اعلان

خطيب الجمعة بالقصير يتحدث عن صفة التاجر في الإسلام

ألقى فضيلة الشيخ يحيى القويضى خطبة الجمعة بمسجد "التقوى" بمدينة القصير، والتى كانت بعنوان " التاجر الأمين مع النبيين والشهداء يوم القيامة".

وبدأ خطيب الجمعة بحديث رسولنا الكريم "ثلاثة لا يكلمهم الله يوم القيامة ولا ينظر إليهم ولا يزكيهم ولهم عذاب أليم وهم المسبل إزاره والمنفق سلعته بالحلف الكاذب والمنان عطاءه".

وتابع خطيب الجمعة، أن أكبر قطر إسلامي "إندونيسيا" يساوي سكانه العالم العربي كله، تمّ إسلامه عن طريق التجار، فالتاجر عندما يكون صادقًا، وأمينًا، ويقدم السلعة الجيدة بالسعر المناسب فهذا إنسان داعية، هذه دعوة، الصدق دعوة، والأمانة دعوة، والإتقان دعوة، وعدم الكذب دعوة، وكشف العيب دعوة، والتساهل دعوة، فيمكن أن تكون داعية وأنت صامت.

واستند الخطيب لحديث رسولنا الكريم قائلًا: "إن التاجر إذا كان فيه أربع خصال طاب كسبه إذا اشترى لم يذم، وإذا باع لم يمدح ولم يدلس في البيع ولم يحلف فيما بين ذلك"، وكذلك لحديث رسولنا الكريم " إن أطيب الكسب كسب التجار الذين إذا حدثوا لم يكذبوا وإن ائتمنوا لم يخونوا وإذا وعدوا لم يخلفوا وإذا اشتروا لم يندموا وإذا باعوا لم يخدعوا وإذا كان عليهم لم يمطلوا وإذا كان لهم لم يعسروا".

وأكد خطيب الجمعة، أن هذا فضل التاجر الصدوق؛ مع الأنبياء والشهداء والصالحين، أما مكانته يوم القيامة، فهو أقرب مكانة عند الله تعالى حين يظله الله - عز وجل - في ظله يوم لا ظل إلا ظله؛ ففي الحديث عن أنس - رضي الله عنه - عن النبي - صلى الله عليه وسلم - قال: (التاجر الصدوق تحت ظل العرش يوم القيامة)، فاتقوا الله تعالى أيها التجار، وخافوا يومًا لا ينفع فيه مال ولا بنون إلا من أتى الله تعالى بقلب سليم.

واختتم خطيب الجمعة داعيا اللهم أعل كلمة الحق والدين، وانصر الإسلام والمسلمين، وأعز المسلمين، وخذ بيد ولاتهم إلى ما تحب وترضى، إنك على ما تشاء قدير وبالإجابة جدير.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
إمام المسجد الحرام في خطبة عرفة: الحج ليس مكانًا للشعارات السياسية ولا التحزبات