اعلان

جدل حول حظر النقاب بالجامعات المصرية.. القاهرة وعين شمس يطبقان القرار.. وجنوب الوادي: إذا وصل إلينا سنلتزم بتنفيذه.. وطنطا: لن نطبقه

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

سادت عشرات التساؤلات حول حظر ارتداء عضوات هيئة التدريس النقاب داخل الجامعات، بعد أن أصدرت الدائرة الأولى بالمحكمة الإدارية العليا، حكمًا برفض الطعون المطالبة بوقف تنفيذ وإلغاء حكم محكمة القضاء الإداري بتأييد قرار رئيس جامعة القاهرة، بحظر ارتداء النقاب على عضوات هيئة التدريس بالجامعة، وإليكم في هذا التقرير موقف الجامعات المصرية حظر ارتداء النقاب على عضوات هيئة التدريس.

علق الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس جامعة القاهرة الحالي، على حكم المحكمة الإدارية العليا بشأن حظر النقاب لأعضاء هيئة التدريس بجامعة القاهرة، قائلًا، إن قيام بعض عضوات هيئة التدريس بارتداء النقاب أثناء المحاضرات لا يتحقق معه التواصل المباشر مع طلابهن، ولا شك أن التدريس يستلزم التواصل، وأضيف علاوة على ذلك أن النقاب ليس فرضا دينيا، بل إن من شروط الحج والعمرة والصلاة إظهار الوجه، ولو كان الوجه عورة لما أمر الدين بإظهارها عند أداء هذه العبادات.

وأضاف الخشت، أننا نحترم أحكام القضاء المصري العريق؛ خاصة أن الحكم معلل، طبقًا لتأصيل قضائي رفيع ورؤية لطبيعة عمل المؤسسات الأكاديمية، وجاء فى ضوء روح ومقتضيات قانون تنظيم الجامعات ولائحته التنفيذية، فيما لم يتضمن نصًا يلزم أعضاء وهيئة التدريس وغيرهم من المدرسين المساعدين بارتداء زي محدد، إلا أن المادة 96 من قانون تنظيم الجامعات ألزمتهم بالتمسك بالتقاليد الجامعية، ومن ثم فيتعين عليهم فيما يرتدون من ملابس احترام التقاليد الجامعية وخصوصية العمل بها.

وتابع، 'إذا كان الأصل أن يتمتع الموظف العام بحرية اختيار الزي الذي يرتديه أثناء عمله، بشرط أن يتوافر فى الزى الاحترام اللائق بكرامة الوظيفة، إلا أن هذه الحرية قد تحمل قيودًا تنص عليها القوانين واللوائح والقرارات الإدارية أو العرف الإدارى أو تقاليد الوظيفة.

واستشهد رئيس جامعة القاهرة، بأقوال البهوتي في كشاف القناع: 'ويكره أن تصلي في نقاب وبرقع بلا حاجة، قال ابن عبد البر: أجمعوا على أن على المرأة أن تكشف وجهها في الصلاة والإحرام ولأن ستر الوجه يخل بمباشرة المصلي بالجبهة والأنف ويغطي الفم'.

وقال الدكتور محمود علم الدين المستشار الإعلامي لجامعة القاهرة، تعليقًا على حكم الإدارية العليا بحظر النقاب على عضوات هيئة التدريس، قائلا: 'الحكم نتيجة سجال ونتيجة دفوع قانونية من 2015 وحتى الآن وهو نهائي وغير قابل للطعن'.

وأضاف محمود علم الدين، أنه مع بداية الفصل الدراسي الثاني نتابع عملية التنفيذ والحكم يتعلق إلى جانب محدد وهو عدم السماح بالتدريس بالنقاب داخل الفصول والقاعات الدراسية فقط، وأن لها الحق في دخول الجامعة بالنقاب ولكن بمجرد دخول قاعة التدريس تخلع النقاب لأنه وفقا لقانون الجامعات المادة 76 ونظريات الاتصال لابد أن الأستاذ يكون واضحا ولا يكون هناك حاجز بينه وبين الطالب، وبالتالي النقاب داخل قاعات الدرس يمثل شيء غير منطقي وغير عقلاني وغير طبيعي'.

حظر ارتداء النقاب في جامعة عين شمس

أصدر الدكتور محمود المتيني رئيس جامعة عين شمس، قرارًا بحظر عضوات هيئة التدريس والهيئة العامة المعاونة بجميع كليات الجامعة ومعاهدها إلقاء المحاضرات والدروس النظرية والعملية أو حضور المعامل أو التدريب العملي وهن منتقبات.

ونص القرار على حظر الطبيبات وهيئة التمريض ومساعديهم بالمستشفيات الجامعية والمراكز المتخصصة والوحدات التابعة لها التعامل مع المرضى، وهن منتقبات، وأن كل من خالف الحظر الوارد يعرض نفسه للمسآلة القانونية.

جامعة جنوب الوادي

قال الدكتور يوسف الغرباوي، رئيس جامعة جنوب الوادي بقنا، إن قرار حظر ارتداء النقاب لعضوات هيئة التدريس خاص فقط بجامعة القاهرة، ولم يصل للجامعة قرار حكم محكمة، وإذا وصل له قرار سوف يلتزم بتنفيذه داخل الجامعة، وأن هناك عضوات من هيئة التدريس يرتدن النقاب.

جامعة طنطا

قال الدكتور مجدي سبع، رئيس جامعة طنطا، فى مداخلة هاتفية لبرنامج 'صالة التحرير'، المذاع على فضائية 'صدى البلد'، إنه لن يطبق قرار حظر ارتداء النقاب على أعضاء هيئة التدريس، موضحا أن القرار ينطبق على جامعة القاهرة ولا ينطبق على جامعة طنطا.

وأضاف أن عضوات هيئة التدريس المنتقبات بجامعة طنطا اثنتين فقط، ولن يتم تطبيق حظر النقاب عليهما، مؤكدا أن حظر النقاب داخل الجامعات ليس قانونا ولكنه قرار، والنسبة الموجودة فى الجامعة منعدمة، والقرار يعود لمجلس الجامعة حتى يكون إيجابيا، ولن يتم اتخاذ القرار على شيء ليس موجودا وما ينطبق على جامعة القاهرة لا يجب أن ينطبق على جامعة طنطا.

جامعة الفيوم

قال الدكتور أحمد جابر شديد رئيس جامعة الفيوم، في تصريحات خاصة لـ'أهل مصر' إنّ الحكم الصادر بتأييد حظر النقاب في جامعة القاهرة، حكم فردي يخص جامعة القاهرة ولا يفرض هذا القرار على باقي الجامعات، مؤكدًا أنّه لا نية لجامعة الفيوم في السير على نهج جامعة القاهرة في هذا الأمر سواء بين الطلاب أو بين أعضاء هيئة التدريس.

وأكدّ 'شديد' أنّ مجلس الجامعة لم تتناقش في هذا الأمر ولم تطرق له أبدًا، ولا يهتمون به أو بالحديث عنه إذا كان يضر سير العملية التعليمية أو كونه فرضًا أو كونه سنة أو غير ذلك.

جامعة المنيا

قال الدكتور مصطفي عبد النبي، رئيس جامعة المنيا، إن قرار حظر ارتداء النقاب بين طالبات وعضوات هيئة التدريس يخص جامعة القاهرة، موضحا لـ'أهل مصر' أن جامعة المنيا حتى الآن لم تتخذ أي قرار في شأن منع ارتداء النقاب للطالبات أو عضوات هيئة التدريس بالجامعة.

جدير بالذكر أن، محكمة القضاء الإداري قضت بعدم قبول الدعاوى المقامة من أحمد مهران وكيلًا عن 80 باحثة منتقبة بجامعة القاهرة، لإلغاء قرار الجامعة رقم 1448 لسنة 2015، بشأن حظر النقاب لأعضاء هيئة التدريس والهيئة المعاونة من طلبة الدراسات العليا داخل المعامل البحثية ومراكز التدريب العلمية لطلبة الدراسات العليا.

واختصمت الدعاوي المسجلة بأرقام 2486، 2491، 2492،2495 لسنة 70 قضائية، الدكتور جابر نصار، رئيس جامعة القاهرة السابق بصفته القانونية.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً