اعلان

سوريا الديمقراطية تعلن سقوط مقاتلين تابعين لها في هجوم تركي على قواعدها

جيش تركي في شمال سوريا
جيش تركي في شمال سوريا
كتب : وكالات

أعلنت قوات سوريا الديمقراطية، مقتل أحد مقاتليها و11 مدنيا و15 من قوات النظام السوري، تحدث المرصد عن مقتل 31 شخصا هم 18 من أفراد قوات سوريا الديمقراطية وقوات الأمن الكردية ومجموعات مسلحة أخرى تابعة لها، فضلا عن 12 من قوات النظام.

وأعلنت السلطات التركية الأحد على لسان وزير الدفاع خلوصي أكار في بيان عن شن قواتها عملية 'المخلب-السيف' الجوية في شمال العراق وسوريا ضد المقاتلين الأكراد في العراق وسوريا.

قوات سوريا الديمقراطية

وزير الدفاع التركي يعلن عن انطلاق عملية المخلب-السيف

وقال أكار قبل انطلاق الطائرات من قواعدها لضرب أهداف 'نباشر عملية المخلب-السيف اعتبارا من الآن'. وأكد بيان لوزارة الدفاع أن أكار أشرف على الهجوم من غرفة العمليات التابعة للقوات الجوية مع كبار القادة العسكريين. وقال أكار 'تم تدمير أوكار وملاجئ ومغارات وأنفاق ومستودعات عائدة للإرهابيين'.

وكانت الوزارة قد أعلنت في وقت سابق أن الغارات استهدفت قواعد لحزب العمال الكردستاني المحظور، ووحدات حماية الشعب الكردية والتي تعتبرها أنقرة امتدادا للحزب. وتأتي الهجمات بعد أيام على اتهام أنقرة لحزب العمال الكردستاني بالوقوف وراء تفجير في وسط إسطنبول أسفر عن مقتل ستة أشخاص وجرح 81 آخرين. 

وسقط 31 قتيلا في صفوف الجيش السوري جراء ضربات تركية استهدفت فجر الأحد مناطق حدودية، وفق ما أعلنه المرصد السوري لحقوق الإنسان. وأصدرت وزارة الدفاع التركية الأحد بيانا يفيد بشن قواتها عملية عسكرية جوية أطلقت عليها اسم 'المخلب-السيف' في شمال العراق وسوريا ضد المقاتلين الأكراد بعد مرور أسبوع على هجوم إسطنبول، الذي أسفر عن ستة قتلى وأكثر من 80 جريحا. وكانت أنقرة قد وجهت اتهامات لحزب العمال الكردستاني بالضلوع في هذا الاعتداء لكن الأخير نفى أي دور له فيه.

ضربات تركية في سوريا والعراق بعد أسبوع من قصف اسطنبول

من ناحيتها أكدت وزارة الدفاع التركية إنها شنت غارات جوية على مناطق شمالي سوريا والعراق مستهدفة جماعات كردية تحمل أنقرة المسؤولية عن هجوم الأسبوع الماضي في اسطنبول. ودعت السلطة التي يقودها الأكراد في شمال شرق سوريا السكان يوم السبت 19 نوفمبر / تشرين الثاني 2022 إلى الوحدة. ضد أي هجوم محتمل من جانب تركيا محذرة من أن مثل هذا الهجوم سيؤدي إلى حرب طويلة. (صورة الأسوشيتد برس / غيث السيد ، ملف)

وقالت الوزارة في بيان إن الطائرات الحربية هاجمت قواعد حزب العمال الكردستاني المحظور ، ووحدات حماية الشعب السوري ، التي أرفقت بصور لطائرات إف -16 وهي تقلع ولقطات لضربة من إحدى الطائرات. الطائرات بدون طيار.

واستشهدت الوزارة بحق تركيا في الدفاع عن النفس بموجب المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة في إطلاق عملية أطلق عليها اسم Claw-Sword في وقت متأخر من يوم السبت. وقالت إنها كانت تستهدف مناطق 'يستخدمها الإرهابيون كقاعدة لهجماتهم على بلادنا'.

جاءت الضربات الجوية بعد أن هزت قنبلة شارعًا مزدحمًا في قلب اسطنبول في 13 نوفمبر ، مما أسفر عن مقتل ستة أشخاص وإصابة أكثر من 80 آخرين. وألقت السلطات التركية باللوم في الهجوم على حزب العمال الكردستاني وفريقه السوري وحدات حماية الشعب. لكن الجماعات الكردية المتشددة نفت أي دور لها.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اليوم.. الرئيس السيسي يشهد احتفالية عيد العمال