اعلان

دعاء يوم القرّ .. من فاته يوم عرفة يردد هذه الأدعية المستجابة

دعاء يوم القر
دعاء يوم القر

يبحث الكثير عن دعاء يوم القر المستجاب ويتسائل آخرون عن اليوم الذي فضّله الله تعالي بعد يوم عرفة لاستجابة الدعاء والذي يُسمى بـ (القرّ).

ومن لا يعلم فإن يوم القر هو ثاني أيام عيد الأضحى ومن أكثر الأيام منزلة عند الله - سبحانه وتعالى- كما ورد في السنة النبوية، فلقد سمي يوم القر بهذا الاسم لأن الناس يقرون فيه بمنى، بعد أن انتهوا من طواف الإفاضة والنحر.

ويُنطق يوم القرّ بفتح حرف القاف وتشديد الراء، لاستقرار الحجاج به في منى وهو أحد الأيام التي لا يرد فيها الله دعاء أحد.

يوم القر

يوم القر من أعظم الأيام التي لها مكانة عظيمة، فمن فاته الدعاء يوم عرفة فلا يفوته يوم القر ويتقرب لله بالدعاء، ويعتبر الدعاء في يوم القر مستجاب، وفقا لما وُرد عن النبي صلى الله عليه وسلم إذ قال : «إن أعظم الأيام عند الله- تبارك وتعالى- يوم النحر ثم يوم القر».

ومن فاته يوم عرفة أو قصّر فى الدعاء أو العبادة أن يكثر من الدعاء فى يوم القر والأعمال الصالحة.

لماذا سُمي بـ يوم القر ؟

أوضح العلماء أنه سمي يوم القر بهذا الإسم لأن الناس يقرون أي: يستقرون فيه بمنى بعد أن فرغوا من طواف الإفاضة والنحر واستراحوا. و«القَرّ» بفتح القاف وتشديد الراء.

دعاء يوم القردعاء يوم القر

دعاء يوم القر

من أفضل الأدعية المستحب ترديدها في يوم القر هي :

«اللهم لك الحمد عدد ما تُحيي وتُميت.. وعدد أنفاس خلقك ولفظهم ولحظ أبصارهم.. وعدد ما تجرى به الريح.. وتحملهُ السحاب.. ويختلف عليه الليل والنهار.. وتشرق عليه الشمس والقمر والنجوم.. حمدًا لا ينقضي عددُه.. ولا يفنى مددُه».

«اللّهم إنّي أسألك أن لك الحمد، لا إله إلّا أنت الحنان المنان بديع السماوات والأرض ذو الجلال والإكرام برحمتك يا أرحم الراحمين».

«اللّهم إنّي أسألك يا فارج الهم، ويا كاشف الغم، يا مجيب دعوة المضطرين، يا رحمن الدنيا يا رحيم الآخرة، ارحمني برحمتك».

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم عن يوم القر: إن أعظم الأيام عند الله تبارك وتعالى يوم النحر ثم يوم القر.

وقال الدكتور علي جمعة، مفتي الجمهورية السابق، إن يوم القَرّ هو أفضل الأيام عند الله تعالى، وهو أول أيام التشريق الثلاثة الذي يوافق الحادي عشر من شهر ذي الحجة، وثاني أيام عيد الأضحى المبارك.

أعمال يوم القر

في يوم القَرّ أول أيام التشريق الثلاثة يؤدى حجاج بيت الله الحرام هذه الأعمال:

- رمي الجمرات الثلاث اقتداء بسُنة سيدنا النبي صلى الله عليه وسلم.

- ويخرج في اليوم الأول بعد صلاة الظهر «بعد الزوال» يرمي الجمار الثلاثة على الترتيب: الجمرة الأولى أو الصغرى وهي أقرب الجمرات إلى مسجد الخيف بمنى، ثم الجمرة الثانية أو الوسطى، ثم الثالثة الكبرى جمرة العقبة، يرمي كل واحدة بسبع حصيات، فيرمي إحدى وعشرين في كل يوم من أيام التشريق، فيكون المجموع سبعين، ويدعو بين كل جمرتين.

دعاء يوم القريوم القر

مناسك الحج 2024

- يوم التروية.

- يوم عرفة.

الوقوف بعرفة هو ثاني نسك من مناسك الحج، بعد (يوم التروية) الذي يعتبر أول محطات الحج، ويستمر مدار 6 أيام، اقتداء بسنة النبي محمد عليه الصلاة والسلام، الذي ارتوى بالمياه قبل أداء الحج.

اليوم التاسع من ذي الحجة يوم عرفة وهو الصعود إلى جبل عرفات، وعلى الحاج أن يتأكد أنه داخل حدود عرفة لأنه ركن الحج الأعظم، ولا يصحّ الحجّ بدونه، ولا يُقضى إن فات.

- الوقوف بمزدلفة.

يذهب الحاج بعد الغروب إلى مزدلفة ويصلي بها المغرب والعشاء والفجر، ثم يمكث فيها للدعاء والذكر إلى قرب طلوع الشمس من يوم العاشر.

- يوم النحر.

يوم العاشر من ذي الحجة هو يوم النحر وأول أيام العيد: يشمل هذا اليوم أغلب أعمال الحج مثل: ( رمي جمرة العقبة، وذبح الهدي، وحلق الرأس، وطواف الإفاضة).

- أيام التشريق.

وهي ثاني وثالث ورابع أيام العيد وفيه يتم المبيت بمنى وهو المكان الأقرب للحاج لرمي الجمرات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الحكومة: برنامج زمني لإخلاء المنازل والأراضي لتطوير جزيرة الوراق