اعلان

"الروتين"يتسبب في أزمة طاحنة بين صغار المستثمرين و"التنمية الصناعية"بمبادرة"مصنعك جاهز بتراخيصه"

تقدم عدد من صغار المستثمرين فور إعلان وزارة التجارة والصناعة عن مبادرة "مصنعك جاهز بتراخيصه" لا حصر لهم للحصول على فرصة لتأسيس مصنع يبدأ به حياته العملية، إلا أن عدد منهم قابلتهم العديد من العواقب على الرغم من قيام الهئية العامة للتنمية الصناعية بتحديد شروط معينة للتقدم لهذا المشروع.

ومن هنا رصدت "أهل مصر"، من خلال مقابلتها مع عدد من المستثنرين المتقدمين للمشروع العديد من المعوقات التى يواجهونها ومنها ارتفاع تكلفة كراسة الشروط والتى تصل لـ 10 آلاف جنيه للكراسة الواحدة، بالإضافة إلى عدم قدراتهم على التقدم بسبب ارتفاع أعداد المتقدمين من صغار المستثمرين، مقارنة بعدد المصانع المطروحة، والتي تصل الى 296 مصنع فى السادات و180 مصنع ببورسعيد على سبيل الحصر، وتعتبر مبادرة مصنعك جاهز بترخيصه بداية المجمع الصناعى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة بمساحات تصل حتى 1000 متر مربع، فى مجالات الصناعات الهندسية والغذائية والدوائية والغزل والنسيج والـ 3 قطاعات معا وذلك على حسب الطلبات المقدمة.

وتشمل المبادرة نحو 500 مشروع صغير ومتوسط موزع على عدد من المجمعات الصناعية المقرر إنشائها بمختلف المحافظات وتأتى على رأسها مدينتى بدر والسادات وجنوب الرسوة ببورسعيد.

كما سيتم إنشاء 296 مصنعا فى ثلاث قطاعات هى:"القطاع الغذائى، والقطاع الدوائى، والقطاع الهندسي، بمدبنة السادات والغزل والنسيج بمدينة بدر وقطاعات أخرى ببورسعيد، وتبدأ المساحات من 300 متر وتصل إلى 1000 متر مربع للمصنع الواحد على أن يكون التخصيص بأسبقية الحجز وسداد دفعة مقدمة قيمتها 5% من إجمالى ثمن المصنع.

كما أن أسعار المصانع المتاح مجهزة وكامل الترفيق، وينتظر تثبيت الماكينات والمعدات، والمصنع مساحة 300 متر مربع سعر أرضه 800 ألف جنيه، والمصنع مساحة 1000 متر مربع سعره مليون جنيه.

ومن شروط التقدم للحصول على مصنع جاهز بترخيصه:-

- شراء كراسة شروط بقيمة 10 آلاف جنيه وتعتبر من الأموال الضائعة على المتقدم حيث أنه لن يتم استردادها فى حال عدم الحصول على المشروع، إضافة إلى 5% من قيمة المصنع الذى يريد الحصول عليه، وحال عدم حصول المتقدم على المصنع يسترجع المبلغ المدفوع بدون قيمة كراسة الشروط التى تحصل عليها الهئية، وتكون الأولية للحجز، وليس حسب المنطقة، فيمكن لأى مستثمر أومصنع من أى محافظة أن يتقدم للحصول على مصنع.

- لا يحق للمستثمر التصرف في المصنع أو بيعه، أى أنه إذ حصل على رخصة مصنع فى القطاع الهندسى، لا يحق له تعديل النشاط لينتج أخشابا مثلا أوأدوات مكتبية.

ومن المنتظر أن تفحص هيئة التنمية الصناعية التابعة لوزارة الصناعة المستندات التى يتقدم بها المستثمرون، وفق ما جاء فى كراسة الشروط، وتحدد مدة زمنية للرد وموعدا للتسليم، كما تتولى هيئة التنمية الصناعية دراسة الطلبات المقدمة من المستثمرين بصفتها جهة الولاية على المصانع، علي أن يتم تسليم المصنع خلال سنة من تاريخ التخصيص.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر سيتي وتوتنهام (1-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | جوووووول الأول للسيتي