للانتشار.

- متحور الشبح هو أكثر سلالات أوميكرون شيوعا حاليا.

أعراض متحور الشبح

نستعرض خلال السطور أهم الأعراض الشائعة لمتحور الشبح أو المتغير الخفي، والتي تظهر بعد يومين أو 3 أيام من التقاطه، وفقا لآخر تقارير الخبراء كما يلي:

متحور الشبح متغير الشبح

- الدوخة والتعب.

- الحمى الخفيفة.

- سيلان الأنف وصعوبة التنفس.

- التهاب الحلق.

- الصداع وآلام الجسم.

زادت عدوى الإصابة بمتحور الشبح حاليا، وهي المسؤولة عن موجة كوفيد الهائلة في الصين اليومين الماضيين، كما زادت حالات الإصابة بشكل حاد في المملكة المتحدة في الأسابيع الأخيرة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
مدير المستشفى الكويتي جنوب غزة: رفح الفلسطينية تمر بكارثة صحية كبيرة والمكان يعج بالجرحى