اعلان

خبير مناخ يكشف أسباب السيول في الصعيد (فيديو)

سيول - أرشيفية
سيول - أرشيفية

قال الدكتور علي قطب، أستاذ المناخ، إن التغيرات المناخية ترجع إلى وجود مناطق مدارية يغلب عليها الطابع الشتوي وتساقط الأمطار طوال العام، بينما توجد مناطق استوائية يغلب عليها الطابع الصيفي مع ارتفاع نسب الرطوبة الذي ينتج عنه ارتفاع قيم الحرارة.

وأشار قطب، خلال تصريحاته عبر فضائية 'إكسترا نيوز'، إلى أن ارتفاع حرارة سطح المياه يؤدي لارتفاع التبخر، وبالتالي تتكون السحب وتسقط الأمطار مثل ما حدث في كوريا التي تعاني من فيضانات عارمة، لأنها مطلة على المحيط ونسبة التبخر عالية نتيجة ارتفاع درجة الحرارة.

وأوضح أستاذ المناخ، أن الغابات هى النبض الذي يمد الكرة الأرضية بالأكسجين، ولكن عندما ترتفع الحرارة ويحدث شيء من الاحتراق تنتشر بسرعة كبيرة، كما حدث في غابات كاليفورنيا منذ 72 ساعة، إذ شهدت المنطقة حرائق ضخمة.

ولفت أستاذ المناخ إلى أنه رغم ارتفاع درجة الحرارة في الأقصر وأسوان إلى 42 درجة، إلا أن كتلة هوائية رطبة قادمة من المناطق المدارية عبر البحر الأحمر ارتفعت وتسببت في أمطار غزيرة وفيضانات على ولايات السودان، وتحركت هذه الكتلة السحابية أعلى مصر إلى الصعيد، ما أدى إلى سقوط الأمطار وسيول بالأقصر وأسوان.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والمقاولون العرب في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | التشكيل