المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

الشهر العقاري: توزيع نموذج مجاني لتسجيل الشقق والأراضي ابتداء من 6 مارس

أهل مصر
تسجيل العقارات في الشهر العقاري
تسجيل العقارات في الشهر العقاري

قال جمال ياقوت، رئيس مصلحة الشهر العقاري، إن عمر مروان وزير العدل، وجه بعمل نموذج مجاني، يُوزع على المكاتب كافة ابتداءً من يوم 6 مارس المقبل، لتسجيل العقارات والأراضي في الشهر العقاري؛ تسهيلًا على المواطنين.

وأضاف ياقوت، في مداخلة عبر الإنترنت لبرنامج "يحدث في مصر"، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية "mbc مصر"، مساء الثلاثاء، أن الوزير صدّق على هذا القرار اليوم، متابعًا: "النموذج ثابت فيه كل البيانات، إذ ما على العميل إلا إملاء كل البيانات المتعلقة بوحدته".

وذكر أن وزير العدل، وجه اليوم، بتشكيل لجنة على أعلى مستوى من قيادات المصلحة والبحوث القانونية وإدارات الفتوى والتفتيش، لإلقاء المحاضرات لأمناء المكاتب والمشرفين على مستوى الجمهورية، وإبلاغهم بكل الضوابط.

وأكد رئيس مصلحة الشهر العقاري، أن وزير العدل يعمل مع المصلحة يدًا بيد، معربًا عن تمنياته لعمر مروان بالشفاء العاجل.

وقال الدكتور جمال ياقوت رئيس مصلحة الشهر العقاري، عن شرط توثيق عقود البيع، أنه إذا كان المواطن لديه عقد بيع ابتدائي لعقار مسجل، يمكنه التوجه للشهر العقاري لتحويل هذا العقد إلى نهائي، حتى في حالة وجود الطرف الثاني "البائع"، ويصبح العقد الابتدائي بين طرفين عقد نهائي مُلزم لكافة الأطراف بما فيها الدولة، بعد توقيع العقد بين الطرفين في الشهر العقاري، بينما يكون العقد مُلزم للطرفين فقط إذا تم توقيعه فيما بينهم فقط.

وأشار إلى، إذا توجه المواطن للشهر العقاري بعقد البيع الابتدائي بصحبة البائع أو بتوكيل عنه فقط، يجوز إشهار العقد بدون التوجه للمحكمة، بمعنى أن إجراء توثيق العقد يشترط إما حضور البائع أو توكيل عنه، مشيرًا إلى أنه في حالة عدم وجود البائع أو توكيل منه، يتم تطبيق المادة 35 مكرر من قبل المحكمة، والتي تنص على صدور حكم بصحة ونفاذ العقد لصالح المشتري، ولكن بعد التوجه للشهر العقاري من أجل تأييد الطلب الذي سيتوجه به للمحكمة.

وعن الإشهار في الصحف فقال، إ؟ن هذا البند أضافته المادة 35 مكرر المضافة بقانون 186 لسنة 2020، حتى إذا كان هناك اعتراضات بشأن عملية البيع يتم الإعتراف في خلال شهر من تاريخ النشر في أحد الصحف اليومية، مشيرًا إلى أن هذه الخطوة تعتبر بمثابة ضمان وضعه المشرع لضمان صحة البيع في حالة وجود اعتراض، وإذا لم يكن هناك اعتراض يتحول الرقم المؤقت إلى نهائي بعد مرور شهر ويتم تسجيله.

عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يشارك في فعاليات "قمة دعم الاقتصاديات الإفريقية"