"الكابينت": الجيش الإسرائيلي سيواصل دخول مناطق "أ" بالضفة الغربية

صورة أرشيفية
كتب :

أكد المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشئون السياسية والأمنية "الكابينت" أن جيش (الاحتلال) الإسرائيلي سيواصل دخول المناطق المصنفة "A" في الضفة الغربية المحتلة أو أي مكان آخر حسب احتياجاته العملياتية والعسكرية.

وذكرت وسائل الإعلام العبرية أن "الكابينت" الإسرائيلي تلقى خلال اجتماعه، اليوم الأربعاء، إيجازا قدمه رئيس هيئة الأركان العامة في الجيش، غادي ايزنكوت، حول محادثات التنسيق الأمني التي تجرى مع الأجهزة الأمنية الفلسطينية.

وأشار إلى أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير الدفاع موشيه يعالون ورئيس هيئة الأركان أوضحوا خلال الاجتماع أن الجيش يحافظ وسيواصل الحفاظ على إمكانية دخول مناطق "أ" وأي مكان آخر تتطلبه الاحتياجات الأمنية وأن ليست هناك أي تفاهمات أخرى بهذا الخصوص مع الفلسطينيين.

ووفق اتفاقية أوسلو الموقعة بين السلطة الفلسطينية وإسرائيل عام 1993، فقد تم تقسيم الضفة الغربية المحتلة إلى ثلاث مناطق "أ" و"ب" و"ج".

وتمثل المناطق "أ" 18% من مساحة الضفة، وتسيطر عليها السلطة الفلسطينية أمنيا وإداريا، أما المناطق "ب" فتمثل 21% من مساحة الضفة وتخضع لإدارة مدنية فلسطينية وأمنية إسرائيلية، فيما تخضع المناطق "ج" التي تمثل 61% من مساحة الضفة لسيطرة أمنية وإدارية إسرائيلية.

في سياق متصل، أقر "الكابينت" الإسرائيلي خطة متعددة السنوات للأعوام 2016-2020 تسمح للجيش بالتزود بأسلحة متقدمة وبتعزيز قوته إلى جانب تحسين كيفية استخدام الموارد الموجودة بحوزته حاليا.

وبحسب بيان صادر عن مكتب نتنياهو، فإن الخطة التي أقرت من قبل المجلس الوزاري المصغر بالإجماع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
البنك التجاري الدولي- مصر يفرض رسوم 2% على شحن المحافظ الإلكترونية