اعلان

انتفضوا من أجل الشيخ الشعراوي.. رجال دين وسياسيون ومشاهير يدافعون عن إمام الدعاة

الشيخ الشعراوي
الشيخ الشعراوي

رغم وفاته قبل 24 عامًا، تصدر الشيخ الراحل محمد متولي الشعراوي، تريند مواقع التواصل الاجتماعي في مصر، بعد تصريحات 'مثيرة للجدل' عن أرائه الفقهية، حول عمل المرأة والأقباط.

وانتفض عدد كبير من المدافعين عن الشيخ الراحل، وفي هذا التقرير ترصد 'أهل مصر'، القصة الكاملة لـ عودة الشيخ الشعراوي لمنصات التواصل.

مسرحية عن الشيخ الشعراوي

البداية كانت بعد إعلان مدير المسرح القومي عن خريطة أعمال العام الجديد 2023، ومنها مسرحية لكبار الشخصيات ومنها شخصية الشيخ الشعراوي، وهو ما نفته وزيرة الثقافة نيفين الكيلاني على الفور، موضحة أنها وجهت فقط باختيار شخصيات مؤثرة في المجالات كافة.

وقالت وزيرة الثقافة، في تصريحات تلفزيونية: 'إن الشعراوي عليه آراء كثيرة جدًا، وتحفظات من كافة المجالات الثقافية والفنية”، مشيرة إلى أن الأسماء المطروحة يجب أن تكون لها “أثر إيجابي وتنويري على المجتمع، لمكافحة الأفكار الظلامية والمتطرفة'.

فريدة الشوباشي

تقدمت النائبة فريدة الشوباشي، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة للدكتور مصطفي مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة في شأن ضعف أداء وزارة الثقافة في نشر الوعي في وسائل التوعية وتصحيح المفاهيم المشوهة مثل الفنون عامة 'سينما - مسرح - مسلسلات'.

وقالت النائبة: على سبيل المثال لا الحصر، كيف يقوم المسرح القومي التابع لوزارة الثقافة بإنتاج مسرحية عن الشيخ الشعراوي الذي سجد 'لله شكرا' بعد هزيمة مصر في 1967، وقال بثقة إنه فرح لهزيمة الوطن.

إبراهيم عيسى

كان الإعلامي إبراهيم عيسى، شن هجوما على الشيخ محمد متولي الشعراوي، قائلا: 'الشعراوي شيخ متطرف داعشي سلفي ضد الأقباط ويهين المرأة وليس وسطيا كما يرى البعض، وتعامل الشعب المصري على أنه نجم وليس شيخا، وكان شيخا سماعيا شفهيا وليس فقيها'.

وأكمل إبراهيم عيسى، خلال تعليق ببرنامج حديث القاهرة: 'وضع نفسه في مكانة أعلى من المرأة ويهين المرأة كأنه شخص عجوز ريفي، موضحا أنه لم يتخذ المعايير والفكر في انتقاد المرأة، كما طالب بضرب المرأة، بالإضافة إلى أنه طالب بمنع المرأة من العمل، وأن هذا هو المفهوم السلفي عن المرأة، ويعتبر منتجا سلفيا منتقصا للمرأة'.

الدكتور أسامة الأزهري

دافع الدكتور أسامة الأزهري أحد علماء الأزهر الشريف ومستشار الرئيس للشئون الدينية عن الإمام محمد متولي الشعراوي بعد الهجوم الذي تعرض له، قائلا: إن الإمام الشعراوي رمز العلم والوطنية والعطاء المصري لكل العالم العربي والإسلامي.

أضاف: «البعض لهم ثأر مع الإمام الشعراوي لسبب مجهول، يقول أحدهم في رواياته: (إن الصحابة الكرام قتلة ودواعش) فليس غريبًا أن يقول مثل هذا عن الإمام الشعراوي الذي حمى الناس من التطرف والإرهاب».

وقال الأزهري منذ خمسين سنة والإمام الشعراوي يملأ الدنيا علما، فما رأينا أحدًا أراق قطرة دم، ولا حمل السلاح، ولا صار داعشيًا بسبب كلمة سمعها من الشيخ الشعراوي.

وأوضح الازهري إن الرد على من يقول إن الإمام الشعراوي ضد الأقباط هو أن رأس الأقباط البابا شنودة إذ يقول في رثاء الإمام الشعراوي: (لقد تأثرنا كثيرًا لوفاة صاحب الفضيلة الشيخ متولي الشعراوي، فهو رجل عالم متبحر في علمه، وهو أيضا محبوب من الآلاف وعشرات الآلاف ومئات الآلاف، وموضع ثقة من كثيرين في كل ما يبديه من رأي، وقد عاش واعظًا وكاتبًا وشاعرًا، وضعفت صحته في الأيام الأخيرة، وأراد له الله أن يستريح من تعب هذه الدنيا، وقد جمعتني به أواصر من المودة والمحبة في السنوات الأخيرة من عمره، وكنا نقضي وقتا طيبا معا وكنا أيضًا تجمعنا روابط من محبة الأدب والشعر، نطلب العزاء لكل محبيه ولأسرته)

ورد الأزهري على إتهام الإمام الشعراوي بأنه تعامل مع الشعب المصري على أنه نجم وليس شيخًا بأن الشعب المصري بهذا الفيديو في جنازة الشيخ الشعراوي الذي يفيض حبًا وتقديرا، والشعب المصري لا يخدعه أحد، ولا يتعالى عليه أحد، بل يعرف الصادق من الكاذب.

علاء مبارك

هاجم علاء مبارك، نجل الرئيس الراحل حسني مبارك، تصريحات الإعلامي إبراهيم عيسى الأخيرة عن الشيخ محمد متولي الشعراوي.

تطاول غير مقبول.

وقال علاء مبارك، خلال تدوينة له على موقع التواصل الاجتماعي تويتر: 'ما صدقنا خلصنا من قصة الصيدلي والإسراء والمعراج وخالد بن الوليد والوقوف احتراما لأصحاب ولا أعز'.

وأضاف علاء مبارك: 'قرر هذه المرة العودة بالتهجم والتطاول والإساءة لعالم دين أجمع عليه العالم الإسلامي وهو فضيلة الشيخ متولي الشعراوي بعد ربع قرن من وفاته'، متابعًا: 'تطاول غير مقبول.. ما الهدف من هذا التشويه ولماذا الآن؟'

الدكتور أحمد كريمة

هاجم الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن والشريعة الإسلامية بجامعة الأزهر، رواد السوشيال ميديا ومنتقدي الشيح محمد متولي الشعراوي.

رمز من رموز الإسلام.

وخلال تصريحات تلفزيونية عبر فضائية 'الشمس'، أشار كريمة إلى أن بعض المتحولين، يهاجمون رجل دين، وهذا يدل على تفاهة من يقوم بمهاجمة العمامة البيضاء، لافتا إلى أن العمامة البيضاء لها الله، و الشيخ الشعراوي ولي وصالح وجمع بين الشريعة والحقيقية، وإمام الأمة، وهو رمز من رموز الإسلام.

عضو مجلس البحوث الإسلامية

قال الدكتور عبد الغني هندي عضو مجلس البحوث الإسلامية، إن الدور الوطني، الذي لعبه فضيلة الشيخ الشعراوي، لا يقبل مزايدة من أحد، هذا الرجل كان رجلا مصريا بامتياز، وعندما قررت الدولة عودة البعثات عاد إلى مصر فورا وأشاد كثيرا بدور الجيش في انتصارات حرب أكتوبر.

دور الشعراوي في نشر الوسطية لا ينكره إلا جاحد

وأضاف الدكتور عبدالغني هندي في مداخلة هاتفية لبرنامج خط أحمر الذي يقدمه الإعلامي محمد موسى على قناة الحدث اليوم، من ينكر دور الشيخ الشعراوي إنسان جاحد لا يرى أنه إحدى القوى الناعمة الكبيرة للدولة المصرية في العالم الإسلامي، متسائلا لماذا تخرج هذه الأصوات الكارهة لأن تكون في مصر مرتكزات أساسية للقوى الناعمة.

أهل مصر

يقدم موقع 'أهل مصر'، تغطية قوية على مدار الساعة، ورصد لأهم الأنباء والأخبار المحلية والعالمية، وتغطية خاصة لـ أسعار الذهب، أسعار اللحوم، أسعار الدولار، أسعار اليورو، أسعار العملات، أخبار الرياضة، أخبار مصر، أخبار الاقتصاد، أخبار المحافظات، أخبار السياسة، أخبار الحوادث.

كما يتابع 'قسم الرياضة بالموقع' أبرز الدوريات العالمية كـ الدوري الإنجليزي، الدوري الإيطالي، الدوري المصري، دوري أبطال أوروبا، دوري أبطال أفريقيا، دوري أبطال آسيا، إضافة إلى أخبار الفن والنقابات المختلفة.. فتابعونا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بمناسبة عيد تحرير سيناء.. الإفراج بالعفو عن 476 من النزلاء المحكوم عليهم