اعلان

العفو الرئاسي: الإفراج عن مجموعة جديدة من المحبوسين غدًا

العفو الرئاسى
العفو الرئاسى

قال النائب طارق الخولي عضو مجلس النواب، وعضو لجنة العفو الرئاسي، إنه من المقرر الإفراج عن مجموعة جديدة من المحبوسين غدًا الخميس، مشيرًا إلى الإعلان عن التفاصيل الخاصة بالأعداد والأسماء، بعد اكتمال الإجراءات الخاصة بهم.

وخلال مداخلة هاتفية لبرنامج «يحدث في مصر»، الذي يقدمه الإعلامي شريف عامر عبر فضائية «MBC مصر»، مساء الأربعاء، أكد الخولي أن الجديد في عمل النسخة الثانية من لجنة العفو بعد تفعليها، هو التعاون مع كل السلطات للتعامل مع المحبوسين احتياطيًا، لافتًا إلى أن النيابة العامة والنائب العام لهم دور كبير في إطار التعاون بين السلطات والجهات في الدولة.

وأشار إلى أن المحبوسين احتياطيا على ذمة قضايا يخرجون بقرار من النيابة العامة، قائلًا إن الإفراج عن المهندس يحيى حسين عبدالهادي، والصحفي حسام مؤنس، جاء بقرارات جمهورية؛ لأنهم حاصلين على أحكام نهائية.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن اللجنة كانت تتعامل في نسختها الأولى مع حالات الحاصلين على أحكام نهائية، متابعًا: «تم التوسع في ظل حالة الحوار بين المؤسسات والسلطات، لتشمل المحبوسين احتياطيا وإعادة النظر في قضاياهم ودور النيابة العامة في هذا الشأن».

وعن الإيقاع الذي تسير به اللجنة في إصدار قوائم العفو، أجاب: «كل حالة تنطبق المعايير عليها أنها لا تنتمي لتنظيم إرهابي ولم تتلوث يدها بدماء، ترسل الأسماء لرئاسة الجمهورية، ويتم التعامل أولًا بأول دون انتظار».

وتابع: «هناك حالات تم نظرها بالفعل، ويتم التعامل لخروجها فورًا ولا تنتظر في السجن عدة أيام حتى تكوين قائمة بعدد أكبر، نعمل بإيقاع سريع لإخراج كل ما يمكن إخراجه اليوم قبل الغد، طالما انتهت إجراءات النظر في حالته، وتنطبق عليه معايير اللجنة».

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والجونة في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل