اعلان

مطالب بتغييرها ومشاكل بسبب التوزيع.. التغذية المدرسية أزمة كل عام

أرشيفية
أرشيفية

بدأت مديريات التربية والتعليم بالمحافظات، مع بداية العام الدراسي الجديد 2022/ 2023 توزيع التغذية المدرسية على طلاب المدارس، وهي تُعد واحدة من أهم الأشياء التى تحرص الدولة المصرية على تقديمها للطلاب، نظرًا لما لها من أهمية فى المساهمة فى نمو الطالب بشكل سليم، إذ تُسهم التغذية المدرسية فى عدة أمور من بينها الحد من توجُّه الطلاب لتناول الأكلات السريعة، كما أنها تُعد واحدة من عوامل جذب الطلاب وتَحدّ من التسرب وغيره، وذلك فى ظل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي بتوفير وجبات مدرسية متكاملة العناصر الغذائية للنمو البدنى والذهنى للطالب، مع المراعاة الكاملة للمعايير والمواصفات الخاصة بسلامة الغذاء.

ورغم إعلان وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، توزيع وجبات التغذية المدرسية على الطلاب بالمدارس بداية من أول أيام العام الدراسى الجديد، إلا أنه في الواقع شهدت العديد من المحافظات عدم انتظام في توزيعها وهناك مدارس حُرِم طلابها منها، ما يدفع الطلاب للجوء إلى شراء الأطعمة من الباعة خارج أسوار المدارس مما قد يُعرّض صحتهم للخطر في حالة كانت ملوثة، وقد أرجع بعض مسؤولي التغذية المدرسية السبب إلى تقاعس الشركة المتعاقَد معها بتوريد الكيمة المتفق عليها من التغذية بصفة مستمرة لأسباب غير معلومة.

«أهل مصر» تفتح ملف التغذية المدرسية والمشكلات التي تواجه عملية توزيعها للطلاب في مختلف المحافظات والتي باتت أزمة كل عام.

البحيرة في «طي النسيان».. أولياء الأمور: لا تُوزع على أبنائنا

اشتكى عدد من أولياء أمور تلاميذ مدارس محافظة البحيرة، من عدم تسلم أبنائهم الوجبات المدرسية حتى الآن، رغم صدور قرار وزارة التربية والتعليم بالبدء في توريد التغذية المدرسية بداية من أول أيام العام الدراسي الجديد لفئات تلاميذ رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية.

وقال "إسلام. ح"، ولي أمر تلميذ بالصف الثاني من مرحلة رياض الأطفال بالبحيرة، إن التغذية المدرسية لم يتم تسليمها للتلاميذ حتى الآن، مضيفا أن الطلاب حرموا من الوجبات المدرسية فى العام الدراسي الماضي، ولم تصرف إلا في نهاية الترم الثاني، قبل بداية الامتحانات.

وأكد "محمود. و ح" ولي أمر تلميذين بالمرحلة الابتدائية، أن التغذية المدرسية، تعتبر أحد العوامل لجذب الطلاب إلى المدرسة، خاصة أصحاب الحالات المعيشية الصعبة، التي لديها أكثر من طالب في المراحل التعليمية، إلا أنه لم يتم توزيع الوجبات المدرسية على الطلاب داخل المدارس حتى الآن، مشيرا إلى انتشار عدد من الباعة الجائلين أمام المدارس، يدق ناقص الخطر، لما تشكله مبيعاتهم من خطورة على صحة أبنائنا.

وتابعت "أسماء. ا"، ولي أمر تلميذ في التعليم الابتدائي: "إدارة المدرسة لم توزع التغذية المدرسية على التلاميذ، مضيفة أن الوجبات المدرسية مهمة لصحة الطلاب والتي تمدهم بالطاقة والحيوية، مطالبة وزارة التربية والتعليم، بتقديم وجبات تساعد الطلاب على التركيز في جميع الحصص، وتكون مغذية، ومتوازنة، أي تحتوي على العناصر الغذائية التي يحتاجها الطلاب لتحافظ على طاقتهم و تحميهم من الأمراض.

قنا.. الأهالي: "لا تكفي ونحضّر أكل بيتي"

بدأت مدارس محافظة قنا، منذ بداية العام الدراسي 2022/2023، في توزيع التغذية المدرسية على الطلاب داخل المدارس، وسط حالة من الفرح والسعادة على وجوه الطلاب، والتغذية المدرسية لكل طالب عبارة عن 2 باكو بسكويت سادة يحتوي كل منهما على جلوتين القمح والحليب ومدعم بالفيتامينات والمعادن، أحدهما كبير يحتوي على 6 قطع ويزن 80 جرامًا، والآخر صغير يحتوي على 3 قطع ويزن 40 جرامًا.

قال سامح الأنصاري، مدير مدرسة فرشوط الإبتدائية الجديدة بقنا، إنه منذ انطلاق العام الدراسي الجديد بدأ توزيع التغذية المدرسية على الطلاب داخل المدارس، موضحًا أن كل طالب داخل المدرسة يحصل يوميًا على 2 باكو بسكويت سادة أحدهما حجمه كبير والآخر صغير الحجم.

وأوضح أحمد الروبي، مفتش آثار بنجع حمادي، ولي أمر طالب، أن التغذية المدرسية التي يتم إعطاؤها لنجله في المدرسة عبارة عن 2 باكو بسكويت سادة يتناولها باللبن أو الشاي باللبن، مشيرًا إلى أن البسكويت أفضل من العصير الذي كان يتم توزيعه العام الدراسي الماضي، مردفًا: "الطفل يفرح بالبسكوتين وبياكلهم وهو مطمئن"، مطالبًا بأن تكون وجبة التغذية المدرسية موحدة على جميع مدارس الجمهورية، قائلًا: "مينفعش نلاقي وجبات على السوشيال ميديا عبارة عن عصير جهينة ولبن وطلاب تاخد بسكوتين".

_______________________

القليوبية.. أولياء أمور: غابت أسبوعين وتوزع حاليًا في الحصة الأخيرة

شهدت مدارس التعليم الأساسى بمحافظة القليوبية، غياب توزيع التغذية المدرسية على الطلاب منذ بداية الدراسة، وبدء توزيعها بداية من الأسبوع الثالث على صفوف المدارس الابتدائية.

أكد أولياء الأمور بمحافظة القليوبية، أنه لم يتم توزيع أى تغذية على الطلاب سوى من بداية الأسبوع الثالث من الدراسة وهى عبارة عن ٢ باكيت بسكويت أحدهما سادة والآخر محشو بالكريمة.

وقال الطلاب، إنهم يحصلون على التغذية فى الحصة الأخيرة من اليوم الدراسى حيث يحصل كل طالب على 2 باكيت بسكويت، لتغذية الطلاب بعد مرور عدة ساعات من اليوم الدراسى.

وكشف الطلاب، عن أن توزيع التغذية على الطلاب ليست منتظمة حيث يتم توزيع على بعض الفصول والبعض الآخر ممن يتصادف عدم وجودهم بالفصول بسبب الأنشطة لم ينالوا التغذية، كما كشف الطلاب أيضا قيام بعض المدرسين بالإبتدائية فى قرى طوخ بأخذ كميات من التغذية المخصصة للطلاب، ولم يحصل عليها الطلاب.

المنيا.. تُوزع على 3 فئات فقط ومطالب بتعميمها

مع بدء العام الدراسي الجديد 2023/2022 في مراكز محافظة المنيا التسع بدأت مديرية التربية والتعليم في توزيع الوجبات المدرسية بواقع وجبتين للتلميذ في ثلاث مراحل تعليمية، الأمر الذي أسعد عدد من التلاميذ وأولياء أمورهم في حين غضب عدد من أولياء الأمور خاصة ممن لديهم أبناء في المرحلة الإعدادية.

وقال علي محسب، أحد أهالي المنيا، إن توفير وجبتين تغذية من وزارة التربية والتعليم إلي تلاميذ المدارس ساهم في توفير وجبة تغذية صحية للتلاميذ الأمر الذي سوف يأتي بثماره للحفاظ علي صحة أبنائنا منذ خروجهم من المنزل وحتي عودتهم.

وأضاف: لدي 2 من أبنائي في المرحلة الإبتدائية ويحصل كل واحد منهم علي وجبتين الأول عبارة عن بسكوت سادة والثاني بسكوت بالعجوة، لافتا إلي أننا نأمل أن تستمر تلك الوجبات طوال العام وليس لمدة شهر أو أثنين مثلما كان يحدث في السنوات الماضية.

وتقول أماني عطا، إحدي أولياء الأمور بالمنيا، إن وزارة التربية والتعليم خصصت وجبات تغذية مدرسية لتلاميذ المرحلة الإبتدائية ورياض الأطفال ولم توفر ذات الوجبات لتلاميذ المرحلة الإعدادية رغم أن طلاب المرحلة الإعدادية في أمس الحاجة لتوفير تلك الوجبة نظرا للتغيرات الجسمانية والنفسية التي تطرأ عليهم.

كفر الشيخ.. طلاب: أفضل من الوجبات السريعة

أكد مصدر بمديرية التربية والتعليم بمحافظة كفر الشيخ، أن توزيع التغذية المدرسية بدأ فى المدارس الإبتدائى والفصل الواحد ومدارس التربية الخاصة، أما المرحلة الإعدادية لم تبدأ بعد، وأن الأمور مستقرة، مشيرًا إلى أن التغذية المدرسية هى عامل إيجابى جدا، وهى عملية جاذبة للأطفال، كما أن الوجبة تم صنعها بمواصفات معينة.

وتابع المصدر لـ"أهل مصر"، أن التغذية المدرسية هى عامل جذب خاصة انها توزع على أطفال، كما أنها توزع على مدارس التعليم المجتمعى، إذ تحد من التسرب، مضيفا أن الوجبة عبارة عن باكو بسكويت سادة، وباكو بسكويت بالعجوة، أو باكو بسكويت بالويفر، وتلك الوجبات تم صنعها بمواصفات معينة، وآلية التوزيع تكون بناء على حضور الطالب للمدرسة، والوجبات هى نفسها فى مدارس مراكز المحافظة المختلفة كما أنها هى نفسها مثل المحافظات الأخرى، مشيرًا إلى أن هناك تطور كبير فى شكل الوجبات المقدمة للطلاب، وأنها تحت رقابة مشددة.

سلمى صبحى، طالبة بالصف الخامس الإبتدائى بمحافظة كفر الشيخ تقول لـ"أهل مصر"، إنه قد بدأ تسليمهم التغذية المدرسية بعد بدء الدراسة بأيام قليلة، وأن التغذية المدرسية التى يتسلمونها عبارة عن باكو بسكويت سادة وأخر بالويفر، وتابعت: أرى أن التغذية المدرسية جيدة، وأتمنى أن نحصل على عصير إلى جانب البسكويت، والتغذية المدرسية أفضل من الأكلات السريعة التى يتم بيعها خارجيًا، وأحرص على تناول التغذية المدرسية.

الشرقية.. استياء من عدم توزيعها بسبب تقاعس الشركة المورّدة

تواجه بعض مدارس التربية والتعليم بمحافظة الشرقية، عدة مشكلات في التغذية المدرسية، وأولها عدم انتظام المدارس في توزيعها، وذلك بسبب تقاعس الشركة المتعاقد معها بتوريد الكمية المتفق عليها من التغذية بصفة مستمرة لأسباب غير معلومة.

وطالب مسؤولو التغذية بالشرقية، بضرورة انتظام الشركة الموردة للتغذية المدرسية لدعم صحة الطالب بها خلال اليوم الدراسي، حتى لا يلجأ الطلاب إلى شراء مأكولات غير صحية من الباعة الجائلين بمحيط المدرسة وغيرهم مما يشكل ضررًا على صحتهم، كما تم إصدار تعليمات للوحدات المنتجة بعدم إعداد مأكولات غير صحية، وفي حالة ضبط أي من الطلاب بحوزته أطعمة غير صحية يتم إعدامها وتحذيره من تناولها أو شرائها مرة أخرى.

وتقدمت بعض الإدارات التعليمية بالمحافظة، بشكاوى لمديرية التربية والتعليم بالشرقية، لتخلف الشركة المتعاقد معها وعدم انتظامها في توريد التغذية المدرسية في التوقيت المتفق عليه.

الغربية.. التغذية المدرسية تحمي الطلاب من الباعة الجائلين

يقول ناصر حسن، وكيل تعليم الغربية: إنه يتم الدفع بحملات يومية برئاسته للاطمئنان على سير عملية التوزيع فى كافة المدارس، إلى جانب الكشف على تاريخ الصلاحية وإجراءات الوقاية والتخزين، وصلاحية الوجبات من عندهم.

وأضاف "حسن": الوجبات مشبعة بالنسبة للأطفال فى التعليم الأساسى والذين لا يتعاملون مع الباعة خارج المدرسة، وهو شئ جيد خاصة أن تلك الوجبات على درجة عالية من النظافة والتغليف، وتوزع مجانا على كافة الطلاب.

فيما قالت كوثر شفيق، مدير مدرسة الإمام محمد عبده الابتدائية: إنه في حالة عدم توفر العصير في وجبات التغذية المدرسية، يتم استبداله بكيس تمر 50 جراما أو باكو بسكويت 40 جراما، حيث تتألف الوجبة من باكو بسكويت سادة مضاف إليه فيتامينات وعلبة لبن بدون إضافات، أو بطعم الفواكه.

بني سويف.. الإمداد لم يصل المدارس

رغم مرور الأسابيع الأولى من العام الدراسي الجديد إلا أنه حتى الآن لم يتم توزيع الوجبات المدرسية على طلاب المدارس بمحافظة بني سويف، وذلك لأسباب ترجع إلى المسؤولين بمديرية التربية والتعليم، رغم تأكيد الوزارة على البدء في توزيعها منذ بداية العام الدراسي.

قال إبراهيم السيد، مدير إحدى المدارس الابتدائية ببني سويف، إنه حتى الآن لم تصل إلينا أى من الكراتين التى تحتوى على التغذية المدرسية، وذلك لأسباب تعود فى المقام الأول إلى مديرية التربية والتعليم بالمحافظة، مشيرا إلى أن الطلاب أنفسهم يسألون ويطالبون بها بشكل مستمر.

وأكد عبدالرحمن جمال، أحد أولياء الأمور، أن فى غياب التغذية المدرسية وتوزيعها على الطلاب خلال أيام الدراسة تتواجد بعض عوامل التهديد على حياة الطلاب وحالتهم الصحية، نظرا لوجود بعض حالات التسمم و الآثار السلبية على صحة الطلاب جراء شراء بعض المنتجات الغذائية أمام أبواب المدارس، والتى تتسبب في وجود بعض أنواع المغص، و الإسهال، وحالات التقيئ لبعض الطلاب.

وأشار إلى أنه بمجرد البدء في توزيع التغذية المدرسية على طلاب المدارس، تعتبر مساعدا اقتصاديا في المقام الأول للنسبة للعديد من الطلاب الذين يعانون من بعض الأزمات الاقتصادية والتى تتلخص في عدم مقدرتهم اليومية لعملية شراء بعض المنتجات الغذائية.

الأقصر.. طلاب: لم تصل حتى الآن

قال مصدر مسئول بتعليم الأقصر، إنه تم توزيع الوجبات الغذائية على مدارس مراحل التعليم "Kg1، والمرحلة الابتدائية، والثانوية" منذ بداية أكتوبر، لافتا إلى أن التوزيع يتم بتطبيق كافة التعليمات وعقب التأكد من جودة وصلاحية المواد الغذائية قبل منحها للتلاميذ.

وأوضحت غالية أحمد، أحد تلاميذ الصف الرابع الإبتدائي بمدرسة الشيخ الأمير الإبتدائية بالحميدات شرق، بأنه يتم توزيع التغذية عليهم التي هي عبارة عن 2 باكو بسكويت سادة، منذ الحصة الثالثة حتى قبل الفسحة بدقائق، مشيرة إلى أنها أفضل من تغذية العام الماضي من وجهة نظرها لإنها تشبعهم وتمدهم بالفائدة أكثر، حيث أنهم كانوا يستلمون العام الماضي رغيفين ومثلث جبنة وقطعة مربى، أو حلاوة طحنية.

قالت الطالبة شهد حسن أحمد، إحدى طالبات الصف الثاني الإعدادي بأنهم لم يستلموا إلى الآن وجبات غذائية مما يجعلهم ذلك يلجأون إلى شراء الشيبسي وغيره من المأكولات غير الصحية من الباعة الجائلين أمام مدرستهم لكي يسدوا حاجتهم عن الجوع ويستطيعوا إتمام يومهم الدراسي بكل تركيز، مؤكدة أن جميع زملائها أثناء الفسحة يذهبون للبائع ويتكدسون عليه من أجل شراء هذه المأكولات التي لا تفيد أجسامهم بشيء ولا تمدهم بالطاقة، ولكنهم يقبلوا على شرائها لسد حاجتهم فقط.

الفيوم.. شكاوى من عدم انتظامها

أكد عدد من طلاب المدارس بالفيوم، عدم انتظام توزيع الوجبات المدرسية عليهم وأنهم يعتمدون على الوجبة اليومية، ومن هنا يقول عثمان حسين مدير مدرسة طامية الإعدادية بنات، إن من إيجابيات الوجبات المدرسية أنها تعود بالنفع على التزام الطلاب بالحضور اليومي إلى المدرسة كما أنها تمنع الطالب من شراء أي أطعمه غير معلومة الصنع من خارج فناء المدرسة حيث يصطف الباعة الجائلين بالعديد من مختلف الأطعمة وغير المعلوم مصدر تصنيعها، موضحًا أن هذه الأطعمة من الممكن بل والمؤكد أنها تضر بصحة الطلاب، موضحا أن الوجبات غير منتظمة التواجد وهذا يعطي دافع للطلاب بشراء الأطعمة من خارج المدرسة.

وتقول أسماء عبدالناصر، والدة التلميذ ياسين محمود، إن الوجبات المدرسية تشعرنا بالطمأنينة لأن هذه الوجبات يكون عليها رقابة شديدة وغير ذلك أنها ترفع العبء عن كاهل أولياء الأمور.

وأكد إيهاب أحمد، مدير مدرسة أحمد فتحي الابتدائية، أن هناك انتظام يومي في توزيع الوجبات، مؤكداً أنه لم تأت أي شكوى من التلاميذ عن الوجبة مضيفاً انها عبارة عن قطعتين بسكوت عادي والأخرى محشي بالعجوه.

وقالت سلمى أحمد طالبة بالصف الأول الإعدادي اننا لم نتسلم الوجبة يومياً، مضيفة أن الوجبة طعمها جميل وتشبعني عندما أتناولها.

مطروح.. أولياء أمور: منتظمة ونطالب بتغييرها

أكد أحمد صفر، أحد أولياء الأمور بمدارس مطروح، أن معظم المدارس وزعت الوجبات المدرسية من أول يوم في الدراسة، وهي من الأشياء التي تدخل السعادة علي الأطفال خاصة في مرحلة رياض الأطفال وهي عبارة عن بسكوت محشي وآخر سادة .

وقالت إيمان يحيي، إحدى أولياء الأمور بمطروح، إن الوجبة المدرسية المفيدة للتلاميذ هي بسكوت بالعجوة فهو يحتوي علي سعرات حرارية عالية للاطفال في هذا العمر، لكن بشكل عام الوجبة الحالية جيدة للطلبة ونأمل تغييرها للأفضل .

ولفت محمد صلاح مقيم بمطروح، إلى أنه لابد من نظرة المسئولين للباعة الجائلين حول المدارس للقضاء علي هذه الظاهرة التي تضر بتلاميذ المدارس من ناحية المنتجات التي تباع، فمنها مجهولة المصدر أو غير مفيدة للاطفال، فلابد من وقفة مع الباعة طبقا لتصريحات مسئولي التعليم بالمحافظة .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إيران: الإفراج عن طاقم سفينة مرتبطة بإسرائيل