اعلان

هل يساعد شرب الماء على إنقاص الوزن؟ دراسة تكشف

 إنقاص الوزن
إنقاص الوزن

كشف موقع "هيلث لاين" أنه كان يعتقد بعض الناس أن شرب الماء يساعد في إنقاص الوزن، وأثبتت دراسة حديثة أنه بنسبة 30% : 59% من البالغين الأمريكيين الذين يحاولون إنقاص الوزن يزيدون من تناولهم للمياه، حيث تظهر العديد من الدراسات أن شرب المزيد من الماء يفيد في إنقاص الوزن والحفاظ عليه.

شرب الماء يجعلك تحرق المزيد من السعرات الحرارية

نظرت معظم الدراسات الحديثة في تأثير شرب حصة واحدة من الماء ، 0.5 لتر (17 أونصة) ما يلي:

1- يزيد شرب الماء من كمية السعرات الحرارية التي تحرقها ، والتي تُعرف باسم استهلاك الطاقة أثناء الراحة.

2- تبين أن استهلاك الطاقة في البالغين أثناء الراحة يزداد بنسبة 24-30٪، خلال 10 دقائق من شرب الماء. يستمر هذا 60 دقيقة على الأقل لدعم ذلك.

و وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، زيادة بنسبة 25٪ في استهلاك الطاقة أثناء الراحة بعد شرب الماء البارد.

وأثبتت دراسة أجريت على النساء ذوات الوزن الزائد، آثار زيادة تناول الماء لأكثر من 1 لتر (34 أونصة) في اليوم، ووجدوا أنه على مدار 12 شهرًا، أدى ذلك إلى فقدان 2 كجم إضافي (4.4 رطل) من الوزن، نظرًا لأن هؤلاء النساء لم يقمن بأي تغييرات في نمط الحياة باستثناء شرب المزيد من الماء ، فإن هذه النتائج مبهرة للغاية.

وتشير كلتا الدراستين إلى أن شرب 0.5 لتر (17 أونصة) من الماء، يؤدي إلى حرق 23 سعرة حرارية إضافية، على أساس سنوي، يصل ذلك إلى ما يقرب من 17000 سعرة حرارية أو أكثر من 2 كجم (4.4 رطل) من الدهون.

ورصدت العديد من الدراسات الأخرى الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن، والذين شربوا 1-1.5 لترًا (34-50 أوقية) من الماء يوميًا لبضعة أسابيع، وجدوا انخفاضًا كبيرًا في الوزن ومؤشر كتلة الجسم (BMI) ومحيط الخصر ودهون الجسم.

وأوضحت تلك الدراسات أنهيجب شرب الماء بارداً، لأن جسمك يستخدم سعرات حرارية إضافية لتسخين الماء حتى درجة حرارة الجسم.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
تمهيدا لإزالتها.. محافظة القاهرة تقرر وقف الدفن في مقابر الإمام الشافعي والسيدة نفيسة