اعلان

اللغة الصينية في المدارس.. موعد بدء تدريسها ضمن المناهج

أهل مصر
اللغة الصينية في المدارس
اللغة الصينية في المدارس

نستعرض كل ما تريد معرفته عن اللغة الصينية في المدارس، حيث أطلق الدكتور محمد مجاهد، نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني، المشروع التجريبي لتعليم اللغة الصينية بالمدارس المصرية، بحيث يتم توفير المناهج والمُدرسين الذين سيقومون بتدريس اللغة الصينية فـي 12 مدرسة في محافظات اختيارية.

ومن المُقرر أن يتم تدريس اللغة الصينية في المدارس بدءًا من القاهـرة والجيزة والمنوفية، والتي تم تحديدها من قِبل الوزارة. حيث تعمل وزارتَي التربية والتعليم والتعليم الفني المصرية والتعليم الصينية الخاص بإدراج اللغة الصينية بوصفها لغة أجنبية ثانية من العام الدراسي 2022- 2023.

اللغة الصينية في المدارس

خلال السطور التالية نستعرض تفاصيل اللغة الصينية في المدارس

أوضح الدكتور محمد مجاهد نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفني بالحضور، بشأن تدريس اللغة الصينية في المدارس أنه من المفترض أن يبدأ برنامج تدريس اللغة الصينية من العام المقبل 2023- 2024، ولكن بفضل إصرار الجانبين وحرصهما الشديد على تفعيل هذا التعاون قاما بالإسراع في العديد من الخطوات للتمكن من البدء في تدريس اللغة الصينية هذا العام 2022- 2023.

وأكد نائب وزير التعليم، أن الوزارة بصدد طباعة الكتاب الذي سيكون أول كتاب لتدريس اللغة الصينية بشكل تجريبي في المدارس الإعدادية بمصر كلغة أجنبية صينية، مؤكدا دعم الوزارة الدائم لتدريس اللغة الصينية وتعريف الشعب المصري الثقافة الصينية تأكيدًا على العلاقات القوية.

اللغة الصينية في المدارس

اللغة الصينية في المدارس في الجامعات

تعتبر مصر من أولى الدول التي بدأت تعليم اللغة الصينية بالجامعات، حيث اهتمت جامعة القاهرة بإنشاء قسم للغة الصينية عام 2004، وأنشأت معهد كونفوشيوس الذي أصبح في ما بعد من أكبر المعاهد النموذجية على مستوى العالم؛ بما حـققه من المجالات التعليمية والأكاديمية والثقافية، معربًا عن سعادته بأن يتم اختيار معهد كونفوشيوس بجامعة القاهرة مسؤولاً عن هذا المشروع العملاق وكل ما يختص به من اختيار المعلمين وتدريبهم وتأليف المناهج الدراسية وطباعـتها، ويأتي ذلك فـي ظل الدعـم الكامل لجامعة القاهرة التي تعد منارة العلم في مصر والعالم.

اللغة الصينية في المدارس

من المُقرر أن يتم إدخال اللغة الصينية كمادة اختيارية في 12 مدرسة ابتداءً من شهر أكتوبر 2022 في المدارس المصرية، حيث تم عقد اختبارات توظيفية لاختيار معلمين للغة الصينية.

هذا بالغضافة إلى اختيار الدفعة الأولى المكونة من 12 معلما للغة الصينية هم النخبة المتميزة التي تم اختيارها من خريجي مختلف أقسام اللغة الصينية الذين تقدموا للمقابلة، وسيتم تدريبهم على طرق التدريس وتطبيقات الإنترنت لتواكب كل ما هو حديث، مختتما كلمته بتمنياته بالتوفيق لهم وتطبيق كل ما يتعلموه في حياتهم المهنية.

اللغة الصينية في المدارس

وفي وقتِ سابق من شهر سبتمبر عام 2020، وقع السفير الصيني لدى مصر لياو لي تشيانغ، ووزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، مذكرة تفاهم حول إدخال اللغة الصينية في المدارس المصرية كلغة أجنبية ثانية، مؤكدةً أنه قد استطاع فريق من الخبراء المصريين والصينيين إعداد مقررات دراسية بعد مجهود عدة أشهر، ليكون متاحًا لطلاب الصف الأول الإعدادي في بداية العام الدراسي، ليتمكن طلاب الصف الأول الإعدادي رسميًا من اختيار اللغة الصينية كلغة أجنبية ثانية، وهم طلاب الدفعة الأولى المكونة من 12 مدرسة إعدادية تم اختيارها من قبل وزارة التعليم المصرية، لتصبح اللغة الصينية لغة أجنبية اختيارية متاحة لطلاب المدارس المصرية جنبا إلى جنب مع اللغات الفرنسية والألمانية والإسبانية والإيطالية.

إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة السعودية وبولندا فى كأس العالم 2022 يوتيوب لحظة بلحظة