اعلان

موسم المدارس على الأبواب.. تخوفات من ارتفاع أسعار السلع مجددًا

أسعار السلع التموينية
أسعار السلع التموينية

الحكومة تحاول السيطرة على الأسعار بتوجيهات رئاسية: معارض دائمة وتخفيضات

التموين: افتتاح معرض «أهلا مدارس» بالتزامن مع الأكازيون الصيفي.. تخفيضات 25 %

إضافة 5 سلع غذائية إضافية على البطاقات التموين.. الصرف من أول سبتمر

المخزون الاستراتيجي من السلع يتجاوز 6 أشهر.. ورقابة صارمة على الأسواق

ترقب وانتظار من جانب المواطنين الذين يصرفون السلع على البطاقات التموينية والذين يبلغ عددهم ما يقرب من 63 مليون مواطن، وذلك بعد توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بحزمة إجراءات للحماية الاجتماعية لتخفيف تأثير تبعات الأزمة الاقتصادية العالمية.

ومما لا شك فيه أن أسعار السلع الغذائية ارتفعت عالميا، وهذا يجعل الحكومة فى مأزق وأزمة بسبب اعتمادها فى السلع الاستراتيجة كالقمح والزيت وغيرها على الاستيراد، إلى جانب استهلاك كميات كبيرة جدا من السلع، إذ تحاول الحكومة التغلب على هذه الأزمة بزيادة الاحتياطي الاستراتيجي من السلع إلى 6 أشهر.

لكن على الرغم من زيادة الاحتياطي الاستراتيجي للسلع، إلا أن هناك تخوفا من المواطنين من زيادة الأسعار مرة أخرى الفترة القادمة خاصة مع عدم الوصول إلى حل بين روسيا وأوكرانيا وظهور بوادر أزمة جديدة بين الصين وأمريكا إلى جانب الأزمات العالمية الأخرى، إذ أكد الرئيس عبد الفتاح السيسي مرارا وتكرارا أنه يجب السيطرة على الأسعار حتى نهاية العام بما يتناسب مع ظروف المواطنين وتخفيف وطأة الأزمة الاقتصادية العالمية عنهم.

مصادر بوزارة التموين، بدورها قالت، إن الحكومة تحاول السيطرة على أسعار السلع الاستراتيجية من خلال التوسع فى إتاحتها بأسعار مخفضة فى الأماكن التابعة لها، مثل المجمعات الاستهلاكية التابعة للتموين أو منافذ وزارة الزراعة أو المنافذ التابعة لجهاز الخدمة الوطنية للقوات المسلحة أو منافذ وزارة الداخلية الثابتة والمتحركة.

وأضافت المصادر، أنه لا يوجد نقص فى أى سلعة، بل إن بعض السلع في المجمعات الاستهلاكية بها تخفيضات عن مثيلاتها فى الأسواق يصل إلى 25 %، مع إحكام الرقابة على الأسواق الأخرى ومصادرة أى سلعة مخالفة ومحاسبة أى تجار مخالف للأسعار العادية والمعلنة.

وأكدت، أن هذا يأتي بالتزامن مع توجيهات الرئيس بتوفير حزمة إجراءات لزيادة الدعم التمويني للأسر الأكثر احتياجا، إلى جانب التوسع في الأسواق المتنقلة والمعارض الدورية مثل «أهلا مدارس» والأكازيون الصيفي.

وفيما يخص البطاقات التموينية، أصدر وزير التموين، الدكتور علي مصيلحي، توجيها وزارياً بقواعد صرف السلع التموينية للمواطنين، متضمنا أنه لكل فرد على بطاقة التموين زجاجه زيت و2 كيلو سكر وكيلو أرز وعبوة مكرونة، وسلع تموينية أخرى.

يذكر أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قد وجه بزيادة الدعم التمويني للأسر الأكثر احتياجا بمبالغ تتراوح من ١٠٠ جنيه إلى ٢٠٠ جنيه و ٣٠٠ جنيه طبقًا لعدد الأسر الموجودة على بطاقة الدعم لتوفير الحماية الاجتماعية لهم.

وتضمن التوجيه صرف زجاجه زيت 800 جرام لكل فرد على بطاقة الدعم وبحد أقصى 4 زجاجات للبطاقة الواحدة، وصرف 2 كيلو سكر لكل فرد على بطاقة الدعم وبحد أقصى 8 كيلز سكر للبطاقة الواحدة، وصرف 1 كيلو أرز للبطاقة التى يقل عدد أفرادها عن 4 و2 كيلو للبطاقة التى يصل عدد أفرادها إلى 4 أفراد فأكثر.

كما شمل التوجيه صرف عبوة مكرونة 800 جرام للبطاقة التى يقل عدد أفرادها عن 4 وصرف 2 عبوة 800 جرام مكرونة للبطاقة التى يصل عدد أفرادها إلى 4 أفراد فأكثر.

وأكد التوجيه على حق المواطن في صرف باقى المستحق من الدعم من أصناف قائمة السلع والتى زادت بـ 5 سلع جديدة وهى سمنة ودقيق معبأ؛ وطحينة بيضاء وتونة، ومربى ليصل عدد السلع التى تصرف لمنافذ التوزيع إلى ٣٠ سلعة.

وشمل التوجيه الوزاري عدم تجاوز إجمالي السلع المشتراة لرصيد الدعم التمويني المقرر، ويسمح للمواطن بصرف حزمة السلع طبقًا لاحتياجاته وفيما لا يتجاوز خمسة جنيهات عن مبلغ الزيادة المقرر للبطاقة.

كما أكد التوجيه الوزاري على حق المواطن في صرف مستحقاته التموينية بحد أقصى 4 مرات في الشهر من المنفذ التمويني.

وأكدت الوزارة، أن المخزون الاستراتيجي من السلع يتجاوز الستة أشهر فى كل السلع، مشيرة إلى أن زيادة عدد السلع المنصرفة لمنافذ التوزيع تساهم فى تلبية احتياجات المواطنين من كل السلع وتمكنه من الاختيار حسب متطلباته.

أيضا تحاول وزارة التموين التخفيف عن المواطنين فيما يخص أسعار السلع الأخرى، من خلال الأكازيون الصيفي المنعقد الآن، إذ أكد الدكتور علي المصيلحي وزير التموين ‏والتجارة الداخلية، أن عدد المحال التي شاركت في الأوكازيون ‏حتي ألان وصل إلى الــ 1800 محال متنوع ما بين محال ‏ملابس، وأدوات منزلية ، ومحلات أحذية.

وأضاف وزير التموين والتجارة ‏الداخلية، أن نسب التخفيضات فى المحال التجارية بالأوكازيون ‏تساهم في زيادة القوة الشرائية للمواطن وتتيح له شراء كافة ‏احتياجاته من السلع.

وأكد أنه وجه مديريات التموين وقطاعات ‏الرقابة بالوزارة بالمرور الدائم على المحال المشاركة للتأكد ‏من جودة السلع المعروضة والالتزام بوضع سعرين علي ‏السلع المباعة قبل وبعد التخفيضات.

وصرح المتحدث الرسمي معاون الوزير أحمد كمال، أنه من ‏المتوقع وصول عدد المحال المشاركة في الأوكازيون إلى ‏‏3500 محال تجاري، مشيرا إلى أن الأوكازيون يساهم في ‏تنشيط حركة التجارة الداخلية وتوفير احتياجات المواطن من ‏السلع بنسب تخفيضات تتفاوت ما بين الــ 30% وتصل إلى ‏الــ 50 %.

وأكد المتحدث الرسمي، أن الأجهزة ‏الرقابية توجه حملات يوميا على المحال المشاركة في ‏الأوكازيون.‏

من جانبه، أكد أحمد أبو الفضل، مدير عام العلامات التجارية، أن عدد ‏المحاضر التي تم تحريرها هي 171 محضرا تتنوع ما بين ‏أوكازيون وهمي، وبدون تصريح، وعدم إعلان.

أيضا وضعت وزارة التموين خطة الاستعداد لاستقبال الموسم الدراسي الجديد 2022-2023 ، ومناقشة سبل تنظيم معرض أهلًا مدارس، لتخفيف الأعباء عن المواطنين في ظل دخول المدارس وتنشيط حركة التجارة الداخلية دعمًا للاقتصاد القومي، خاصة فيما يتعلق بمستلزمات العام الدراسي الجديد وتلبية متطلبات الأسر المصرية من الأدوات الكتابية - الملابس- الأحذية والمنتجات الجلدية – المواد الغذائية – الحاسب الآلي ، وغيرها من كافة مستلزمات المدارس.

من جانبه، أكّد أيمن حسام الدين، مساعد وزير التموين، أهمية مراعاة كافة العوامل لإنجاح هذا المعرض أسوة بالمعارض السابقة التي حققت نجاحًا كبيرًا ، على أن يشمل المعرض هذا العام كافة مستلزمات المدراس مع وضع تخفيضات مناسبة على أسعارها، مشيرًا إلى أن النجاح الحقيقي يأتي وسط التحديات التي يتم مواجهتها أثناء الاستعداد وتنظيم المعرض.

وأشاد "حسام الدين" بدور الغرف التجارية في تنظيم المعارض بشكل عام، وغرفة القاهرة بصفة خاصة في ظل الدور المجتمعي الكبير الذي يقدمه التجار للمواطنين، مؤكدا أن الهدف الأسمى من المعرض، هو تقديم خدمة مجتمعية لتخفيف الأعباء عن المواطنين ، خاصة الفئات الأكثر احتياجًا في دخول الموسم الدراسي الجديد.

على الفور، قرر مجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية برئاسة المهندس إبراهيم العربي رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، تنظيم معرض أهلاً مدارس، بعد مخاطبة وزارة التموين والتجارة الداخلية الغرفة بناءً على موافقة الدكتور مصطفي مدبولي رئيس مجلس الوزراء على إقامة معرض "أهلاً مدارس" خلال الفترة من 1 إلى 10 من شهر سبتمبر المقبل بصالة جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر بأرض المعارض بمدينة نصر.

ودعت وزارة التموين والتجارة الداخلية غرفة القاهرة للمشاركة في تنظيم المعرض تخفيفًا عن كاهل المواطن المصري، خاصة محدودي الدخل، والمساهمة في تنشيط الحركة التجارية.

وتتحمل غرفة القاهرة التجارية تكلفة معرض أهلاً مدارس لدعم المواطنين ، وتخفيف العبء عن كاهلهم من خلال تلبية كافة مطالبهم من مستلزمات العام الدراسي الجديد من أدوات كتابية - شنط - أحذية - منتجات جلدية - ملابس - مواد غذائية- حاسب آلي - تابلت، وغيرها من كافة المستلزمات الدراسية دون أن يتحمل العارضون أي تكلفة في مقابل تقديم نسبة خصم كبيرة على أسعار السلع لدعم المواطنين، خاصة الفئات الأكثر احتياجًا.

ودعا المهندس إبراهيم العربي، المواطنين للاستفادة من هذا المعرض الذي يوفر كل مستلزمات المدارس وبأسعار خاصة في ظل استعداد الأسر المصرية لاستقبال العام الدراسي الجديد، كما دعا العارضون للاستفادة من المعرض بتنشيط الحركة التجارية، وتقديم أكبر نسبة تخفيضات على سلعهم لترويج المبيعات، حيث إن المعرض يحظى باهتمام كبير على كافة الأصعدة، منها اهتمام القيادة السياسية على رأسها الرئيس عبد الفتاح السيسي وتوجيهاته المستمرة بضرورة الاهتمام بكافة الطبقات الشعبية، خاصة محدودي الدخل، وتوفير سلع بأسعار مخفضة لدعمهم مع دخول المواسم منها العام الدراسي الجديد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً