اعلان

الحمل بعد سن الـ40.. إليك الشروط والقواعد

الحمل بعد سن الأربعين
الحمل بعد سن الأربعين

تُعتبر تجربة الحمل والأمومة من أجمل التجارب الفريدة والرائعة، لكن مع تأخر سن الزواج يتأخر هذا الحلم، أو يرجع لأسباب كثيرة من الأمور الأخرى، وهناك بعض النساء تقرر الحمل والإنجاب في سن الأربعين، لكن تواجه المرأة تحديات عند الحمل بعد سن الأربعين.

الحمل بعد سن الأربعين

رغم التحديات والمخاوف للحمل في سن الأربعين، يحدث الحمل لدى النساء فوق سن الأربعين، إذ يقول متخصصو الخصوبة، إنه بعد الـ38 تقل فرص الحمل باستخدام بويضاتك، وتنخفض إلى 5٪ عند بلوغ الأربعين، ثم 1٪ فقط عند تجاوز سن 43.

ونرصد في السطور التالية إيجابيات وسلبيات الحمل سن الأربعين، وفقا لما ذكره موقع 'pouted'، في الآتي:

النضج العقلي والمادي

في الواقع مثل كل شيء في الحياة ، فإن الحمل بعد سن الأربعين له جوانب إيجابية وسلبية، ترتبط الإيجابيات أكثر بنمو الشخصية والحالة المالية، ربما كلما تقدمت في السن أصبحت أكثر خبرة وحكمة وتأمينًا اقتصاديًا، هنا يمكن أن يمنحك تأخير الحمل الوقت الكافي للتطور، وتعميق علاقتك مع شريك حياتك وإضافة الصلابة إلى حياتك المهنية، إذ تمنح هذه العوامل الآباء حكمًا أفضل على الأشياء والأولويات في الحياة وتشكل بيئة صحية لتربية طفل.

من ناحية أخرى، هناك مشاكل في تأخر الحمل، وانخفاضا حادا أيضا في الخصوبة في الـ40 بسبب انخفاض إمدادات البويضات، لكن دراسة في المجلة الطبية 'Fertility and Sterility'، أظهرت أن العلاج الطبي للعقم يرفع احتمالات حمل النساء في سن الـ40 باستخدام بويضاتها لـ25٪.

احتمالية الإجهاض

من المرجح أيضا أن تتعرضي للإجهاض بعد الأربعين، نظرا لأن البويضات الأكبر سنًا هي أكثر عرضة للإصابة بمشكلات صبغية، من بين النساء اللواتي يبلغن من العمر 40 عاما في الدراسة السابقة، كان معدل الإجهاض 24 ٪ في الأربعينيات، وأكثر من العشرينات والثلاثينيات، تزداد احتمالية إصابتك بإرتفاع ضغط الدم والسكري ومشكلات المشيمة.

الولادة المبكرة

بالنسبة لطفلك تكون فرص ولادة طفل مبكر أومنخفض الوزن عند الولادة أعلى أيضا، هناك احتمالات لولادة طفل مصاب بمتلازمة داون، بالإضافة إلى تشوهات الكروموسومات الأخرى، لهذا السبب ينصح بشدة بالمتابعة المنتظمة مع الطبيب من أجل اكتشاف أي من هذه التشوهات مبكرًا.

الرعاية الطبية المتقدمة تقلل من المخاطر

على الرغم من العقبات التي تواجه االمرأة عند الحمل في سن الـ40، لكن اليوم مع التطور في الرعاية الصحية أصبح الوضع أقل خطورة مما كان عليه من قبل، بشكل عام، تتمتع المرأة بصحة أفضل، عند اتباع تعليمات الأطباء، حيث تطورت خدمات الرعاية الطبية كثيرا، ولرحلة أكثر أمانا خلال فترة الحمل، ينصحك الأطباء بحل المشكلات الصحية، إذا كنت تعانين منها، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري لأن الحمل يزيد من آثارها.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة النصر والفيحاء (0-0) في الدوري السعودي (لحظة بلحظة) | ساديو ماني يهدر ركلة جزاء