اعلان

أستاذ جيولوجيا: ثلث غابات العالم انتهى بالفعل بسبب تخريب وتقطيع الأشجار

قطع الأشجار
قطع الأشجار

قال البروفيسور أحمد ملاعبة أستاذ الجيولوجيا والبيئة والتغيرات المناخية بالجامعة الأردنية، إن أزمة فقدان الغابات مشهد سيء جدا، حيث تصنف غابات الأمازون على أنها رئة الأرض.

وأوضح 'ملاعبة'، في تصريحات تلفزيونية عبر فضائية 'القاهرة الإخبارية'، اليوم الثلاثاء، أن غابات الأزمان تنتج كميات هائلة من الأكسجين، وتشهد تجاوزات ضخمة لقطع الأشجار من أجل أغراض متعددة، مثل إنتاج الفحم، وإيجاد مساحات لعمليات البناء والإنشاء وإيجاد أراضي زراعية وأسباب أخرى غير معلومة.

وأضاف أن قطع الأشجار في الأمازون وغيرها من الغابات اعتداء على الطبيعة من باب العدوانية، كما أن هناك صيد الحيوانات وقطف الثمار النادرة الموجودة على الأشجار.

انتهاك الغابات

وأكد أنه هذه ليست الغابة الوحيدة في العالم، وكل الغابات في العالم تتعرض لقطع الأشجار وعمليات تدمير وتخريب، وبخاصة الغابات الاستوائية والمدارية، وذلك بأرقام ضخمة جدا تصل إلى 60% من حجم هذه الغابات أو إنتاجها السنوي،.

وأشار إلى أن الصور الجوية تبين أن نحوًا من ثلث هذه الغابات انتهى بالفعل، وهذا يشكل عبئا ثقيلا على البيئة والتغيرات المناخية، لأن الكربون أصبح سيد تلوث الغازات في الأرض، والذي يسيطر عليه الأشجار التي يقطعها البشر.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
استطلاع: غالبية الإسرائيليين يعتقدون أن صفقة الرهائن أكثر أهمية من عملية رفح