اعلان

المرتفع السيبيري .. "كتل هوائية باردة فور وصوله مصر وتقلبات قاسية في الطقس"

المرتفع السيبيري
المرتفع السيبيري

يتصدّر المرتفع السيبيري موقع 'جوجل مصر' والذي يخيّم على أجواء مصر خلال الأيام المقبلة، والتي تجعلها أكثر الأيام برودة في عام 2023، ويعتبر مرتفع الجوي السيبيري من أهم الظواهر التي تؤثر على المواطنين في فصل الشتاء، وكل عام تتأثر مصر بكتل هوائية من 'سيبيريا' مع امتداد المرتفع السيبيري، وهو أمر ليس بجديد، حيث إن درجات الحرارة في سيبيريا تصل إلى 40 و50 تحت الصفر.

ونستعرض خلال التقرير التالي، كل ما تريد معرفته حول المرتفع السيبيري, الذي يُعد مركز ضغط جوي مرتفع شبه دائم يتمركز نحو القطب الشمالي فوق خط العرض 45 درجة على شمال شرق سيبيريا. وهو واحد من أهم مراكز الضغط الجوي خلال فصل شتاء النصف الشمالي للكرة الأرضية.

الطقس أثناء هبوب مرتفع السيبيري

تتأثر خريطة الطقس خلال الأيام المقبلة مرورا بليلة رأس السنة، ومنها الظواهر الجوية المتوقعة على القاهرة الكبرى وباقي أنجاء الجمهورية، إذ توقع خُبراء الأرصاد حدوث ظواهر جوية مع بداية فصل الشتاء، على القاهرة والإسكندرية وباقي المحافظات. ومن المتوقع حدوث انخفاض شديد في الحرارة على القاهرة حيث تُسجل العظمى على العاصمة حوالي 20 درجة مئوية، فيما تسجل الصغرى 13 درجة.

فيما تتكون السحب الرعدية مع حدوث حالة من الغيوم في عز الظهيرة، فيما تتكون الشبورة المائية بكثافة في الساعات الأولى من الصباح، خاصةً على الطرق السريعة.

المرتفع السيبيري

المرتفع السيبيري

نستعرض خلال التقرير التالي، مجموعة من النقاط حول المرتفع السيبيري .. كما يلي :

- المرتفع الجوي السيبيري يبدأ ينشط خلال شهر ديسمبر.

- يؤثر المرتفع السيبيري على مصر في فصل الشتاء بشكل عام ويكون له انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة.

- الكتل الهوائية القادمة من شرق مصر مرورا بتركيا والبحر المتوسط ستكون شديدة البرودة مختلفة تماما عن الكتل الهوائية القادمة من جنوب وغرب أوروبا.

- مرور الكتل الهوائية على البحر المتوسط مع حركة المرتفع الجوي السيبيري الذي يتحرك مع عقارب الساعة يُحدِث تعديل للكتل الهوائية حيث تتحول إلى كتل باردة بدلا من الوصول إلى 50 تحت الصفر.

جميع ما سبق يعتبر من أهم الأسباب التي تؤدي إلى انخفاض درجات الحرارة في بعض أيام فصل الشتاء، حيث تسجل بعض المناطق درجات حرارة 14 و15 درجة، وذلك بسبب تأثير المرتفع السيبيري.

المرتفع السيبيري

الطقس المتأثر بـ مرتفع السيبيري

نستعرض بالتفصيل تطورات درجات الحرارة وحالة الطقس خلال الأيام المقبلة التي تتأثر بمرتفع السيبيري وفي ليلة رأس السنة 2023 :

طقس الجمعة 30 ديسمبر 2022: من المتوقع حدوث شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة وشمال ووسط سيناء وشمال الصعيد. مع تساقط أمطار خفيفة بنسبة حدوث 30% على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات.

طقس السبت 31 ديسمبر 2022 (ليلة رأس السنة 2023): من المتوقع حدوث شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة وشمال ووسط سيناء وشمال الصعيد. مع نشاط رياح الرياح على مناطق من القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية وشمال الصعيد على فترات.

طقس الأحد 1 يناير 2023 : تكوّن شبورة مائية في ساعات الصباح الأولى، على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة وشمال ووسط سيناء وشمال الصعيد. مع سقوط أمطار خفيفة إلى متوسطة بنسبة حدوث 40% على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري على فترات.

طقس الإثنين 2 يناير 2023: حدوث شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة وشمال ووسط سيناء وشمال الصعيد. وسقوط أمطار متوسطة بنسبة حدوث 40% على مناطق من السواحل الشمالية الغربية وشمال الوجه البحري على فترات.

طقس الثلاثاء 3 يناير والأربعاء 4 يناير 2023: تكوّن شبورة مائية صباحا على بعض الطرق المؤدية من وإلى القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية ومدن القناة وشمال ووسط سيناء وشمال الصعيد. مع سقوط أمطار خفيفة قد تكون متوسطة بنسبة حدوث 40% على مناطق من السواحل الشمالية وشمال الوجه البحري على فترات متقطعة. مع حدوث نشاط رياح على مناطق من السواحل الشمالية الغربية على فترات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
شاهد عيان حادث معدية أبو غالب: «حرام إحنا متمرمطين.. كل يوم فيه ناس بتغرق» "فيديو"