اعلان

أستاذ اقتصاديات بيئية: العدالة المناخية كانت أهم القضايا مؤتمر قمة المناخ

مؤتمر المناخ
مؤتمر المناخ

قال الدكتور علاء سرحان، أستاذ اقتصاديات البيئة بجامعة عين شمس، إن مؤتمر قمة المناخ cop27 كان نقطة تحول في الاتفاقية الإطارية للتغيرات المناخية منذ صدورها عام 1992، إذ كان هناك بعض العلامات المميزة مثل ألية التنمية النظيفة «اتفاقية كيوتو» باليابان 1997، واتفاقية باريس 2015.

وأضاف «سرحان»، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «هذا الصباح»، المذاع عبر فضائية «اكسترا نيوز»، اليوم الثلاثاء، أن ما حدث على أرض مصر في cop27 تمثل نقطة تحول أخرى تتدخل التاريخ، وخاصة بعد التركيز على مبدأ العدالة المناخية.

آثار التغيرات المناخية

وأوضح أن آثار التغيرات المناخية التي طالت دول العالم المختلفة مثل الجفاف بأوروبا والسيول في باكستان، إلى جانب حرائق الغابات وغيرهم، تؤكد على ضرورة الاهتمام والتحرك في ذلك الملف لتجنب تلك الأضرار، لافتًا إلى أن العدالة المناخية أهم القضايا التي تنولها مؤتمر قمة المناخ بشرم الشيخ COP 27، وما حدث في باكستان مسألة عدالة مناخية، إذ أنها تضررت وستضرر مستقبلا بسبب التداعيات المناخية.

وأكد أستاذ اقتصاديات البيئة بجامعة عين شمس، أن باكستان من الدول المتضررة من تأثيرات التغيرات المناخية رغم عدم مساهتمها في انبعاثات الغاز الحراراي، نظرًا لعدم تواجدها في فترة الثورة الصناعية.

وأشار إلى أن التفاف المجتمع الدولي حول إنشاء صندوق التعويضات الخاص بالأضرار والخسائر الناتجة عن تداعيات التغيرات المناخية، تزامن مع تصريحات باكستان حول وصول الخسائر الناتجة عن المناخ لديها إلى 16 مليار دولار.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الزمالك ودريمز الغاني (3-0) في نصف نهائي الكونفدرالية (لحظة بلحظة) | جوووووول الثالث للزمالك