اعلان

مركز "بحوث الفلزات": نقوم بدراسات لخفض تكاليف تصنيع الخلايا الشمسية

الطاقة الشمسية
الطاقة الشمسية

قال الدكتور أحمد مرتضى القائم بأعمال رئيس قسم المواد الالكترونية المغناطيسية بمركز بحوث الفلزات وعضو مقرر اللجنة الوطنية للمواد الجديدة والمتجددة والبحث العلمي والتكنولوجيا، إن القسم أنشئ في عام 2014 وساهم مساهمة كبيرة في استراتيجية الدولة المصرية في تطبيقات مختلفة، وكان من ضمن هذه التطبيقات أبحاث الخلايا الشمسية.

وأضاف 'مرتضى'، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج 'صباح الخير يا مصر'، المذاع على 'القناة الأولى والفضائية المصرية'، اليوم الثلاثاء، أن المركز المصنف الأول أفريقيا في هذه النوعية من الأبحاث، ونعمل على خفض تكاليف تصنيع الخلايا الشمسية.

تصنيع الخلايا الشمسية

وأكد أن المركز بصدد بحث دخل حيز التنفيذ، حيث قمنا بتحضير خلية شمسية متكاملة من الألف للياء بأيادٍ مصرية وأجهزة مصرية وإمكانيات مصرية، وتمت دراسة عناصر الكفاءة في الحرارة والرطوبة على المستوى العملي في طريقه للتطبيق التجاري.

ووجه القائم بأعمال رئيس قسم المواد الإلكترونية المغناطيسية بمركز بحوث الفلزات، الشكر إلى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي بسبب دورها الكبير في تمويل مركز بحوث وتطوير الفلزات لعمل معمل على مستوى عالمي، متابعًا: 'نحن نتحدث عن خلية جرى تحضيرها في معامل مصرية بالكامل، وتطبيقها معمليا وصناعية سهل جدا، باستخدام مادة مختلفة عن السيليكون'.

WhatsApp
Telegram