اعلان

بالطعام ومساعدة الفقراء.. قرية بقنا تُحيي ذكرى النجاة من الطاعون قبل 82 عامًا

في عادة سنوية ورثوها عن آبائهم وأجدادهم، يحتفل أهالي قرية النزلة بمركز نجع حمادي شمال محافظة قنا، بالنجاة من مرض الطاعون قبل أكثر من 82 عامًا، بإقامة موائد الطعام والولائم للفقراء والمحتاجين والأطفال بعد صلاة الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر بكل عام، وذلك في جو يسوده الحب والود والألفة والتعاون بين الجميع.

جانب من الاحتفال

احتفال أهالي 'النزلة' بنجاتهم من الطاعون

وقال محمد عبدالشافي، من أهالى القرية، إن قرية النزلة قديمًا تعرضت لموت العشرات من الأهالي نتيجة إصابتهم بمرض الطاعون، مما جعلهم يرفعون أيديهم بالدعاء طلبًا من الله أن يرفع عنهم الوباء، ونذر الأهالي وقتها تقديم الطعام للفقراء، فاستجاب الله لدعائهم، لافتاً إلى أنه وفاءًا لهذا النذر أصبحت الجمعة الأخيرة من شهر نوفمبر من كل عام موعدًا للاحتفال بهذه الذكرى لإطعام المحتاجين من أهالى القرية والقرى المجاورة.

جانب من الاحتفال

إحياء ذكرى نجاتهم من مرض الطاعون

وأضاف: أن الأهالي يخرجون في ذلك اليوم يحملون صواني الطعام عليها ما لذ وطاب من شتى أنواع الأطعمة، ويجلسون أمام المسجد الكبير، لتناول الطعام مع المارة والأطفال والمحتاحين، وذلك لإحياء ذكرى نجاة أجدادهم من الموت المحقق بمرض الطاعون الذي أصيب القرية والقرى المجاورة.

جانب من الاحتفال

تناول الطعام أمام المسجد الكبير بالقرية

وأوضح محمد بهلول، من أهالي القرية، أنه تبدأ التجهيزات والاستعدادات للاحتفال بهذه الذكرى من مساء يوم الخميس من خلال إعداد الأطعمة المختلفة وتجهيزها في المنازل، ثم يجتمع الأهالي فى صباح يوم الجمعة لتجهيز الطعام والخبز، وبعد صلاة الجمعة يبدأ التوافد على مكان أمام المسجد الكبير بالقرية، ويأتى الفقراء والمحتاجون والأطفال من القرى والقرى المجاورة لتناول الطعام.

جانب من الاحتفال

توزيع الخبز واللحوم على فقراء القرية

تابع: أنه بعد انتهاء المائدة يقوم بعض الشباب بجمع الخبز واللحوم لتوزيعها على فقراء القرية والقرى المجاورة في ود ومحبة وترابط، مشيراً إلى أن الهدف من إقامة هذه الذكرى هو الحفاظ على موروث الأجداد، ونوع من الصدقات، ونوع من الترابط والتجمع والتعاون بين عائلات القرية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً