اعلان

هشاشة سوريا وفتنة العراق وانقسامات ليبيا.. «أبو الغيط» يضع الحل السحري للاستقرار بالمنطقة

أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية
أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية

شدد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، على ضرورة ألا تضغى الأزمات العالمية على الأزمات المشتعلة في الإقليم.

وقال "أبو الغيط"، في كلمته خلال الدورة 158 لمجلس الجامعة على مستوى وزراء الخارجية العرب، إن الأزمات الإقليمية مازالت بعيدة عن الحلولة السياسية، معقبًا: "في سوريا مازال الوضع يعاني جمودًا متزايدًا على خلفية تصاعد الاستقطاب الدولي مع هشاشة الوضع الأمني وترد خطير في الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية في كافة أنحاء البلاد.

وأضاف: "في اليمن؛ بالرغم من ما تمنحه الهدنة من فرصة حقيقية للتوصل إلى حل سياسي شامل فإن الخلاف مازال شاسعا والتدخل الخارجي يزيد من تصلب المواقف ويسهم في إطالة أمد هذا الصراع الذي يدفع ثمنه الشعب اليمني".

وتابع: "في ليبيا نرصد ابتعادًا أكثر عن منطق التسوية والحلول الوسط ومزيدًا من الإنقسام بين الأطراف على نحو يهدد بإشعال الصراع كما تابعنا مؤخرا وفي كافة هذه الأزمات يظل الحل السياسي الخيار الوحيد الممكن لتحقيق الاستقرار وإنهاء المعاناة الهائلة للشعوب ووقف نزيف الدم والخسائر التي تكبدتها الدول عبر السنوات الماضية".

وأكمل: "وفي العراق يتابع الرأي العام العربي ما يجري في هذا البلد المهم بقلق بالغ، لقد وئدت خلال الأيام الماضية فتنة كانت أن تلقي بالبلاد في أتون المزيد من الصراع والعنف ونحمد الله أن لغة العقل تغلبت قبل فوات الأوان، غير أننا نرصد مخاطر الأزمة السياسية ونطالب كافة القوى السياسية والمكونات في العراق باللجوء للحوار السياسي لمعالجة الخلافات والابتعاد عن العنف".

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً