المشرف العام على التحرير داليا عماد
اعلان

نصائح لتغذية الأطفال من سنتين إلى 5.. اجعليها صحية

أهل مصر
نصائح لتغذية الاطفال
نصائح لتغذية الاطفال

تتصدر نصائح لتغذية الأطفال دائما هواجس الأمهات خاصة مع طفلهم الأول، لأنهم يحبون أن يتبعون أسس التغذية السليمة للأطفال ويعتبر السؤال الأصعب هو كيف سيطور هو أو هي المهارات اللازمة للمشاركة في وجبات الطعام مع العائلة، ويبدأ هذا الهاجس مع تغذية الأطفال حديثي الولادة ويستمر مع تغذية الأطفال في الشهر السادس حتى الوصول لسن المدرسة وستكشف السطور القادمة عن نصائح لتغذية طفلك من سنتين إلى 5 سنوات.

تغذية الأطفال في الشهر السادس

نصائح لتغذية الاطفالتغذية الأطفال في الشهر السادس

كشف موقع "healthychildren"، أنه تستطيع الأم أن تقوم بعملية تغذية الأطفال في الشهر السادس، وذلك عن طريق التالي

1- تبدأ تغذية الأطفال في الشهر السادس عن طريق تعريفه على الأطعمة والمشروبات بخلاف حليب الأم وحليب الأطفال، وتسمى الأطعمة والمشروبات التي تضفيها إلي تغذية الأطفال حديثي الولادة أحيانًا الأطعمة التكميلية.

2-يمكن للأم من أجل تغذية الأطفال في الشهر السادس أن تضيف بعض الأطعمة إلى حليب الأم أو حليب الأطفال الذي تستمر في إطعامه لطفلك وسيستمر هذا النهج بين العامين الأول والثاني لطفلك، وهي تعتبر طريقة مثالية لتغيير طعام طفلك من مرحلة تغذية الأطفال حديثي الولادة إلي الوصول الفطام.

3-يجب أن يأكل طفلك البالغ من العمر عامين ثلاث وجبات صحية يوميًا ، بالإضافة إلى وجبة أو وجبتين خفيفتين، ويمكنه أن يأكل نفس الطعام الذي يأكله باقي أفراد الأسرة، وذلك على عكس تغذية الأطفال حديثي الولادة، حيث أن مع تحسين لغته ومهاراته الاجتماعية ، يمكن لطفلك أن يصبح مشاركًا نشطًا في أوقات الوجبات إذا أتيحت له الفرصة لتناول الطعام مع أي شخص آخر.

جدول تغذية الطفل الرضيع

نصائح لتغذية الاطفالجدول تغذية الطفل الرضيع

وقدم الموقع عددا من النصائح من أجل جدول تغذية الطفل الرضيع السليم وهي مايلي:

1- لا تجعلي أوقات الوجبات معركة، خاصة في جدول تغذية الطفل الرضيع.

2- انتبهي إلى تبني عادات الأكل الصحية - بما في ذلك الجلوس كعائلة في وقت الطعام.

3-قمي باختيارات طعام صحي كعائلة، أثناء القيام بتحديد جدول تغذية الطفل الرضيع، وذلك لأن الأطعمة غير الآمنة للأطفال الصغار في سن الثانية تسبب مشكلات صحية.

4- يجب أن يكون طفلك قادرًا على استخدام الملعقة

5-تعتبر عملية شرب طفلك من الكوب بيد واحدة، وإطعامه أو نفسها مجموعة متنوعة من الأطعمة التي تؤكل بالأصابع من الإرشادات التي يجب الإنتباه إليها عند وضع جدول تغذية الطفل الرضيع ومع ذلك، فهو لا يزال يتعلم المضغ والبلع بكفاءة وقد يبتلع الطعام عندما يكون في عجلة من أمره للاستمرار في اللعب، لهذا السبب ، فإن خطر الاختناق مرتفع.

أسس التغذية السليمة للأطفال والأطعمة التي يصعب إرضاؤها

نصائح لتغذية الاطفالأسس التغذية السليمة للأطفال

1-تأكدي عند وضع جدول تغذية الطفل الرضيع من أن طفلك يأكل من كل مجموعة من المجموعات الغذائية الأربع الأساسية كل يوم: اللحوم والأسماك والدواجن والبيض الحليب والجبن ومنتجات الألبان الأخرى الفواكه والخضروات الحبوب والبطاطس والأرز ومنتجات الطحين دون ' لا تنزعج إذا كان طفلك لا يفي دائمًا بهذا المثل الأعلى.

2- يقاوم العديد من الأطفال الصغار تناول أطعمة معينة - أو يصرون على تناول نوع واحد أو اثنين فقط من الأطعمة المفضلة، كلما زادت معاناتك مع طفلك بشأن تفضيلاته في تناول الطعام ، زاد تصميمه على تحديك، إن تقديم مجموعة متنوعة من الأطعمة وترك الخيارات لطفلك سيسمح له في النهاية بتناول نظام غذائي متوازن بمفرده.

3- يحب الأطفال الصغار أيضًا إطعام أنفسهم ، لذلك ، كلما أمكن ، قدمي لطفلك الأطعمة التي تؤكل بالأصابع بدلاً من الأطعمة المطبوخة التي تتطلب شوكة أو ملعقة لتناولها.

4- المكملات لبعض الأطفال نادرًا ما تكون مكملات الفيتامينات ضرورية للأطفال الصغار الذين يتبعون نظامًا غذائيًا متنوعًا ومع ذلك عن قيامك بعملية بحث عن تغذية الطفل قد تكون هناك حاجة إلى الحديد التكميلي إذا كان طفلك يأكل القليل جدًا من اللحوم أو الحبوب المدعمة بالحديد أو الخضار الغنية بالحديد، قد تتداخل الكميات الكبيرة من الحليب (أكثر من 32 أوقية [960 مل] يوميًا) مع الامتصاص السليم للحديد ، مما يزيد من خطر الإصابة بفقر الدم الناجم عن نقص الحديد

5- إذا أردنا بحث عن تغذية الطفل السليمة يجب أن يشرب طفلك 16 أونصة (480 مل) من الحليب قليل الدسم أو الخالي من الدسم كل يوم.

وبين الموقع، أنه سيوفر هذا معظم الكالسيوم الذي يحتاجه لنمو العظام ولا يتعارض مع شهيته أو شهيتها للأطعمة الأخرى - خاصة تلك التي توفر الحديد.

توصي الأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال (AAP) في بحث عن تغذية الطفل ببقاء الأطفال على الحليب كامل الدسم حتى يبلغوا عامين من العمر - ما لم يكن هناك سبب لتحويل الطفل إلى حليب قليل الدسم في وقت أقرب، حيث يحتوي الحليب كامل الدسم على ما يقرب من 4٪ دهن الحليب، قد يكون من المفيد تحويل طفلك تدريجياً من الحليب كامل الدسم إلى الحليب قليل الدسم، حيث يوصي العديد من أطباء الأطفال بأن يحصل الأطفال على حليب قليل الدسم (2٪) لبضعة أسابيع قبل تحويلهم إلى حليب قليل الدسم (1٪) أو حليب خالي الدسم (منزوع الدسم)،وفقًا للتقرير السريري لـ AAP ، تحسين صحة العظام لدى الأطفال والمراهقين ، يحتاج الرضع الذين تقل أعمارهم عن 12 شهرًا إلى 400 وحدة دولية ) من فيتامين د يوميًا ، ويتطلب الأطفال الأكبر سنًا والمراهقون 600 وحدة دولية في اليوم،. ويمكن أن تمنع هذه الكمية من فيتامين د الكساح - وهي حالة تتميز بتلين العظام وضعفها، إذا كان طفلك لا يتعرض بانتظام لأشعة الشمس أو يستهلك ما يكفي من فيتامين (د) في نظامه الغذائي ، فتحدث إلى طبيب الأطفال حول مكمل فيتامين د.

نصائح لتغذية الاطفال من 3-5 سنوات

نصائح لتغذية الاطفالالتغذية الصحية للأطفال

كشف موقع، هيلث لاين" أنه يمكن للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 3 و 5 سنوات تناول مجموعة متنوعة من الأطعمة الصحية، ولكن يجب معها اتباع أسس التغذية السليمة للاطفال لضمان صحة جيدة لأولادك.

واكد الموقع، أنه يمكن أن تقدم لطفلك نفس الأطعمة التي يأكلها باقي أفراد الأسرة، حيث يمكن تقديم أطعمة ذات أذواق وقوام وألوان مختلفة وفقًا لدليل الغذاء الكندي، مع مراعاة نصائح لتغذية الاطفال في هذا السن لتجنب سلوكياتهم الخاطئة عند الأكل.

نصائح لتغذية الأطفال

نصائح لتغذية الاطفالنصائح لتغذية الاطفال

وقدم الموقع نصائح لتغذية الأطفال في هذا السن وتشمل:

1-تبدأ أسس التغذية السليمة للأطفال أن تترك طفلك يقرر مقدار ما يأكله من الأطعمة التي تقدمها.

2- من اجل اتباع نصائح لتغذية الاطفال جيدة لا تجبر طفلك على تناول الطعام أو تقيد كمية الطعام التي تسمح له بتناولها. في بعض الأيام قد يأكلون أكثر، في بعض الأيام قد يأكلون أقل، حيث يمكن أن تتغير شهية الطفل من يوم لآخر.

3- خطط للوجبات الخفيفة في نفس الوقت تقريبًا كل يوم، وهي من أسس التغذية السليمة للاطفال، لأن معها يشعر طفلك بالجوع عندما يحين وقت تناول الطعام.

عاجل
عاجل
الصحة: تسجيل 1193 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و59 وفاة