اعلان

الري تُحذر: إزالة 8 آلاف حالة تعدٍ خلال 10 أيام.. ونتعامل بحسم مع المخالفات

ازالة حالات التعدي علي الاراضي الزراعية
ازالة حالات التعدي علي الاراضي الزراعية

قال المهندس محمد غانم، المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، إن الوزارة بدأت المرحلة الأولى من تأهيل الترع منذ أكثر من عام، لافتًا إلى أنها تستهدف الانتهاء من تأهيل 7 آلاف كيلومتر بحلول 30 يونيو 2022.

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج 'أحداث اليوم'، الذي يقدمه الإعلامي شادي شاش عبر فضائية 'إكسترا نيوز'، مساء الاثنين، أكد غانم أن الوزارة انتهت من تأهيل نحو 3 آلاف كيلومتر ترع، موضحًا أن المرحلة الأولى تستهدف الترع المتعبة التي تعاني من الاستبحار ووجود حشائش أكبر في القطاع المائي.

وأشار إلى أن المشروع بجميع مراحله يستهدف تأهيل إجمالي 20 ألف كيلومتر ترع في جميع المحافظات، متابعًا: بدأنا بالمراحل الأصعب التي شهدت شكاوى من المزارعين بشأن عدم وصول المياه لنهاية شبكة الري.

وأكد أن الوزارة تعمل بمعدلات عالية للغاية في مشرع تأهيل الترع والمساقي، معلنًا الانتهاء من 26 كيلومتر مساقي من إجمالي 466 كيلومترًا؛ حتى تكون الشبكة مؤهلة بالكامل ووصول المياه إلى أرض المزارع بالكمية والنوعية والوقت المطلوب.

وعن ملف التعديات، أوضح أن الوزارة تعمل على إزالة 165 ألف حالة تعدٍ على نهر النيل والترع والمصارف وأملاك الري، مضيفًا: نزيل 800 مخالفة يوميًا وبعض الأيام نزيل نحو ألف، وخلال 10 أيام نجحنا في إزالة 8 آلاف حالة تعدٍ.

ولفت إلى أن الوزارة تعمل على إزالة كل أشكال التعديات خلال 6 أشهر، طبقًا لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي؛ لأنها تمثل مشكلة كبيرة لقدرة توصيل المجرى المائي للمياه للمنتفعين، منوهًا إلى أن التعدي على نهر النيل بالردم أخطر أنواع التعدي.

وتابع: نتعامل بحسم مع التعديات، مينفعش ألفين يرغبون في تحقيق مكاسب شخصية يؤذون ملايين من الناس ويتسببون في مشكلات لإدارة المياه، نرغب في إدارة المياه بكفاءة وأهم الأدوات التي تمكن من ذلك هو توفير شبكة موارد مائية دون أية تعديات.

وشدد على أن الوزارة تتابع من خلال الأجهزة المنتشرة في كل المحافظات أي تعدٍ وعدم عودته مرة أخرى، مؤكدًا أن الذي سيُقدم على التعدي سيفكر ألف مرة؛ لأن الدولة يقظة وتتعامل بحسم مع التعديات.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كان سكران.. مقتل أجنبي طعنا داخل مطعم في مدينة نصر