اعلان

تشكيل الحكومة الجديدة.. 8 أزمات تضع وزير التموين على رأس قائمة المستبعدين

علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية
علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية

مازالت بورصة التكهنات تتصاعد فيما يتعلق بتشكيل الحكومة الجديدة، وسط توقعات رائجة بشأن الراحلين والباقين في التشكيل المتوقع، الذي يتعين على التدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء المكلف، أن يقدمه خلال ثلاثين يوما، من صدور خطاب التكليف اليوم الإثنين.

وتضع التوقعات الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، على رأس قائمة الوزراء المستبعدين من تشكيل الحكومة الجديدة، بعد الهجوم الضاري الذي يتعرض له منذ العام الماضي، نتيجة 8 أزمات ضربت وزارته، لا سيما فيما يتعلق بالسلع الاستراتيجية.

وتعرض وزير التموين لاتهامات من قِبل أعضاء مجلس النواب، في جلسة مناقشة عامة، عُقدت في يناير الماضي، لمواجهة الوزير بعدم نجاح الوزارة في حل أزمات سببت خللا في الشارع المصري، وغضب المواطنين، مثل اختفاء سلع مهمة من السوق وارتفاع أسعار سلع 300% عن سعرها الأصلي، تفشي السوق السوداء للسلع الغذائية والزراعية.

خلال التقرير نستعرض بعض الأزمات التي طالت وزارة علي المصيلحي لتجلعه أول المستبعدين في تشكيل الحكومة الجديدة..

أسباب استبعاد وزير التموين من تشكيل الحكومة الجديدة

شهد عهد علي المصيلحي تحديدا آخر عامين، وظهرت السوق السوداء على غرار أزمة الدولار التي جعلت الاقتصاد المصري يمرض، وما للمواطن إلا أن يعاني تباعه حتى اليوم، بعد استغنائه عن عدد من احتياجاته من أجل توفير قوت يومه.

أزمة السكر

سببت أزمة اختفاء السكر وارتفاع سعره في السوق المحلي غليان في الشارع المصري، والتي استمرت منذ العام الماضي وطالت شهر رمضان وهو شهر استهلاك السكر، ومازالت مستمرة، فالسلعة التي تباع في السابق ب15 و20 جنيها ارتفعت إلى 60 جنيها، وبعد جهود كبيرة بات سعرها اليوم 37 جنيها. ولكن في نهاية المطاف لم تصل إلى سعرها الحقيقي.

ارتفاع سعر الخبز المدعم

اتخذ رئيس الوزراء بمشاركة وزير التموين قرارا بتحريك سعر الخبز المدعم ورفع سعر الرغيف من 5 قروش إلى 20 قرشا، وهو ما لم يحدث من قبل على مدار 36 عامًا، باعتباره سلعه هامة تُحدث أزمة في الأمن المجتمعي إذا ارتفع سعرها، وذلك لأن ملايين من الطبقة الفقيرة ومحدودي الدخل يعتمدون على الخبز فقط لغذائهم.

أزمة احتكار أعلاف

شهد السوق أزمة في ارتفاع أسعار الذرة الصفراء بين 600 جنيه و800 جنيه للطن، وكسب الصويا بنحو 1600 جنيه للطن، وهي الأزمة التي أثرت على أسعار اللحوم الحمراء والبيضاء.

الفقراء يمتنعون عن شراء اللحوم

تسببت أزمة الأعلاف في ارتفاع أسعار اللحوم الحمراء 300% واللحوم البيضاء 200% حتى امتنع ملايين من المواطنين من شراءها حتى اليوم ومع اقتراب حلول عيد الأضحى المبارك.

أزمة ارتفاع القمح المستورد

ارتفع سعر القمح المستورد بنحو 150 جنيها للطن في آخر تقدير له في مطلع شهر يونيو الجاري. وارتفع سعر الخبز المدعم على بطاقات التموين وتحرك سعر الخبز السياحي، وتحديد 3 أحجام له لبيعه بأسعار مختلفة.

ارتفاع أسعار الزيت والأرز

ارتفعت أسعار الأرز والزيت منذ رمضان 2023 ورغم انخفاضها قليلا مؤخرا .. إلا أن المواطنين عانوا من الزيادات الكبيرة وتقليص حجم العبوات.

ارتفاع أسعار الذهب

شهد سوق الصاغة المصري أزمة كبيرة في أسعار الذهب خلال العامين الماضيين، ما سبب معاناة للعديد من الشباب المقبل على الزواج، خاصةً بعد ارتفاع سعر الجرام الذهب عيار 21 من 1500 جنيه إلى 4000 آلاف جنيه. وهي زيادة مهولة سببت في حالة كساد في الصاغة. ورغم تراجع الذهب العالمي، إلا أن الذهب المحلي كان في صاعدًا بلا مبررات أو ضوابط.

وقف الإضافات على بطاقات التموين

تشكو ملايين الأسر من توقف إضافة المواليد على البطاقات التموين، ورغم أن هذا القرار توجيه من قِبل رئيس الوزراء في الأساس، إلا أن وزير التموين لم يضع خططا بديلة أو حلول مع تحديد موعد لفتح الباب نظرا لاحتياج هؤلاء الأسر التي تعتمد على الدعم لتحقيق جزء من احتياجها الشهري من الغذاء في ظل غلاء المعيشة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الخارجية تخصص فرق عمل فى السعودية للبحث عن الحجاج المصريين المفقودين