المشرف العام على التحرير داليا عماد

كل ما تحتاج معرفته حول علاجات الشعر بالكيراتين؟

أهل مصر
علاجات الشعر بالكيراتين
علاجات الشعر بالكيراتين
اعلان

انتشر في السنوات الأخيرة، لجوء النساء إلى البروتين والكيراتين لعلاج الشعر، وكثرت الأقاويل على أن البروتين يساعد على تقوية الشعر بالفعل لمنع التقصف والتلف الناتج عن الحرارة والتجعد، وقد يكون مهم للغاية للحفاظ على شعر قوي وصحي، لكن علاجات الكيراتين التي تقوم بها صالونات التجميل من أجل شعر ناعم كالحرير، تصاحبها مخاوف صحية كبيرة منذ فترة طويلة بين النساء.

لذلك حرص موقع " هاربر بازار" الأمريكي، على الكشف عن تفاصيل كل ما نحتاج إلى معرفته حول الكيراتين، من خلال حديث مصفف الشعر العالمي "أندرو فيتزسيمونز" و"آناجيد كي تايلر" مصفف شعر المشاهير، ونرصد أبرز ما جاء في حديثهما للتعرف على كل ما تريده المرأة حول الكيراتين والأسئلة التي تدور في ذهنها، في الأتي:

ما هو الكيراتين؟

الكيراتين هو بروتين هيكلي موجود في شعرنا وبشرتنا وأظافرنا، ويوجد أيضا بشكل شائع في منتجات تصفيف الشعر للمساعدة في تقوية الشعر، لكن مصطلح علاج الكيراتين هو في الواقع تسمية خاطئة.

ويقول "فيتزسيمونز": "علاجات الكيراتين هو علاجا شبه دائما لفرد الشعر ينعم ويضيف لمعانا للشعر المتطاير"، لكن طريقة عمل العلاجات لا تتم من خلال استخدام الكيراتين.

ولجعل الشعر أكثر نعومة واستقامة ، يتم عمل محلول يحتوي على مشتق الفورمالديهايد أو حمض الجليوكسيليك الأكثر أمانًا، من خلال الشعر لكسر الروابط وإعادة إحكام غلقها في وضع أكثر استقامة، ثم يتم تجفيف المحلول بالنفخ وإغلاقه بمكواة مسطحة، ويمكن أن تستمر النتائج في أي مكان من ثلاثة إلى ستة أشهر.

نتائج العلاج

وأكد أن العلاجات تعمل بشكل جيد على معظم أنواع الشعر، ويوصي بها لأي شخص يريد قطع تجفيفه بالمجفف أو فرد شعره بشكل منتظم أو تقليل التجعد أو زيادة اللمعان.

كيف يختلف علاج الكيراتين لمن لديهم تجعيد الشعر الطبيعي؟

واتفق تايلور مع فيتزسيمونز، على أن علاجات الكيراتين تعمل بشكل جيد على معظم أنواع الشعر بالنسبة للشعر المجعد على وجه الخصوص، وسوف يزيل التجعد تمامًا ويضيف المزيد من اللمعان، والشعر المجعد يعكس الضوء بسهولة أقل من الشعر الأملس ، لذلك ستلاحظ لمعانا أكثر بعد علاج الكيراتين.

الصبغة قبل علاج الكيراتين أفضل

هناك فائدة أخرى إضافية، وهي أنها ستحافظ على حيوية الشعر الملون حديثا، كما يوصي بالتحدث إلى المصمم والمصفف الخاص بك حول تحديث لونك قبل علاج الكيراتين مباشرة، حيث يحافظ العلاج على اللون، ما يجعله يدوم لفترة أطول ويظهر أكثر إشراقًا.

هل الكيراتين يشبه كريمات الفرد ؟

لا تزال علاجات الكيراتين مختلفة بشكل مميز، وأكد تايلور على أن علاجات الكيراتين هي خيار أقل قسوة لعلاجات الفرد الأخرى، الكيراتين رائعًا لمن لديهم شعر مجعد ويريدون شعرًا أملسًا وطويل الأمد، وتكون المواد الكيميائية التي تحتوي على الكيراتين أقل ضررا من تلك الموجودة في علاجات الفرد الأخرى ، حتى أن علاجات الشعر مرطبات الشعر التقليدية تكسر روابط شعرك بشكل دائم باستخدام الأمونيوم وهيدروكسيد الصوديوم، ما يجعلها أكثر فاعلية على الشعر المتعرج وأكثر ضررًا أيضا، كما أن مرحلة نمو الشعر تكون أكثر كثافة من علاجات الكيراتين ، حيث سيكون هناك خط من الترقق عندما ينمو نسيجك الطبيعي مرة أخرى.

هل الفورمالديهايد خطير؟

من أكثر المواضيع التي يدور حولها جزء من الاهتمام بعلاجات الكيراتين، أحد المكونات الموجودة في معظم تركيبات الصالونات التقليدية، وهي الفورمالديهايد، الذي تعرفه مراكز السيطرة على الأمراض "CDC"، على أنه غاز عديم اللون وقوي الرائحة يستخدم عادة في صناعة مواد البناء والمنتجات المنزلية، مثل: "الغراء، واللوح الليفي"، ويستخدم كمادة حافظة عند إذابته في الماء، وفي علاجات الكيراتين، تكون مسؤولة عن تثبيت الشعر في هذا الوضع المستقيم والسلس الجديد لعدة أشهر.

لكن هذه العلاجات لا تحتوي في الواقع على الفورمالديهايد ، لأنها مادة مسرطنة معروفة، ما تحتويه بدلاً من ذلك، هو مكونات مثل: الميثيلين جلايكول، والفورمالين، والميثانال، والميثانيديول، التي تطلق المركب المسرطنة عند مزجها بالماء أثناء العلاج، لذلك في حين أن المادة قد تكون من الناحية الفنية خالية من الفورمالديهايد، إلا أنها لم تختلط بالماء مرة واحدة.

وهذه المادة تشكل خطرا محتملا ليس عليك فقط، ولكن أيضا على فني الصالون، الذي يجري العلاجات مرارا وتكرارا في الأماكن المغلقة، وكشف مركز السيطرة على الأمراض "CDC" الآثار الجانبية الشائعة للتعرض للفورمالديهايد بما في ذلك التهاب الحلق ونزيف الأنف وخدش العيون.

وفي عام 1987 ، صنفته وكالة حماية البيئة الأمريكية على أنها مادة يمكن أن تسبب السرطان، إذا تعرضت لفترة طويلة من الزمن، كما تحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية "FDA"، أيضًا من المخاطر الصحية المحتملة لأولئك الذين يتعرضون لها وتلاحظ أن الصبغات والمنتجات التي تدعي أنها طبيعية أو عضوية أو خالية من الفورمالديهايد قد لا تكون صحيحة تمامًا.

وتشجع إدارة الغذاء والدواء الناس على قراءة الملصق دائما ، واطلب من متخصصي الشعر الحصول على قائمة بالمكونات ، والإبلاغ عن أي ردود فعل سيئة، فيمكن أن تسبب علاجات الكيراتين هذه ضررا كبيرا لشعرك بمرور الوقت.

ما هي مدة استمرار العلاج بالكيراتين؟

القاعدة الأساسية لعلاجات الكيراتين هي الابتعاد عن الماء وذيل الحصان لمدة ثلاثة أيام على الأقل، وإذا كنتي لا تريدين المخاطرة بإحداث انحناء في شعرك المستقيم حديثا.

ويقول "فيتزسيمونز"، إن مفتاح الحفاظ على علاجك لأطول فترة ممكنة هو استخدام شامبو خال من الكبريتات في الأيام التي تغسل فيها شعرك.

وبالنسبة لأولئك الذين يعانون من تجعيد الشعر الطبيعي، فعدم تبليل شعرك لمدة ثلاثة أيام، كما توصي باستخدام منتجات شعر خالية من كلوريد الصوديوم ولف شعرك في وشاح حريري أو ساتان أو غطاء وسادة، للحفاظ على الرطوبة محبوسة في شعرك، لأن العلاج يمكن أن يتسبب في جفاف شعرك بشكل أسرع، والعلاجات يمكن أن تستمر حتى ستة أشهر.

إقرأ أيضاً:
اعلان
عاجل
عاجل
حالة الطقس اليوم الجمعة 26 /2/ 2021.. شديد البرودة ليلا وسقوط أمطار خفيفة