اعلان

بنسبة 87.4%.. لماذا زاد اعتماد المصريين على الهواتف المحمولة في النفاذ إلى الويب؟

تقرير : مصر الثامن عالميا في النفاذ لشبكات الويب عبر المحمول

الهواتف المحمولة - صورة ارشيفية
الهواتف المحمولة - صورة ارشيفية

احتلت مصر المركز الثامن على مستوى العالم في النفاذ إلى شبكات الويب عبر أجهزة الهواتف المحمولة وفقاَ لبيانات مؤشر بحث 'Statcounter' بنهاية يوليو 2024.

وأظهر المؤشر الذي حصلت 'أهل مصر' على نسخة منه أن نسبة نفاذ المصريين إلى شبكات الويب العالمية عبر الهواتف المحمولة تجاوزت 87.4% بنسبة نمو سنوي سجلت 1.2%.

عدد مستخدمي المحمول في مصر

وحسب تقرير وزارة الاتصالات لمؤشرات التكنولوجيا بلغ عدد مشتركو خدمات الإنترنت عبر الهاتف المحمول بنهاية مايو الماضي ببلغ 79.87 مليون مشترك بنسبة نمو سنوي بلغت 11.1% مقارنة بنحو 71.9 مليون مشترك بنهاية مايو 2023 حيث وصلت عدد مشتركو الهاتف المحمول نحو 109.9 مليون مشترك بنهاية مايو الماضي فيما سجلت نسبة كثافة استخدام الهاتف المحمول نحو 101.1%

60% من حركة مرور الويب العالمية تتم عبر الهواتف المحمولة

وأوضح المؤشر أن الهواتف المحمولة تمثل الآن أكثر من 60% من حركة مرور الويب العالمية بشكل عام.

وكشف المؤشر إن الهواتف المحمولة مسؤولة عن أكثر من ثلاثة أرباع طلبات صفحات الويب في إجمالي 59 دولة، في حين أن الهواتف المحمولة مسؤولة عن أكثر من 90% من حركة مرور الويب في دول عدة مثل السودان وليبيا وسوريا وتشاد.

وتابع المؤشر أن جزيرة كريسماس التابعة لأستراليا كانت أقل مناطق العالم في النفاذ لشبكات الويب العالمية عبر الهواتف المحمولة بنسبة لم تتجاوز 11.2%.

أسباب زيادة اعتماد المصريين على الهواتف في النفاذ إلى مواقع الويب

قال الدكتور عبد البسيوني أستاذ هندسة الاتصالات أن الهواتف المحمولة تلعب دور كبير في النفاذ إلى مواقع الويب متعددة ومتنوعة في ظل تمتعها بالعديد من المزايا مثل صغر حجمها وسهولة حملها، مما يتيح للمستخدمين الوصول إلى الإنترنت من أي مكان وفي أي وقت مشيرا إلى أن عنصر التكلفة مع توافر الهواتف بأسعارًا معقولة، زاد من انتشارها بين مختلف شرائح المجتمع.

وكشف البسوني أن الهاتف المحمول في الوقت الحالي جهازًا متعدد الاستخدامات لا يقتصر دوره على الاتصال فقط، بل أصبح جزءًا لا يتجزأ من حياتنا اليومية، ويسهل علينا الوصول إلى المعلومات والخدمات التي نحتاجها في أي وقت وفي أي مكان.

وأضاف البسيوني لـ'أهل مصر' أن تطور شبكات الجيل الخامس، جعل الاتصال بالإنترنت عبر الهواتف المحمولة أسرع وأكثر استقرارًا مشيراً إلى توافر ملايين التطبيقات على الهواتف الذكية التي تتيح للمستخدمين الوصول إلى الخدمات والمحتوى الذي يرغبون فيه بسهولة وسرعة.

وضرب البسيوني مثالا بتطبيقات المعاملات المصرفية والمالية عبر الهواتف المحمولة، مثل التحويلات البنكية ودفع الفواتير فضلا عن التسوق عبر الإنترنت من أكثر الأنشطة شيوعًا، ويمكن إجراؤه بسهولة عبر الهواتف المحمولة.

وأكد البسوني على دور استخدامات الشباب في زيادة معدل النفاذ إلى الويب من الهواتف المحمولة خاصة أن الهواتف تمثل الوسيلة الأساسية لاستخدام منصات التواصل الاجتماعي، حيث يمكن للمستخدمين مشاركة الصور والفيديوهات والرسائل مع أصدقائهم وعائلتهم.

كما لفت 'أستاذ هندسة الاتصالات' إلى توافر العديد من الألعاب والتطبيقات الترفيهية على الهواتف المحمولة، مما يجعلها وسيلة ممتعة لقضاء الوقت.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر سيراميكا وسموحة (لحظة بلحظة) في الدوري المصري | التشكيل