اعلان

اجتماع البنك المركزي وخميس الحسم.. ماذا سيحدث إذا ارتفعت الفائدة؟

اجتماع البنك المركزي
اجتماع البنك المركزي

ساعات من الترقب لـ اجتماع البنك المركزي الذي ينعقد غدًا الخميس 1 فبراير، وهو أول اجتماع للجنة السياسة النقدية في العام 2024 لحسم مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض.

وارتفعت معدلات البحث اليوم عن اجتماع البنك المركزي الذي يترأسه حسن عبدالله، لحسم مصير أسعار الفائدة على الإيداع والإقراض، ومدى تأثيرها على سعر الصرف، لذا نستعرض في التقرير التالي آراء الخبراء حول تداعيات القرار المرتقب غدًا.

اجتماع البنك المركزي وحسم الفائدة

اختلفت توقعات الخبراء المصرفيين فيما يتعلق بقرارات البنك المركزي التي ستُعلن غدًا الخميس، وانقسمت الآراء كما يلي:

- اتجاه يرى أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري ستتجه لرفع سعر الفائدة بنسبة تتراوح بين 1% إلى 3% في اتجاه من اللجنة لتشديد السياسة النقدية لاحتواء معدلات التضخم.

- اتجاه آخر، يرى أن لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي سوف تتجه لتثبيت سعر الفائدة عند معدلاتها الحالية، خاصة مع بدء تراجع معدلات التضخم خلال الشهور الماضية.

وقد يرفع البنك المركزي سعر الفائدة بنسبة تتراوح بين 3% و5% دفعة واحدة في اجتماعه القادم مع قرار خفض الجنيه، وفقا للخبراء.

وقد يكون السبب امتصاص الضغوط التضخمية- من ارتفاع أسعار السلع والخدمات- المتوقعة من خفض قيمة الجنيه، وطرح شهادات بأسعار فائدة 30% و32% لجذب موارد دولارية تمكن المركزي من إدارة سعر الصرف وتقليل الضغوط على الجنيه ولقضاء على السواق الموازية.

بالإضافة إلى تحجيم الحكومة من التوسع في الاقتراض المحلي تجنبا لتبعات أسعار الفائدة المرتفعة على خدمة الدين، وتقليل دوران عجلة الإنتاج وهو أمر صحي للسيطرة على التضخم.

اجتماع البنك المركزي

اجتماع البنك المركزي

قبل 24 ساعة من اجتماع البنك المركزي وحسم مصير أسعار الفائدة، نرصد تسلسل رفع أسعار الفائدة خلال الفترة الأخيرة :

- رفعت سعر الفائدة في مصر خلال الفترة من مارس 2022 وحتى أغسطس 2023 بنسبة بلغت 11%.

- بلغت نسبة الزيادة في سعر الفائدة في مصر خلال الـ 12 شهر الماضيين نحو 3%.

- ثبت البنك المركزي المصري أسعار الفائدة خلال 5 اجتماعات في العام الماضي، وتم رفع سعر الفائدة بنسبة بلغت 2% في اجتماع مارس، وبنسبة بلغت 1% في اجتماع أغسطس الماضي.

وكانت لجنة السياسة النقدية في البنك المركزي المصري، في آخر اجتماع لها خلال عام 2023، يوم الخميس 21 ديسمبر، قد قررت تثبيت سعري عائد الإيداع والإقراض لليلة واحدة وسعر العملية الرئيسية للبنك المركزي، عند 19.25%، 20.25% و19.75%، على الترتيب، كما أبقت على سعر الائتمان والخصم أيضا عند 19.75%.

WhatsApp
Telegram