اعلان

إلغاء النيش والذهب 20 جرامًا.. قرى المنيا تنتفض ضد تكاليف الزواج الباهظة

مبادرات لتيسير الزواج بالمنيا
مبادرات لتيسير الزواج بالمنيا

دشن أهالي قريتي أسمو العروس وقرية دلجا التابعين، لمركز ديرمواس جنوب محافظة المنيا، مبادرات من أجل تيسير الزواج بين الأهالي خصوصًا في ظل ارتفاع أسعار الذهب والأجهزة المنزلية.

مبادرات لتيسير الزواج بالمنيا

إلغاء «النيش» وزفة «عفش العروس»

وكان من أهم الشروط  التي وضعها أهالي القريتين إلغاء «النيش» والزفة المصاحبة لنقل عفش العروس الي بيت العريس مع خفض عدد جرامات الذهب وغيرها من الأشياء التي تعيق الزواج.

الذهب 20 جرامًا

وأكد الشيخ عبد الناصر سليمان عبد الغني، إمام مسجد وأحد مؤسسي الحملة في قرية أسمو العروس، خلال بث مباشر لـ'اهل مصر'، أن فكرة مبادرة تيسير الزواج جاءت من أجل إزالة العقبات أمام الشباب المقبل على الزواج في ظل ارتفاع أسعار الذهب وغيرها، مشيرًا إلى أنه تم وضع بعض الشروط في المبادرة أهمها اقتصار الشبكة على 'دبلة، وخاتم، ومحبس' فيما لا يزيد عن 20 جرامًا.

مبادرات لتيسير الزواج بالمنيا

إلغاء النيش

ولفت 'عبد الغني'، إلى أنه تم الاتفاق أيضًا على إلغاء النيش وإلغاء الدي جي والدوران بالدراجات البخارية حين نقل العفش من بيت العروس إلى بيت العريس، بالإضافة إلى إلغاء العزومة المصاحبة إلى الخطوبة

مع إلغاء الدعوة لقراءة الفاتحة والاقتصار على الكتابة فقط.

مبادرات لتيسير الزواج بالمنيا

غرامة 25 ألف جنيه للمخالفين

وأوضح خلف أحمد، أحد أهالي قرية أسمو العروس، أنه في حالة مخالفة الشروط التي تم وضعها يدفع المخالف 25 ألف جنيه تحال إلى الجمعيات الخيرية، مؤكدًا أن الغرامة تأتي من أجل ضمان التزام المواطنين بالشروط التي وضعها أهالي القرية.

فيما أكد سعد ناصف العمدة، رئيس مجلس إدارة جمعية نور المصطفى، وأحد مؤسسي المبادرة، أن المبادرة لاقت ترحيبًا واسعًا من قِبل أهالي القرية خصوصًا أنه في ظل ارتفاع الأسعار وزيادة عدد الغارمات بسبب تكاليف الزواج أدى إلى زيادة العنوسة وارتفاع معدل الطلاق لذلك كان يجب علينا أن نطرح مبادرة من أجل تيسير الزواج.

مبادرات لتيسير الزواج بالمنيا

مبادرة أهالي دلجا لتيسير الزواج

كما دشن أهالي قرية دلجا مبادرة لتيسير الزواج داخل القرية، وذلك بعد ما تلاحظ في الآونة الأخيرة بُعد الأهالي عن العادات والتقاليد والعرف.

وقال أشرف رضوان السفافني، أحد مؤسسي المبادرة داخل قرية دلجا، لـ'أهل مصر': رأينا أشياء غريبة دخيلة علينا منها وضع 'دولارات في صينية الشاي' تعبيرً عن إعجاب العريس بالعروس فضلًا عن هدايا 'ألماظ' وجنيهات من الذهب وشبكة بمئات الآلاف وغيرها من الأساليب التي لا تتناسب مع فقراء القرية لذلك كان يجب علينا أن نتدخل ونطرح مبادرة لتيسير الزواج بين الأهالي في ظل ارتفاع الأسعار.

مبادرات لتيسير الزواج بالمنيا

تخفيف العبء على العروسين

وأشار 'السفافني'، إلى أن الغرض من المبادرة هو تخفيف العبء على العروس أو العريس سواء في المهر أو الشبكة فضلًا عن الأشياء الملزم بها والد العروس حتى يتم تسهيل الزواج، مؤكدًا أن ذلك لا ينقص من حق المرأة حيث سوف تكون هناك 'قائمة منقولات'  تحفظ حقوق المرأة.

وأكد علي النجار، أحد أهالي القرية، أن المبادرة تستهدف عامة المواطنين وليس طبقة معينة من أجل منع المشاكل بين الأهالي في الزواج، معقبًا: 'في جوازات في البلد فشلت بسبب المطالب المادية من أجهزة وعفش وشبكة لدرجة إن في بعض الجوازات بعد ما تم عقد القران تم الانفصال'.

وأضاف 'النجار'، أن 'المبادرة ليست مخالفة للدين أو الشرع أو مهدرة لحق المرأة بل هي هدفها تقليل العنوسة، خصوصًا أنه في ظل مغالاة الأهالي في المطالب يؤدي ذلك إلى لجوء العديد من الشباب للزواج من خارج القرية لذلك نرغب في إزالة بعض العقبات التي تعيقهم'.

مبادرات لتيسير الزواج بالمنيا

إلغاء النيش وغرفة الأطفال

بينما قال محمد حمدي محفوظ، أحد أهالي القرية، إن 'من شروط المبادرة التي تم تدشينها هي إلغاء النيش والسفرة وتجهيز غرفة الأطفال وتقليل عدد جرامات الذهب فضلّا عن إلغاء الـ(دي جي) خلال نقل عفش العروس إلى بيت العريس وتقليل عدد أزواج الحمام التي تقدم في يوم الصباحية'.

مبادرات لتيسير الزواج بالمنيا

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً