حماس تنشر تدريبات قوات النخبة التابعة لها وتكشف عن صواريخ ارض جو بحوزتها لأول مرة

حماس.jpg
حماس.jpg
كتب : وكالات

نشرت كتائب القسام، الجناح العسكري لحركة 'حماس" الفلسطينية، مشاهد لما قالت إنه جانب من تدريبات قوات النخبة التابعة لها، وسط توتر مع إسرائيل.

ويظهر مقطع الفيديو تدريبات لعناصر من كتائب القسام وهي تتمرن على الاقتحامات والمواجهات بالأسلحة النارية والصاروخية. وفي وقت سابق نشرت كتائب القسام (الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية، حماس) مشاهد لما قالت إنه من 'تصدي الدفاعات القسامية' للطيران الإسرائيلي المغير على قطاع غزة. وأوضحت الكتائب في التسجيل المصور أن التصدي تم بصواريخ أرض ـ جو، وأن تلك المشاهد تعود إلى فجر اليوم الأحد.

وفي بيان نشرته حركة حماس عبر موقعها في الإنترنت، قال الناطق باسم 'حماس' حازم قاسم، إن 'تصدي كتائب القسام للعدوان الصهيوني على قطاع غزة، والرد بشكل مباشر على قصف طائرات الاحتلال، يؤكد أنها لن تسمح للاحتلال بتغيير المعادلات، وستواصل الدفاع عن شعبها في كل أماكن وجوده'.

وأضاف 'أن العدو الصهيوني يوسع من عدوانه على شعبنا بقصفه الغاشم على قطاع غزة، بعد جريمته إعدام الشهيد عمار مفلح في حوارة'.

حماس.jpg

حركة حماس

الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية تتوقع انتفاضة في الضفة الغربية

وفي وقت سابق زعم ضابط كبير في الاستخبارات العسكرية الإسرائيلية، إن التوتر في الضفة الغربية سيتفاقم العام المقبل، وأن 'إسرائيل لا تتعرض لمجرد موجة من الإرهاب'.

ورأى رئيس قسم أبحاث المخابرات العسكرية في الجيش الإسرائيلي، البريغادير جنرال عميت ساعر، أن العنف المتصاعد في الضفة الغربية سيكون ثاني أكثر تحدي تواجهه إسرائيل في عام 2023، بعد إيران.

وقال متحدثا في مؤتمر استضافته 'جازيت' وهي مؤسسة بحثية عسكرية: 'يمكن للناس أن يقولوا إن شيئا لم يتغير.. الرعب موسمي، كل بضع سنوات لدينا موجة وبعد ذلك تهدأ وتعود.. هناك أشخاص في المؤسسة الأمنية يعتقدون أن هذا هو الحال، لكني أعتقد خلاف ذلك'. وأضاف: 'أعتقد أننا بحاجة إلى فحص ما شهدناه في الأشهر الأخيرة، ليس من خلال منظور عدد الهجمات، ولكن من خلال الأسباب..

إننا نرى أن الأسس التي سمحت لنا بإدارة الصراع بدأت تتعثر.. نحن بعيدون كل البعد عن القدرة على حل النزاع'. وتابع قائلا: 'هذه الأسس في العام الأخير، ومع التوجه نحو عام 2023، ستصبح غير مستقرة'. وصرح ساعر بأن هناك سهولة في الوصول إلى الأسلحة النارية في الضفة الغربية، مما يتيح هجمات إطلاق نار متكررة، مؤكدا أن 'الأمر أكثر تعقيدا للتعامل معه'، على حد تعبيره.

على صعيد آخر حذر مراقب الدولة الإسرائيلي، متنياهو أنغلمان، من ثغرات واسعة في نظم معلومات الجيش الإسرائيلي التي تحتوي على بيانات وسجلات مئات الآلاف من المجندين. ولم يجدد سياسته الدفاعية منذ 2015.. مراقب الدولة الإسرائيلي يحذر من ثغرات واسعة في نظم معلومات الجيش

وقال متنياهو أنغلمان في تقرير صدر يوم الثلاثاء، إن الثغرات في نظم معلومات الجيش الإسرائيلي تجعلها عرضة لهجمات سيبرانية.

ويملك الجيش الإسرائيلي 3 نظم معلومات بيومترية يستخدمها لتحديد هوية قتلاه، وهي قاعدة بيانات لبصمات الأصابع وبصمات الكف، وقاعدة بيانات لصور الأسنان، بالإضافة إلى عينات دم، والتي تشمل معلومات طبية وشخصية وحساسة لمئات الآلاف من الجنود الذين جندوا في الجيش الإسرائيلي.

وأشار المراقب في تقريره إلى أن هناك 'ثغرات واسعة' في أمن نظم المعلومات التابعة للجيش الإسرائيلي، وأفاد بعدم وجود أنظمة قادرة على توفير حماية أمنية كافية للمعلومات وقواعد البيانات، كما أشار إلى عدم تنفيذ المتطلبات المنصوص علها في لوائح سياسة الأمن السيبراني.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
قطعته بمنشار.. أسرة ضحية زوجته بـ أستراليا في أول ظهور: قتلته لنيته الزواج وانتحلت صفته لتخفي جريمتها |خاص