اعلان

بعد الثلاثاء الكبير.. من سيفوز بالبيت الأبيض.. تعرف على ٦ساعات مصيرية بين المتنافسين في 2020

ترامب
ترامب
كتب : سها صلاح

في السباق إلى البيت الأبيض، فاز الرئيس دونالد ترامب، ونائب الرئيس السابق جو بايدن، نائب رئيس الولايات المتحدة في الفترة من عام 2009 إلى 2017 أثناء حكم باراك أوباما، بسهولة في الانتخابات التمهيدية داخل حزبيهما، الجمهوري والديمقراطي، في ألاباما في 'الثلاثاء الكبير'، وذلك للترشح لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية.

ترامب ، الذي يتمتع بشعبية كبيرة بين الجمهوريين، كان له تقدم لا يمكن التغلب عليه على المرشح الآخر الوحيد في الاقتراع الأساسي للحزب الجمهوري، حاكم ولاية ماساتشوستس السابق ويليام ويلد، فيما قام بايدن بالتغلب على أربع مرشحين عن الحزب الديمقراطي أهمهم ساندرز.

المرشحان المتنافسان للحزب الديمقراطي

بدأ السباق بأربعة عشر ديموقراطيًا في اقتراع الولاية، بقي منهم 5 مرشحين هم بايدن، عمدة نيويورك السابق مايك بلومبرج، والسناتور بيرني ساندرز، وإليزابيث وارين، والنائب تولسي غابارد.

تحالفات السود بين بايدن وبلومبرج

يسيطر الناخبون السود على الناخبين الديمقراطيين في الولاية ، وقسم بايدن وبلومبرج موافقات أكبر تحالفات سياسية سوداء في الولاية، أيد تحالف ألاباما نيو ساوث بايدن وأيد مؤتمر ألاباما الديمقراطي بلومبرج.

الولايات الرئيسية للناخبين السود

وشكل الناخبون السود حوالي ربع الناخبين في الانتخابات التمهيدية للديمقراطيين يوم الثلاثاء في نورث كارولينا وفرجينيا وتينيسي.

شكل الناخبون البيض حوالي ثلثي الناخبين في كل ولاية ، في حين بلغت نسبة الناخبين اللاتينيين حوالي 5٪ في كل ولاية.

شكل الناخبون السود أكثر من أربعة من كل 10 ناخبين في ألاباما واثنان من كل 10 في تكساس.

الولايات بين جو بايدن وساندرز

فاز بايدن بأغلبية الناخبين السود في ولايات الجنوب ، مثل فرجينيا ونورث كارولينا وألاباما وتينيسي، لكن ساندرز فتح الصدارة على نطاق واسع بين الناخبين اللاتينيين في كاليفورنيا ، وفاز بأغلبية في استطلاعات الخروج الأولية مقارنة باثنين فقط من كل 10 لصالح بايدن، حيث شكل اللاتينيون 3 من كل 10 ناخبين في الولاية.

أهم الولايات التي فاز بها جو بايدن

أظهرت قوة بايدن بين الناخبين الأكبر سنا والناخبين الأكثر اعتدالا في جميع أنحاء الجنوب، حيث فاز بثلاثة أرباع الناخبين الذين تجاوزوا 65 عامًا في فرجينيا وألاباما ، وأغلبية تلك الفئة العمرية في ولاية كارولينا الشمالية.

في كل من فرجينيا ونورث كارولاينا ، فاز بايدن بسهولة بالناخبين الذين تتمثل أهم أولوياتهم في توحيد الحزب الديمقراطي ، حيث دعمه ثلثا تلك المجموعة تقريباً كمرشح في كلتا الولايتين.

وفاز بايدن بثلاثة أرباع هؤلاء الناخبين في فرجينيا وألاباما ، بالإضافة إلى ستة من كل 10 منهم في ولاية تينيسي ونورث كارولينا.

قائمة الولايات التي تصدر نتائجها المرشح الديمقراطي جو بايدن

استغل جو بايدن موجة زخم جديدة ليفوز في ثماني ولايات على الأقل في سباق الثلاثاء الكبير، بينما تقدم بيرني ساندرز في أكبر سباق في كاليفورنيا مما يهيئ الساحة لمعركة بين الاثنين.

- كارولاينا الشمالية: 110 مندوبين- يتوزعون نسبيا بحسب النتائج التي حققها المرشحون.

- فيرجينيا: (99)

- ماساتشوستس (91)

- مينيسوتا (75)

- تينيسي (64)

- ألاباما (52)

- أوكلاهوما (37)

- أركنساو (31)

الولايات التي فاز بها ساندرز

في كاليفورنيا ، فاز ساندرز بأكثر من 7 من كل 10 ناخبين دون سن 30 ، وفاز بالناخبين الليبراليين بفارق يتراوح بين 3 و 1 على بايدن، دعا غالبية الناخبين الديمقراطيين في كاليفورنيا إلى إصلاح شامل للنظام الاقتصادي في الولايات المتحدة ، معربين عن دعمهم للرعاية الصحية المدفوعة لشخص واحد والكلية المجانية.

قال غالبية إن لديهم نظرة إيجابية عن الاشتراكية، بيد أن بايدن استمر في إظهار قوته بين الناخبين الأكبر سنا في كاليفورنيا ، ففاز بالناخبين بأكثر من 65 بفارق 2 إلى 1.

فاز ساندرز بولاية فيرمونت مسقط رأسه بفارق كبير بفضل الدعم بين الليبراليين والناخبين الشباب ، وفاز بنحو سبعة من كل 10 من كل مجموعة.

قائمة الولايات التي تصدر نتائجها المرشح الديمقراطي بيرني ساندرز

تقدم السناتور عن فيرمونت النتائج في الولايات التالية:

- كولورادو (67 مندوبا)

- يوتا (29)

- فيرمونت (16)

قرارات الساعة الحادية عشرة في الثلاثاء الكبير

قرر ثلاثة أرباع الناخبين في تكساس من يدعمون الترشيح الديمقراطي قبل الأيام القليلة الماضية، حيث كسر الناخبون في تكساس الذين قرروا دعمهم في الأيام القليلة الماضية لصالح بايدن ، حيث سانده حوالي نصف المجموعة ، بينما ساندرز حوالي ثلث الذين قرروا رأيهم في وقت سابق.

فيما قرر ما يقرب من نصف الناخبين في مينيسوتا من الذي سيدعمه في الأيام القليلة الماضية - ونصف هؤلاء ذهبوا إلى بايدن ، في إشارة إلى أنه استفاد من قرار السناتور إيمي كلوبوشار بالانسحاب من الحزب الديمقراطي يوم الاثنين.

في فرجينيا ، قال ما يقرب من نصف الناخبين الأساسيين للديمقراطيين إنهم اتخذوا قراراتهم بشأن من سيدعمهم في الأيام القليلة الماضية قبل التصويت.

في ولاية كارولينا الشمالية ، حيث من المرجح أن يتم إدلاء حوالي ثلث الأصوات قبل التصويت يوم الثلاثاء ، ما يقرب من 3 من كل 10 ما زالوا يقولون إنهم اتخذوا قراراتهم في الأيام القليلة الماضية.

قال حوالي 4 من كل 10 في كل ولاية أنهم اتخذوا قراراتهم قبل بدء التصويت المبكر في أوائل فبراير.

المعركة الكبرى في تكساس

كما هو الحال في ولايات أخرى ، تظهر استطلاعات الرأي أن الناخبين الأساسيين للديمقراطيين السود في تكساس أنهم يفضلون بشدة جو بايدن ، مع ما يقرب من 6 من كل 10 يدعمون نائب الرئيس السابق - لكن السود لا يشكلون سوى حوالي خُمس الناخبين في تكساس.

ساندرز ، من ناحية أخرى ، جذب أكثر من 4 من أصل 10 من أصل لاتيني ، والذين يمثلون أقل بقليل من ثلث الناخبين في ولاية تكساس الابتدائية.

كيفية التغلب على ترامب

ركز الناخبون الديمقراطيون على كيفية التغلب على ترامب، كما هو الحال في مسابقات ترشيح الديمقراطيين في وقت مبكر ، حيث قالت أغلبية الناخبين الديمقراطيين في كل ولاية من الولايات المتحدة الكبرى الثلاثاء أنهم يفضلون مرشحًا يمكنه التغلب على ترامب على واحد يوافقون على هذه القضايا.

وكانت ولاية كارولينا الجنوبية أدنى ولاية حيث أجريت استطلاعات الرأي للخروج من الأولوية لهزيمة ترامب على الموافقة على القضايا ، 53 ٪ الذين يريدون مرشحا يمكنه الفوز على الرئيس في نوفمبر.

ولا يزال للولايات الحمراء الكبرى أغلبية تفضل شخصًا يمكنه التغلب على ترامب ، كما هو الحال في ألاباما وأوكلاهوما وفرجينيا ، حيث يقول حوالي 3 من كل 5 بذلك.

قائمة القضايا للناخبين

الرعاية الصحية

كانت الرعاية الصحية هي القضية الهامة للناخبين الأساسيين للديمقراطيين في مين وماساشوستس ، حيث قال ما يقرب من نصف الناخبين في ولاية ماين و 2 من كل 5 في ماساتشوستس وفيرجينيا إن الرعاية الصحية هي الأكثر أهمية في تحديد الجهة التي ستصوت لصالحها ، تليها حوالي ربع هذه الدول الثلاث لتغير المناخ.

فيما اختار ربع سكان ولاية فرجينيا عدم المساواة في الدخل ، مقارنة بحوالي 1 من كل 5 في ولاية مين وماساشوستس. اختار أقل من واحد من كل 10 ناخبين العلاقات العرقية في جميع الولايات الثلاث.

سيطرت الرعاية الصحية على المجال الديمقراطي ، حيث دافع السناتور بيرني ساندرز عن برنامج 'الرعاية الصحية للجميع' ، والذي سيحل محل التأمين الخاص بخطة حكومية ، مع اعتدال المعتدلين بمن فيهم بايدن بتوسيع خيار عام ضمن نظام التأمين الخاص الحالي.

يدعم ما يقرب من ثلاثة أرباع الناخبين في ولاية ماين وحوالي النصف في ولاية ماساتشوستس وفرجينيا استبدال التأمين الخاص بخطة حكومية واحدة.

القضية الثانية النظام الاقتصادي

ما يقرب من نصف الناخبين الديمقراطيين في ولاية فرجينيا يعتقدون أن النظام الاقتصادي في الولايات المتحدة يحتاج إلى إصلاح كامل ، في حين يعتقد حوالي نفسه أنه يحتاج إلى تغييرات طفيفة.

يعتقد واحد من كل 10 أنه يعمل بشكل جيد كما هو. يشعر الناخبون بالمثل في كولورادو ، حيث يقول حوالي نصفهم أنهم يحتاجون إلى إصلاح شامل ويقول أربعة من كل عشرة إنه يحتاج إلى تغييرات طفيفة.

يختار الناخبون بين إحداث التغيير المطلوب وتوحيد البلد، حيث قال عدد كبير من الناخبين في ولاية ماين أنهم يعطون الأولوية لترشيح مرشح يمكنه إحداث التغيير المطلوب ، بينما يريد حوالي 3 من كل 10 مرشحًا يمكنه توحيد البلاد ، ويريد واحد من كل 6 شخصًا يهتم بأشخاص مثلهم ، وحوالي واحد من كل 10 نريد شخص مقاتل.

حصول بايدن على التبرعات في نهاية الثلاثاء الكبير

وصل مبلغ المتبرعين لبايدن إلى أكثر من 2800 دولار ، من خلال ذلك حصل على انتصارات في فرجينيا ونورث كارولينا وتينيسي وأوكلاهوما وألاباما.

عدد المندوبين لكل مرشح ديمقراطي

احتل جو بايدن مركز الصدارة في عدد المندوبين الوطنيين ، حيث حصل على 330 مقعدًا. وجاء بيرني ساندرز في المرتبة الثانية بعد 82 عامًا 254، ومن بين المرشحين المتبقين ، حصلت إليزابيث وارن على 8 ، فيما حصل مايك بلومبرج على 12، وتوسلي غابارد على 1.

المرشح. الأصوات. المندوب

بايدن. 4،287،325 330

ساندرز. 3439152. 254

بلومبرغ. 1،654،779. 12

تصريحات ترامب قبل الثلاثاء الكبير

اتخذ الرئيس ترامب يوم الاثنين هدفًا حادًا بشكل خاص في منافسته الديمقراطية لعام 2020 وهو جو بايدن ، قائلاً إن نائب الرئيس السابق سيعيش في 'منزل' إذا انتُخب رئيسًا بينما 'المحيطون المتطرفون' يقودون البلد من أجله.

وقال ترامب في تجمع انتخابي في نورث كارولينا 'إنهم سيضعونه في منزل وسيقوم أشخاص آخرون بإدارة البلاد'. 'سيكونون جنونًا متطرفون'.

جاءت تعليقات ترامب في الليلة التي سبقت الثلاثاء الكبير ، عندما عقدت 14 ولاية الانتخابات التمهيدية.

ترامب يسخر من وارن وبلومبرج

استخدم الرئيس دونالد ترامب حسابه على تويتر ليلة الثلاثاء لمهاجمة المرشحين الديمقراطيين اللذين بدا أنهما يتخلفان عن الأداء في مسابقة الثلاثاء الكبير: عمدة نيويورك السابق مايك بلومبرج وسناتور ماساتشوستس إليزابيث وارين.

بعد فشل مايك بلومبرج في الانتصار في السباقات القليلة الأولى من الليل ، انتقد الرئيس ترامب بسرعة على تويتر -

حيث ركز الرئيس على مقطع فيديو لبلومبرج يمزق قطعة من شريحة من البيتزا ، تاركًا بقية تلك الشريحة في صندوق البيتزا ثم لعق أصابعه فسخر منه قائلا: لا تلعق أصابعك القذرة أنت خطير على الأخريين.

وينحصر التنافس بشكل كبير بين مرشحين أثنين هما اليساري بيرني ساندرز الذي جمع أكبر عدد من أصوات المندوبين ونائب الرئيس السابق جو بادين، وتخوض امرأتان السباق وهما إليزابيث وارين وتولسي جابارد،ويبلغ عدد اصوات المندوبين التي يجري التنافس عليها اليوم 1244.

ويبلغ إجمالي أصوات المندوبين في الحزب الديمقراطي 3979 وللفوز بترشيح الحزب على أي المتنافسين نيل أصوات 1991 مندوباً.

ماذا يحدث بعد الثلاثاء الكبير؟

تعتمد الانتخابات الأمريكية في طريقة إجرائها على طريقة معقدة للغاية، حيث تشمل مرحلتين، الأولى هي الانتخابات التمهيدية والتي تجرى داخل الأحزاب ليحصل مرشح الحزب على بطاقة الترشح للانتخابات العامة، والمرحلة الثانية هي الانتخابات العامة التي تجرى في يوم الثلاثاء ما بين اليوم الثاني إلى الثامن من شهر نوفمبر.

وفي المرحلة الثانية، يصوت المواطنون الأمريكيون إلى مندوبي المجمع الانتخابي، الذين بدورهم يدلون بأصواتهم للمرشح صاحب عدد الأصوات الأكبر، فالمرشح الذي يحصل على أكثر الأصوات الشعبية في ولاية معينة يحصل على عدد أصوات مندوبي المجتمع الانتخابي المخصص لتلك الولاية والمتناسبة مع عدد سكان الولاية.

ويتكون المجمع الانتخابي من 538 صوتًا انتخابيًا، ويحتاج المرشح الفائز إلى 270 صوتًا على الأقل، ليفوز بكرسي الرئاسة داخل البيت الأبيض.

وعدد المندوبين المخصص لكل ولاية يساوي عدد أعضاء مجلس نواب الولاية زائد عدد شيوخها، إضافة إلى ذلك يخصص 3 مندوبين لمقاطعة كولومبيا التي تضم واشنطن العاصمة، ورغم أنه لا يوجد نص دستوري يلزم المندوبين بالتوصيت للمرشح الحاصل على غالبية أصوات المواطنين، إلا أن العرف جري على التزام المندوبين بما يقرره الأمريكيين.

وتاريخيًا، اشتهرت بعض الولايات بتأييد الحزب الجمهوري، وتعرف بـ«الولايات الحمراء»، واشتهرت بعض الولايات بتأييد الحزب الديمقراطي، وتعرب بـ«الولايات الزرقاء»، كما أن هناك عددا من الولايات المتأرجحة، التي تحسم النتيجة لصالح مرشح بعينه في غالبية الأحيان.

أبرز هذه الولايات المتأرجحة هي ولاية فلوريدا، وأريزونا وأوهايو وبنسلفانيا وجورجيا، وأيوا، ويوتاه.

وبحسب «سي إن إن أيضًا» فإن هناك 6 ولايات يمتلكون 87 صوتًا انتخابيا، هما ولايات أوهايو، ونورث كارولينا، وفلوريدا، ويوتاه، ونيفادا، وأريزونا، مازالوا متأرجيحن بشدة، ولذلك يحرص كلا المرشحين على عقد اجتماعاتهم الانتخابية الأخيرة في هذه الولايات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
انتقام العاشق.. حبس طالب طب الزقازيق المتهم بالشروع في قتل زميلته