المشرف العام على التحرير داليا عماد

فوائد حمض الكوجيك للبشرة.. يحارب التصبغات والكلف

أهل مصر
فوائد حمض الكوجيك للبشرة
فوائد حمض الكوجيك للبشرة
اعلان

بعض النساء لاتعلم عن حمض كوجيك، الكثير، أو حتى لاتسمع عنه من قبل ويمكن أن تقوم باستخدامه في بعض المنتجات ولكنها لاتعرفه، ولكن على النساء من الان التعرف على أهمية حمض كوجيك لبشرتها، فهو هبة من السماء لأي امرأة تكافح الداكنة و التصبغات والبشرة الباهتة، ويوجد في كريمات وأمصال تفتيح البشرة.

ما هو حمض كوجيك؟

حمض الكوجيك هو عامل يتم استخراجه من أنواع مختلفة من الفطريات، وخاصة سلالات الرشاشيات المختلفة "نوع من الفطريات"، تم اكتشافه لأول مرة في عام 1907 وتم استخراجه من سلالة ناتجة في عملية تخمر الأرز، وأسم حمض كوجيك مأخوذ من المصطلح الياباني " كوجي" ، والذي يعني " الأرز المبخر"، حيث يستخدم على نطاق واسع في مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة كعامل تبييض وتفتيح وفقا لموقع " stylecraze".

النسبة الصحيحة لاستخدم حمض كوجيك

ويذكر أن اللجان العلمية للمنتجات الاستهلاكية وافقت على استخدام حمض الكوجيك في منتجات العناية بالبشرة بتركيز 1٪ أو أقل.

ويوجد في الاسواق صابون، ومنظفات ، وأمصال، وكريمات، ومستحضرات تجميل تحتوي على تركيزات مختلفة من حمض الكوجيك، ولكن تحتاج إلى استخدام المنتج وفقًا للإرشادات المقدمة من الشركة المصنعة، بينما يتعين عليك غسل الصابون والمنظفات فور الاستخدام ، يمكنك ترك السيروم والكريمات والمستحضرات طوال الليل لامتصاص أفضل.

كيف يعمل حمض كوجيك على علاج بشرتك

يعمل حمض كوجيك على تفتيح بشرتك عن طريق تعديل إنتاج الميلانين، الميلانين هو الصبغة التي تلون بشرتك وعينيك وشعرك.، غالبًا ما يؤدي الإفراط في إنتاج الميلانين إلى ظهور البقع الداكنة وتفاوت لون البشرة، وينتج جسمك الميلانين بمساعدة حمض أميني يسمى التيروزين، حمض كوجيك يثبط وظيفة التيروزين، والذي بدوره يثبت إنتاج الميلانين.

نسبة أمان حمض الكوجيك على بشرتك

وككشف الموقع عن دراسة أجريت على ست نساء بعد سن اليأس تأثير كريم حمض الكوجيك، ويحتوي على 1٪ حمض كوجيك، وكشف فحص الدم عن وجود كمية من حمض الكوجيك في البلازما الخاصة بهن، ومع ذلك ، اقترحت الدراسة أنه نظرًا لامتصاص حمض الكوجيك في الجلد وبالتالي في مجرى الدم لفترة طويلة، فليس هناك أي فرصة للتأثيرات الضارة على البشر.

فوائد استخدام المنتجات التي تحتوي على حمض الكوجيك

يقلل من فرط التصبغ

يؤدي التعرض المفرط للشمس إلى فرط تصبغ وبقع داكنة ونمش على بشرتك، وهذا أكثر ما يزعج النساء، حيث يمكن أن يساعد تطبيق حمض الكوجيك على وجهك في تفتيح البقع، ما يمنحك بشرة نقية، وأيضًا أن له تأثير تبييض شامل على بشرتك، لعلاج الكلف بنجاح دون تهيج بشرتك .

علاج الشيخوخة

تقلل منتجات حمض كوجيك أضرار أشعة الشمس، والتجاعيد وعلامات الشيخوخة، كما أن حمض كوجيك يثبت عمل التيروزيناز المسؤول عن إنتاج الميلانين وعملية شيخوخة الجلد.

خصائص مضادة للجراثيم

على الرغم من أن الخصائص المضادة للبكتيريا لحمض الكوجيك ليست قوية بشكل غير عادي ، إلا أنه فعال جدًا ضد العديد من سلالات البكتيريا ويمكن أن يمنع نموها حتى عند استخدامه في التخفيفات الصغيرة.

مضاد للفطريات

يحتوي حمض كوجيك أيضًا على خصائص مضادة للفطريات، وجد أن له تأثير مثبت على سلالات معينة من الفطريات وهو مفيد للغاية في علاج عدوى الخميرة، مثل قدم الرياضي أوالسعفة وداء المبيضات، حيث يساعد التطبيق المنتظم لحمض الكوجيك على الجلد على منع الالتهابات الجلدية البكتيرية والفطرية .

ولكن كشف أنه على الرغم من أن حمض الكوجيك آمن للغاية للبشرة ، إلا أن القليل من الأشخاص قد يعانون من بعض الآثار الجانبية.

الآثار الجانبية الأكثر شيوعًا لحمض الكوجيك

التهاب الجلد التماسي

الأشخاص ذوو البشرة الحساسة معرضون للإصابة بالتهاب الجلد التماسي.، وفقًا لمراجعة نشرتها الجمعية الأمريكية لالتهاب الجلد التماسي ، أصيب المريض بالتهاب الجلد التماسي بعد استخدام كريم يحتوي على حمض كوجيك.

يجعل بشرتك حساسة لأشعة الشمس

يمنع حمض الكوجيك إنتاج الميلانين ، وهو صبغة مسؤولة أيضًا عن حماية بشرتك من حروق الشمس والآثار الجانبية الأخرى لأشعة الشمس القاسية، عندما يتأثر إنتاج الميلانين ، يصبح جلدك عرضة لحروق الشمس.

لتجنب أي آثار جانبية ، من الأفضل دائمًا استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدام حمض الكوجيك.ت

أشياء يجب وضعها في الاعتبار قبل استخدام حمض كوجيك

حمض الكوجيك مفيد للأشخاص الذين يعانون من البقع الجلدية وفرط التصبغ والندبات والبقع الداكنة، ويجب على الأشخاص الذين يعانون من أي حالة جلدية معينة تجنب استخدام حمض الكوجيك، كما يجب على من يعانون من الحساسية استشارة الطبيب قبل استخدامه.

عند استخدام منتجات حمض الكوجيك ، التزمي دائمًا بالتعليمات المقدمة من الشركة المصنعة، إذا وصف طبيبك أي منتج ، اسأل عن تعليمات الاستخدام واتبعها.

إذا لاحظتي أي طفح جلدي أو تغيرات في بشرتك بعد استخدام منتجات حمض الكوجيك ، فلا تتجاهلها. توقف عن استخدامه وزيارة الطبيب على الفور.

لا تستخدمي حمض الكوجيك أبدًا على الجلد المكسور.

إقرأ أيضاً:
اعلان