3 أشياء يقع فيها طفلك من 4-6 سنوات

 4-6 سنوات
4-6 سنوات

تعتبر مرحلة ما قبل المدرسة، من أهم مراحل حياة الطفل، فهي السنوات التي تترسخ فيها المفاهيم الإجتماعية والعقلية وتساعد في تكوين الذاء، ونجد الأم حائرة، حيث تلقي مسئولية كبيرة على عاتقك لتعرفي الإحتياجات للنمو السوي لطفل، وما هي الأشياء التي لا يستطيع إدراكها في تلك المرحلة، وهو ما ستكشفه السطور القادمة.

وقال علاء الدين كفافي، الأستاذ بقسم الإرشاد النفسي كلية الدراسات العليا للتربية، أن عالم النفس الفرنسي بياجيه سمى تلك المرحلة الحدسية أو التخمينية وتمتد من (4-6 سنوات).

وأكد كفافي في كتابه علم النفس الارتقائي سيكولوجية الطفولة والمراهقة، أن الطفل فى هذه المرحلة يمكنه أن يميز بين بعض المفاهيم إلا أنه لازال يتعامل مع الأشياء على أساس مظهرها الخارجى، فتفكيره تخمينى على ما يدركه بحواسه دون التفكير بطريقة منطقية لأنه ما زال فى مرحلة تفكير ما قبل العمليات.

وأضاف الأستاذ بقسم الإرشاد النفسي كلية الدراسات العليا للتربية، أنه تعتمد عملية الإدراك للطفل على حواسه حيث من السهولة أن ينخدغ بمظاهر الأشياء وفقاً لإدراكه الحسي، غير أنه يستطيع التمييز بين الجمادات وغير الجمادات.

.

وأردف كفافي، أنه يستطيع الطفل فى هذه المرحلة أن يصنف الأشياء وفقاً لبعد واحد مثل الشكل أو اللون أو الحجم وإذا طلب منه التصنيف وفقاً لبعدين فإنه يعب عليه تصنيفهم لأنه من الصعب أن يركزعلى بعدين فى وقت واحد.

WhatsApp
Telegram