اعلان

المفطرات في رمضان (3).. أمور تثير شك الصائم ويجوز صيامه بها

المفطرات في رمضان (3)
المفطرات في رمضان (3)

يهتم المسلمون بمعرفة المفطرات في رمضان والشكوك التي تثير قلق المسلم أثناء الصيام، حيث تكثر الأسئلة لدى الجموع وتتكرر على علماء الدين للبت فيها، وما هي الأمور الفقهية التي تُجيز أو تمنع فريضة الصيام حال قام بها الشخص المسلم في نهار رمضان.

لا شك أن هناك 7 مبطلات أساسية للرجل والمرأة تُفسد صيامهما، وقد تناولناها في الجزئين السابقين من المفطرات في رمضان، وهي الأكل والشرب عمدا والجماع والحيض والنفاس

والتدخين وغاز التخدير وبخاخ الربو واستنشاق الأدخنة كالبخور وغيره عمدا.

وهناك أمور أخرى مشكوك بها، يحرص الشخص على معرفة مدى جواز الشرع لها، لضمان عدم انتقاصه، ونيل أجر صيامه كاملا. في هذه الأيام المباركة التي يُدركها كل مُسلم إلا أن المؤمن فقط هو من يغتنمها ويحرص على إتيان الطاعات والعبادات كاملة لوجه الله تعالى لمرضاته طمعا في الغفران والعتق من النار.

مفطرات رمضان (3)

خلال التقرير نتحدث عن الجزء الثالث من مفطرات رمضان، والتي تتضمن في الأساس رصد كافة الأمور المتعلقة بإفساد الصيام أو المشكوك بها، والتي يرغب الفرد المسلم في معرفتها للتأكد من سلامة صيامه وتقبله. فالصيام من أركان الإسلام الخمسة التي فرضها الله على كل مسلم، ومن ثمّ فإن أداء الفريضة واجبا شرعيا على كل مسلم سليم غير مريض، ومُقيم غير مسافر، باستثناء الشخص الهرم كبير السن غير القادر على الحركة أو التحمل، أو من به مرضًا مُزمنًا شديد لا يُشفى منه.

مفطرات رمضان والصوم هي الأمور التي قد يفعلها الشخص المسلم أثناء أدائه الفريضة في نهار رمضان، وتُبطل صيامه إما بانتفاء شرط من شروطه أو باختلال ركن من أركانه. وتعتبر مفطرات الصيام من أكثر الأسئلة التي ترتفع عليها معدلات البحث منذ حلول شهر رمضان وحتى آخر أيامه.

شكوك إفساد الصيام في رمضان

أعلن مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية في وقتِ سابق، عن 44 مسألة يطرحها المسلمين خاصة بصيام رمضان، وهي مجرد شكوك إلا أن المركز أوضح جواز الصيام في حالاتها.. وهي:

شكوك لا تفطر

- بلع الريق.

- الأكل والشرب للناسي.

- منظار المعدة إلا إذا دخل الجوف بمواد علاجية.

- بخاخة الربو وإن كان القضاء مستحبا خروجا من الخلاف.

- خروج الدم من الأنف إن لم يصل منه شيء إلى الحلق.

- غبار الطريق.

- كحل العين.

- الاحتلام (نزول المني أثناء النوم).

تابع الشكوك التي لا تفسد الصيام

- قلع الضرس إن لم يصل بسببه شيء إلى الجوف.

- إبر الإنسولين.

- تذوق الطعام باللسان دون بلعه ولكن لا يفعله الصائم إلا لحاجة.

- قطرة العين إلا إذا وجد طعمها في حلقه.

قطرة الأنف إلا إذا وجد طعمها في حلقه.

- قطرة الأذن إلا إذا وجد طعمها في حلقه.

- التنفس الاصطناعي بشرط عدم وجود مواد مع الهواء اللاصقات العلاجية كلاصقة النيكوتين.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً